الحكومة فى معركة الثأر لـ"كبد مصر".. "الصحة" تنفذ مسحا شاملا للكشف عن "فيروس C" فى القرى بدءا من منتصف يناير.. الطب الوقائى: ننطلق من الصعيد والمنيا فى المقدمة.. ومعدلات الإصابة تنخفض لـ1% بحلول 2022

الأحد، 25 ديسمبر 2016 03:00 ص
الحكومة فى معركة الثأر لـ"كبد مصر".. "الصحة" تنفذ مسحا شاملا للكشف عن "فيروس C" فى القرى بدءا من منتصف يناير.. الطب الوقائى: ننطلق من الصعيد والمنيا فى المقدمة.. ومعدلات الإصابة تنخفض لـ1% بحلول 2022 وزارة الصحة والمسح الشمل للكشف عن فيروس سى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال شهور قليلة أثبتت الحملة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، نجاحًا واسعًا وواضحًا على طريق إنهاء "فيروس سى" وعلاج كل المصابين به، والنزول بنسب الإصابة فى إطار خطة للقضاء عليها بشكل كامل خلال 5 سنوات، وهو ما شهدت به مؤسسات دولية ومنظمات عالمية عديدة، فى مقدمتها منظمة الصحة العالمية، التى أشادت بخطة مصر لمكافحة الفيروسات الكبدية، وجهود اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية وخطة عملها فى هذا الإطار، مع نجاح الحملة فى علاج مئات الألوف من المصابين خلال شهور، والكشف عن آلاف الحالات المستترة فى مختلف محافظات مصر، وصرف الأدوية واستكمال كورسات العلاج لآلاف آخرين، وهو ما عرضت وزارة الصحة والسكان كثيرًا من تفاصيله مؤخّرًا، مع إعلانها عن اقتراب موعد المسح الشامل للكشف عن "فيروس سى" وإجراءات التعامل مع المصابين والحالات المكتشفة فى إطار الحملة.

 

وزارة الصحة تعلن بدء المسح الشامل لـ"فيروس سى" فى يناير

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن بدء المسح الشامل للكشف عن "فيروس سى" فى قرى محافظات الجمهورية، بدءًا من النصف الأول من شهر يناير المقبل، وأكد الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أن المسح سيشمل جميع قرى الجمهورية، على أن يبدأ فى محافظات الصعيد، وتنطلق أولى المراحل من المنيا، وذلك باستخدام الكواشف السريعة للكشف عن الأجسام المضادة لـ"فيروس سى"، التى تم استيرادها من ألمانيا ضمن "مناقصة برلين" للأجهزة والمستلزمات الطبية، على أن يحال المصابون إلى مراكز الكبد بالجمهورية لاستكمال الفحص وصرف العلاج.

وأوضح "قنديل" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن إجراءات المسح الخاصة بالكشف عن "فيروس سى" فى السجون مستمرة وفق خطة وزارة الداخلية فى علاج المصابين بالفيروس، لافتًا إلى أن التعاون مع الداخلية فى مجال المسح يسير بشكل منتظم، وأن تقرير اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة كشف عن انخفاض معدل انتشار فيروس C إلى 2.5% خلال الفترة من 2008 حتى 2015.

 

الطب الوقائى: الانتهاء من علاج 836 ألف مريض بـ"فيروس سى"

وأضاف رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أن تقرير اللجنة أكد أن إجمالى عدد المرضى الذين تم علاجهم من فيروس C حتى الآن بلغ 836 ألفًا و647 مريضًا، مشيرًا إلى أنه سيتم خفض معدلات الإصابة فى مصر لأقل من 1% بحلول عام 2022.

وقالت اللجنة، إن معدل انتشار مرض الالتهاب الكبدى الفيروسى C بلغ 4.4%، بينما معدل انتشار فيروس B بلغ 1% فقط، لافتة إلى أن عدد المصابين بـ"فيروس بى" بلغ 800 ألف مريض، مشيرة إلى أن 3.6 مليون شخص مصابون بفيروس C فى الفئة العمرية من عام إلى 59 سنة، بينما يبلغ إجمالى المصابين بفيروس C من كل الأعمار 5 ملايين شخص.

 

1.43 مليون مريض يسجلون بياناتهم.. ونسبة الإسابة بالقاهرة 3.2%

وأوضحت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية فى تقريرها، أن إجمالى المرضى الذين سجلوا بياناتهم عبر موقع لجنة الفيروسات الكبدية بلغ مليونًا و432 ألفًا و98 مريضًا، وإجمالى المصابين بالفيروس C على مستوى المحافظات بلغ 5 ملايين و331 ألفًا و190 مريضًا، بينما يبلغ معدل الإصابة بفيروس C بمحافظة القاهرة 3.2%، وجاءت محافظة الجيزة فى مركز متأخر بنسبة 2.6%، والإسكندرية بنسبة 2.4%.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة