"الضرب فى المدعوم حرام".. أزمة الدعم العينى والنقدى تحت القبة.. "الاقتصادية": الحكومة ليست لديها آلية.. نائب يطالب بتقديمه عبر البطاقات وتوفير كوبونات ملابس.. والصعيدى: لا يمكن التحول بعد تعويم الجنيه

الأحد، 04 ديسمبر 2016 02:00 ص
"الضرب فى المدعوم حرام".. أزمة الدعم العينى والنقدى تحت القبة.. "الاقتصادية": الحكومة ليست لديها آلية.. نائب يطالب بتقديمه عبر البطاقات وتوفير كوبونات ملابس.. والصعيدى: لا يمكن التحول بعد تعويم الجنيه "الضرب فى المدعوم حرام"
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناقش لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، الثلاثاء المقبل، فى اجتماع برئاسة النائب عمرو الجوهرى، وكيل اللجنة، السؤال المقدم من النائب أشرف شوقى، حول خطة الحكومة فى التحول من الدعم العينى للنقدى، والإجراءات المتبعة لحماية محدودى ومعدومى الدخل، والتعرف على آليات الحكومة لتطبيق هذه المنظومة، وأسس ومعايير اختيار المواطنين مستحقى الدعم، فى الوقت الذى أكد فيه عدد من النواب أن الحكومة والبرلمان سيبحثان آليات تحويل الدعم، إذ لا توجد آليات حالية حتى الآن.

 

"اقتصادية"البرلمان: الحكومة ليست لديها آلية لتحويل الدعم من عينى لنقدى

فى البداية، قال النائب عمرو غلاب، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب ونائب رئيس ائتلاف دعم مصر، لإنه ا توجد آلية لدى الدولة حتى الآن لتحويل الدعم من عينى إلى نقدى، متابعًا: "ما زلنا نبحث فى الائتلاف والبرلمان، كل الطرق التى يمكن أن تحقق ذلك، لأنها خطوة مهمة لإيقاف نزيف الفساد الذى تعانيه مصر".

وأضاف "غلاب" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن خطوة تحويل الدعم من النظام العينى إلى النقدى يجب أن تتم عقب تنقية بطاقات التموين، لتحديد من هم المستحقين للدعم بالأساس، خاصة أن الدعم يصل لغير مستحقيه، مشيرًا إلى أن الحكومة تسعى حاليًا لتنقية بطاقات التموين وإخراج غير المستحقين من منظومة الدعم.

 

نائب يقترح تحويل الدعم لنقدى عبر بطاقات التموين.. وتوفير كوبونات ملابس

فى السياق ذاته، قال النائب أشرف شوقى، إنه تقدم بسؤال للمجلس حول خطة الحكومة للتحول من الدعم العينى للنقدى، والإجراءات المتبعة لحماية محدودى ومعدومى الدخل، والتعرف على آليات الحكومة لتطبيق هذه المنظومة، وأسس ومعايير اختيار المواطنين مستحقى الدعم، ومن المنتظر مناقشة السؤال فى اللجنة الاقتصادية الأسبوع الجارى.

وأضاف "شوقى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه يقترح تحويل الدعم العينى إلى نقدى عبر بطاقات التموين ذاتها، بعد تنقيح البيانات وتحديد المستحقين، إضافة لعمل كوبونات شراء ملابس من الإنتاج المحلى، مدعمة أيضًا، على أن تباع من خلال مراكز التموين مع الدعم العينى، إضافة إلى ضرورة مراجعة الحكومة لأسعار السلع كل 3 شهور، لمعرفة هل يغطى الدعم النقدى احتياجات المواطنين أم لا.

وأشار النائب أشرف شوقى فى تصريحه، إلى أهمية عمل كوبونات شراء الملابس المحلية المدعمة، وأن تخصص الدولة 20 مليار جنيه لتلك الكوبونات المدعمة، وتكون القيمة الشرائية للكوبون ألف جنيه مثلاً، على أن يشتريه المواطن بسعر منخفض، وهذه الخطوة ستدعم الإنتاج المحلى ومصانع الغزل والنسيج المصرية، إلى جانب دعم المواطنين.

 

"الاقتصادية": الحكومة وعدتنا بزيادة دعم المواطنين بعد تنقيح بطاقات التموين

من جانبه، قال النائب محمود الصعيدى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الحكومة وعدتنا بزيادة دعم المواطنين بعد تنقيح بطاقات التموين، أى أن المبالغ التى يتم توفيرها من تنقيح البطاقات وحذف الأسماء غير المستحقة، ستضاف لدعم فئة المستحقين، ولن تتوجه لأى مصاريف أخرى بالموازنة.

وأضاف "الصعيدى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، قائلاً: "أرفض تحويل الدعم من عينى لنقدى فى هذه المرحلة، لأن الوضع غير مستقر فى الأسواق، والأسعار متذبذبة عقب تعويم الجنيه، لهذا لا بد من توفير سلع بعينها للمحتاجين فقط، فلو أعطيتهم مبلغًا ستقل قيمته فيما بعد، ويجب على الدولة توفير السلع الاستراتيجية للمواطن، من زيت وسكر وأرز، ليحصل عليها ببطاقة التموين".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة