تعرف على خطوات الوصول للشباب فى الهيئة المصرية العامة للكتاب 2016.. إعادة هيكلة السلاسل والمجلات بعد 10 سنوات من الثبات.. افتتاح معرض للكتاب فى شرم الشيخ لأول مرة.. وإقامة معارض فى جامعات مصر

السبت، 24 ديسمبر 2016 08:30 ص
تعرف على خطوات الوصول للشباب فى الهيئة المصرية العامة للكتاب 2016.. إعادة هيكلة السلاسل والمجلات بعد 10 سنوات من الثبات.. افتتاح معرض للكتاب فى شرم الشيخ لأول مرة.. وإقامة معارض فى جامعات مصر هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد الهيئة المصرية العامة للكتاب من أهم قطاعات وزارة الثفافة المصرية، ولهذا يمكنك ببساطة أن تكتشف إنجازات وزارة الثقافة من خلال الهيئة، لذا نرصد أبرز الإيجابيات والسلبيات التى مرت على الهيئة فى 2016.

 

إعادة هيكلة النشر بعد 10 سنوات من الثبات

الإيجابيات التى قدمتها الهيئة المصرية إعادة الهيكلة الداخلية لسلاسل النشر وتغير رؤساء التحرير داخل الهيئة، بعد 10 سنوات من الثبات.

 

كما أن الهيئة أصدرت قرارات تخص السلاسل، حيث توصلت إلى إصدار 22 سلسلة فقط بدلاً من 36، كما دمجت بعض السلاسل وأدرجت غيرها تحت النشر العام، مع التأكيد على صفة الانتظام الدورى للصدور فى الموعد المحدد.

 

معرض كتاب لأول مرة فى شرم الشيخ

حرصت الهيئة على إقامة معرض شرم الشيخ للكتاب لأول مرة بالتعاون مع دور النشر، التى توفر الكتب بأسعار مخفضة وفى متناول الجميع إسهامًا فى نشر الثقافة والمعرفة بين جميع فئات الشعب المصرى، كما أن المعرض قدم العديد من الكتب المختلفة نظرًا لوجود العديد من الجاليات الأجنبية.

 

معرض كتاب لأول مرة فى جامعة الأزهر

ركزت الهيئة على توصيل الكتاب لكل الطلاب، فنظمت معرضاً للكتاب بجامعة الأزهر، ولقى المعرض إقبالاً من الطلاب.

 

 معارض للكتاب بجامعة مصر

 كما أقامت الهيئة معرض للكتاب فى مختلف الجامعات المصرية، ومنها جامعة بدر، وجامعة قناة السويس، وأيضا معرض للكتاب فى أكاديمية الشرطة، ومعرض جامعة المنصورة، ومعرض بجامعة القاهرة بكلية دار العلوم، ومعرض جامعة 6 أكتوبر، معرض كتاب بجامعة عين شمس.

 

معارض الكتاب فى المحافظات

افتتحت الهيئة معرضا للكتاب لأول مرة فى محافظة طنطا بمدرسة صادق الرافعى، ومعرض الإسكندرية فى دورته الرابعة، ومعرض السويس، معرض دمياط، ومعرض دمنهور، معرض الإسماعيلية، والمنيا، ومعرض أسيوط، ومعرض سوهاج ومعرض الاقصر.

 

الأزمات والتحديات

بعد تعويم الجنيه المصرى فى السوق، تعرض معرض القاهرة الدولى فى دورته الـ48، الذى من المقرر انطلاقه فى يناير 2017، إلى العديد من الأزمات وحاولت الهيئة المصرية العامة للكتاب، تلافى هذه الأزمات بتخفيض ثمن الإيجار للناشرين المصرين والعرب وذلك بعد ارتفاع سعر الورق والخامات.

 

ومن ضمن الأزمات التى تعرضت لها الهيئة هى أزمة التأخير فى إصدار السلاسل والمجلات الفنية بسبب مشكلة فى الطابع والشكل القديم للسلاسل والمجلات.

 

تكريم فى معرض فرانكفورت

كرمت الهيئة المصرية للعامة للكتاب، بمعرض فرانكفورت الدولى للكتاب لمشاركتها بالمعرض على مدى خمسين عاماً بدون انقطاع، كما احتفلت إدارة المعرض بهذه المناسبة بالجناح المصرى بالمعرض وقدمت الشكر وشهادة تقدير للهيئة المصرية العامة للكتاب لدورها البارز فى الاستمرار بالمشاركة المصرية بالمعرض.

 

استحداث جوائز جديدة بمعرض الكتاب

استحدثت الهيئة هذا العام جائزة الكتاب الأول وتمنح للشباب تحت سن 35 عاماً، وقيمة كل جائزة خمسة آلاف جنيه فى مجالى الإبداع الأدبى والعلوم الإنسانية، وجائزة جديدة فى ﻣﺳﺎﺑﻘﺔ ﻟﺗﺻﻣﻳم ﻣﻠﺻق ﻣﻌرض الكتاب ﺗﺣت ﺳن 35 عاماً.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة