ننشر أول سيرة ذاتية بالعربية للكاتب ريتشارد آدامز مؤلف "ووتر شيب داون"

السبت، 31 ديسمبر 2016 01:00 ص
ننشر أول سيرة ذاتية بالعربية للكاتب ريتشارد آدامز مؤلف "ووتر شيب داون" الكاتب ريتشارد آدامز
كتب ياسر أبو جامع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد رحيل الروائى البريطانى ريتشارد آدامز، الأربعاء الماضى، عن عمر ناهز 96 عاما، وهو مؤلف رواية "ووتر شيب داون" التى بيع منها أكثر من 50 مليون نسخة وأسرت عقول جيل من الأطفال، ينشر "اليوم السابع" أول سيرة ذاتية باللغة العربية لتعريف القراء بالكاتب، كما تنشر عرضا لروايته الأكثر شهرة.

 

ريتشارد آدامز هو كاتب إنجليزى، عُرف بشكل رئيسى بروايته "Watership Down"- "ووتر شيب داون" - التى كتبها فى عام 1972، والتى يدين لها بالفضل فى أن يكون كاتبا متفرغا بشكل كامل بعد عامين من نشرها.

 

ولد آدامز فى عام 1920، فى مقاطعة باركشير جنوب شرق إنجلترا، والتى تعرف بالمقاطعة الملكية نظرًا لوقوع القصر الملكى البريطانى فيها.

 

درس الروائى البريطانى الشهير التاريخ الحديث، واستدعى للخدمة فى الجيش البريطانى فى عام 1940، وخدم فى فلسطين وأوروبا والشرق الأقصى، ثم واصل دراسته فى التاريخ الحديث بعد تسريحه من الجيش فى عام 1946، وحصل على شهادة بكالوريوس فى عام 1948 ودرجة ماجستير فى عام 1953.

 

بدأ آدامز علاقته مع الأدب برواية Watership Down، حيث بدأ بقصها على بناته أثناء رحلة بالسيارة، لكنهن أصررن على تحويلها ونشرها فى كتاب.

 

ووافقت دار نشر Rex Collings على نشرها بعد أن رفضها أربعة ناشرين وثلاثة من وكالات الكتب، وبعد نشرها حظيت الرواية باهتمام عالمى واسع النطاق، وبعد سنوات قليلة باع منها آدامز أكثر من مليون نسخة، وفيما بعد تجاوزت مبيعاتها الـ50 مليون نسخة.

 

حصل ريتشارد آدامز على عدد من الجوائز الأدبية البريطانية القيمة منها: ميدالية كارنيجى الأدبية، وجائزة الجارديان لقصص الخيال العلمى للأطفال.

 

نشر آدامز روايته الثانية "Shardik" فى عام 1974، وبعدها بعام انتخب زميلًا فى "الجمعية الملكية للأدب"- عام 1975- وتوفى الكاتب الإنجليزى فى 28 ديسمبر عام 2016.

 

وعن رواية "Watership Down" فهى تنتمى إلى جنس روايات المغامرة الكلاسيكية، إلا أنها حازت على قبول دولى بسبب عالمها الثرى، حيث استخدم الكاتب فيها ثمة "التشبيهية" أو ما يعرف بإسناد سمات الإنسان وخصائصه للآلهة أو الحيوانات أو غيرها.

 

تحكى "Watership Down" عن مجموعة من الأرانب يعيشون كالبشر، بمعنى أن لديهم حياتهم الشخصية وعلاقاتهم الاجتماعية ودينهم وشعرهم وثقافتهم الخاصة، وقد اخترع خصيصًا الكاتب لهذا الغرض لغة تسمى بلغة اللابين، واستلهم فيها الأساطير اليونانية مثل الإلياذة والأوديسة، مصورًا معاناة هذه الأرانب بعد دمار بيوتها وبحثها عن وطن جديد.

 

جدير بالذكر أنه كان لدى الجميع اعتقادًا بأن الكاتب ريتشارد آدامز يقدم رموزا دينية من وراء روايته هذه، إلا أن آدامز أكد فى مقابلة مع إذاعة الـ"بى بى سى" عدم صحة هذا الاعتقاد، وأنه لا توجد رؤية سياسية وراءها.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة