رئيس وزراء تركيا: هدنة سوريا أساس لإرساء سلام دائم فى البلاد

السبت، 31 ديسمبر 2016 12:49 م
رئيس وزراء تركيا: هدنة سوريا أساس لإرساء سلام دائم فى البلاد رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم
أنقرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم الهدنة التى تم توصل إليها بين النظام السورى وجماعات المعارضة بأنها "أساس لمفاوضات بشأن تحقيق سلام دائم" فى هذا البلد الذى مزقته الحرب، مجددا دعوة أنقرة للجهات الفاعلة البارزة الأخرى بالانضمام إلى الجهود التركية-الروسية.

وقال يلديرم فى تصريح لصحيفة (حريت) التركية- وفق ما نشرته على موقعها الالكترونى اليوم السبت- إن الخطوة المقبلة ستكون هى المحادثات السياسية، حيث ستجلس الاطراف حول نفس الطاولة وستتفق على وحدة سوريا والعمل الجماعى وأهم نتائج هذه الهدنة هى أنها وضعت الأساس لمحادثات السلام".

وأضاف: يوجد الآن أساس للحديث عن المستقبل، أسهمت فيه تركيا إسهاما كبيرا.

وتابع قائلا: "هدفنا هو وقف مقتل الأبرياء حتى لو كان واحدا، فإن تحقيق ذلك فى حد ذاته مهم للغاية. هذه بداية فقط، لكن مراحلها المتقدمة أكثر أهمية"، مؤكدا ضرورة أن لا تترك هذه العملية لقيادة تركيا وروسيا فقط.

ولفت رئيس الوزراء التركى إلى أن لإيران أيضا دور فى هذه الحلقة، لكننا نريد جميع الجهات الفاعلة - الولايات المتحدة وقوات التحالف وجميع الدول الأخرى فى المنطقة - أن تكون أكثر نشاطا، و الأمم المتحدة مهمة ايضا".

وأشاد بالدور الذى لعبه الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى التوسط فى اتفاق الهدنة، قائلا إن الرئيس انخرط فى "دبلوماسية نشطة جدا عبر الهاتف" مع محاوريه.

وكانت أنقرة وموسكو قد توسطتا فى اتفاق لوقف إطلاق النار فى جميع أنحاء سوريا ابتداء من أمس الجمعة الموافق 30 ديسمبر بعد جهود دبلوماسية طويلة، باعتبارهما ضامنان لاتفاق بين الطرفين المتناحرين فى البلاد واتفق الطرفان أيضا على أن يلتقيا فى العاصمة الكازخية أستانة لمناقشة خارطة طريق لمرحلة انتقال سياسى فى سوريا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة