لجنة الزراعة بالبرلمان ترحب بعودة الجمارك على الدواجن المستوردة.. وتطالب الحكومة بخطط لتنمية الثروة الداجنة ودعم الأعلاف.. والنائب أيمن معاذ: إعادة الرسوم الجمركية منع الإضرار بـ3 ملايين عامل

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 02:49 م
لجنة الزراعة بالبرلمان ترحب بعودة الجمارك على الدواجن المستوردة.. وتطالب الحكومة بخطط لتنمية الثروة الداجنة ودعم الأعلاف.. والنائب أيمن معاذ: إعادة الرسوم الجمركية منع الإضرار بـ3 ملايين عامل لجنة الزراعة بالبرلمان ترحب بعودة الجمارك على الدواجن
كتب – مايكل فارس - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحبت لجنة الزراعة بالبرلمان بقرار الحكومة الأخير، الخاص بعودة الجمارك على الدواجن المستوردة عقب إلغاءها منذ عدة أيام، مطالبين بدعم الدولة لصناعة الدواجن ودعم المحاصيل التى تدخل فى صناعة الأعلاف مثل الذرة والفول، وتخفيض سعر استيراد الأعلاف لتدعيم الدواجن المحلية.
 

أسعار الدواجن فى متناول المواطن البسيط

 
وفى البداية، قال النائب عثمان المنتصر، أمين سر لجنة الزراعة بالبرلمان، إن الحكومة كان عليها عدم اتخاذ قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك، بدلا من أن تتراجع عنه الآن، موضحًا أن هناك ضرورة للحفاظ على صناعة الدواجن فى مصر، وفى ذات الوقت الحفاظ على سعرها من أجل المواطن البسيط.
 
وطالب أمين سر لجنة الزراعة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" الحكومة بأن تقوم بعمل موازنة بين المواطن البسيط وأصحاب مزارع الدواجن لضمان عدم رفع أسعارها فى المستقبل، موضحًا أن الحكومة عليها أن تضع سبل الحفاظ على صناعة الدواجن فى مصر ودعم منتجى الدواجن.
 

وضع خطط لتنمية صناعة الدواجن

 
وفى سياق متصل، قال النائب أيمن معاذ، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن تبعات قرار الحكومة بإلغاء إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك ستكون فى صالح صناعة الدواجن فى مصر.
 
وأضاف أن هناك 3 مليون مواطن مصرى يعملون فى صناعة الدواجن، وحال استمرت الحكومة فى قرار الاعفاء كانت ستضر هؤلاء المواطنين.
 
وأوضح عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أنه كان يجب على الحكومة أولا أن تقوم بخفض أسعار الأعلاف الخاصة بالدواجن لتنمية الصناعة الداخلية، خاصة أن هذه الصناعة مستمرة حتى الآن فى مصر، ولا يوجد عجز بها بدلا من إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك، وهو ما سيجعل أسعارها تنخفض وبالتالى تضر بالصناعة المحلية.
 
وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان: "كنت أجهز استجواب للحكومة حول قرار الإعفاء، ولكن ألغيته بعض إلغاء قرار الحكومة".
 
ودعا الحكومة إلى المساعدة فى تنمية الصناعة المحلية للدواجن، خاصة أن المصريين يفضلون الدواجن المصرية وليست المستوردة.
 

دعم صناعة الأعلاف

 
فيما وصف محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، قرار الحكومة بعودة الجمارك على الدواجن بعد قرار إلغاءها منذ يومين، بأنه "عذر أقبح من ذنب".
 
 وتساءل قائلاً: "القرار خاطئ.. لماذا أصدرته الحكومة طالما ألغته فى 48 ساعة؟"، مطالباً الحكومة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" بدعم الصناعة المصرية للدواجن، ودعم سعر الأعلاف، الأمر الذى سيؤدى لتربية الدواجن المحلية وبيعها بأسعار فى متناول البسطاء.
 
وتابع "تمراز"  قائلاً: "يجب ألا نترك الحكومة تتخذ تلك القرارات التى تغضب المواطن البسيط، وأن يكون النواب متأهبين لردع قرارات الحكومة التى تصدر بدون دراسة وتعكس ذبذبة دون تواصل مع مجلس النواب".
 
كانت الحكومة قد قررت، أمس الاثنين، إلغاء القرار المؤقت بإعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة