مكاسب تبادل العملات بين مصر والصين.. البرلمان: خطوة لتقليل سعر الدولار ويجعل الاستيراد من بكين بالجنيه.. لجنة الخطة: يوفر احتياجات السوق ويرفع قيمة العملة المصرية.. ويقضى على ظاهرة ارتفاع الأسعار

السبت، 03 ديسمبر 2016 06:00 ص
مكاسب تبادل العملات بين مصر والصين.. البرلمان: خطوة لتقليل سعر الدولار ويجعل الاستيراد من بكين بالجنيه.. لجنة الخطة: يوفر احتياجات السوق ويرفع قيمة العملة المصرية.. ويقضى على ظاهرة ارتفاع الأسعار اليوان الصينى والدولار
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء إعلان مجدى عامر، مستشار البنك المركزى وسفير مصر السابق فى الصين، أن البنك المركزى سيطلق آلية تبادل العملات مع الصين، ليضع حد للارتفاع المستمر فى سعر الدولار، حيث أكد نواب البرلمان، أن الخطوة ستقلل الطلب على الدولار، وستزيد من قيمة الجنيه،وهو ما يضمن تقليل سعر الدولار خلال الأيام المقبلة.

 

وأكد النائب عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أنه إذا تم بالفعل بدء العملات التجارية بين مصر والصين  باليوان والجنيه، فإن هذه الخطوة ستساهم فى تقليل سعر الدولار فى السوق، لأن كافة الاحتياجات المصرية من الصين سيتم استيرادها بالجنيه بالتالى يتم تقليل ضغط الطلب على الدولار.

 

وأضاف وكيل لجنة الاقتصادية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أن 30% من استيراد مصر يتم من الصين وبالتالى فإن استبدال اليوان والجنيه بدلا من الاستيراد بالدولار سيقلل بشكل كبير من سعر الدولار فى البنوك وهو ما سيكون له فوائد ومكاسب اقتصادية كبيرة.

 

وتابع وكيل لجنة الاقتصادية بمجلس النواب،:"الأزمة أن الحكومة ليس لديها رؤية واحدة بشأن تقليل الطلب على الدولار، ولكن استمرار تبادل العملات ستكون خطوة مهمة لمعالجة الأزمة الراهنة".

وفى السياق ذاته قال المهندس ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن تبادل عملة الجنيه مع اليوان الصينى ستوفر احتياجات السوق من العملة الصعبة بشكل كبير، كما أنه سيقلل الضغط على الدولار ويزيد من قيمة الجنيه.

 

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن مصر تستورد بما يقرب من 2.7 مليار دولار من الصين، واستبدال هذا الأمر بالجنيه يساهم فى تقليل سعر الدولار، كما يجعل عملة مصر متداولة بشكل جيد فى الصين.

 

ولفت وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إلى ضرورة الاستمرار فى هذه الخطوة، وزيادة التبادل فى العملة بين مصر ودول أخرى.

 

من جانبه قال النائب محمود الصعيدى، عضو لجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن التبادل فى العملات سيوفر عملة صعبة لمصر من العملة الصينية، وهو ما يقلل من كثافة تواجد الدولار فى السوق وبالتالى يقلل من قيمة الدولار فى البنوك.

 

وأضاف عضو لجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن تبادل العملات يضم رفع قيمة الجنيه خلال الفترة المقبلة وبالتالى يقلل من الأسعار التى ارتفعت نتيجة ارتفاع سعر الدولار، مشيرا إلى ضرورة انتشار عملة اليوان الصينى فى السوق خلال الفترة المقبلة، ويتم اعتمادها مع الجنيه فى استيراد السلع من بكين.

 

كان مجدى عامر، مستشار البنك المركزى وسفير مصر السابق فى الصين، أعلن أن البنك المركزى سيطلق آلية تبادل العملات مع الصين بدءاً من الخميس الماضى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة