الصحف العالمية: نيويورك تايمز: السعودية تمول "طالبان" وتهدد مستقبل أفغانستان.. ترامب يتسبب فى خسارة بوينج مليار دولار.. ومجلس العموم يستعد للتصويت على خطة الخروج من الاتحاد الأوروبى

الأربعاء، 07 ديسمبر 2016 02:38 م
الصحف العالمية: نيويورك تايمز: السعودية تمول "طالبان" وتهدد مستقبل أفغانستان.. ترامب يتسبب فى خسارة بوينج مليار دولار.. ومجلس العموم يستعد للتصويت على خطة الخروج من الاتحاد الأوروبى ترامب وطائرة بيونج
كتبت : إنجى مجدى - إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى – حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحافة العالمية عدة قضايا ونشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا يفيد بأن المملكة العربية السعودية على الرغم من دعمها الرسمى للحكومة الأفغانية، إلا أنها تمول بأشكال عديدة حركة طالبان الإسلامية المتطرفة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه على مدار السنين، قامت السعودية بإذكاء الحرب فى أفغانستان من خلال تمويل متطرفى طالبان سرا. مضيفا أن القادة الأفغان يناشدون السعودية التوقف عن ذلك، بعدما أصبح مستقبل أمتهم على المحك.

 

نيويورك مجازين:

ذكرت المجلة أن الرئيس الأمريكى، المنتخب حديثا، دونالد ترامب، تسبب فى خسائر لأسهم شركة بوينج، عملاق صناعة الطائرات الأمريكية، حيث انخفض سعر سهم الشركة بنسبة 1.6% فى أعقاب تويتة ألغى فيها صفقة شراء طائرة رئاسية حديثة، ليصل إلى أدنى مستوى له عند 149.75 دولار. وأظهرت التعاملات المبكرة تراجع فى القيمة السوقية للشركة بمقدار مليار دولار.

 

وفيما لم يتضح سبب إعلان ترامب المفاجئ عن إلغاء الصفقة بهذا الأسلوب، إلا أن العديد من المواقع الإخبارية الأمريكية ذكرت إلى أن التويتة جاءت بعد دقائق قليلة من نشر تصريحات أدلى بها الرئيس التنفيذى لشركة بوينج، دينيس مولينبيرج، تحمل انتقادات غير صريحة لسياسات ترامب التجارية.

 

وقالت صحيفة "الإندبندنت"، إن بريطانيا غرمت شركتى فايزر وفلين فارما للأدوية 90 مليون جنيه استرلينى للأسعار "غير العادلة" التى قدماها لهيئة الخدمات الصحية الوطنية بعدما رفعا سعر دواء للصرع بنسبة 2600%.

 

وقالت "مصلحة المنافسة والأسواق" إن الشركتين خرقتا قوانين المنافسة وكلفا دافعى الضرائب ومرضى الصرع عشرات الملايين من الجنيهات بأسعار مضاعفة عن تلك فى سائر أوروبا، وقالت فايز فى بيان لها إنها سوف تطعن على القرار.

 

ومن كولومبيا، قالت الصحيفة إن مئات الكولومبيين تظاهروا فى الشوارع بعد اغتصاب وقتل طفلة فى السابعة فى شقة فخمة فى العاصمة بوجوتا، وكان قد تم خطفها أثناء لعبها خارج منزلها فى أحد أفقر أحياء المدينة يوم الأحد الماضى. وبحسب الصحيفة، فإنه يتم اغتصاب 40 طفلا كل يوم فى كولومبيا.

 

وفى الدنمارك، دعت نقابة الأطباء إلى حظر ختان الذكور قبل بلوغ الـ18 لأنه على الشخص أن يختار ما إذا كان يريد أن يختن، أما الختان فى الصغر فيحرم الشخص من اختيار الثقافة والدين الذى يريدهما لنفسه، على حد قول النقابة.

 

وقالت "التليجراف" إن مجلس العموم البريطانى يستعد اليوم للتصويت على ما إذا كان على رئيسة الوزراء الإعلان عن خطة مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبى وميعاد تفعيل المادة 50، وهذا بعد ضغوط على تريزا ماى للكشف عن أهداف المفاوضات.

 

أما "الجارديان" فقالت إن ماى دعت زعماء الدول الخليجية إلى الاستمرار فى الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية، وهذا فى خطاب لها أمام مجلس التعاون الخليجى فى البحرين. وذكرت الصحيفة إن ماى لم تتطرق لحقوق المرأة فى خطابها.

 

كما قالت الصحيفة إن تايلاند تحقق فى مقال نشرته الـBBC عن الملك الجديد وما إذا كان إهانه، إذ قيل فى المقال إنه لا يتمتع بنفس الاحترام الذى تمتع به أبيه الراحل. ولم تعلق الـBBC على التحقيق حتى الآن.

 

تمديد العقوبات الأمريكية يشعل الصراع داخل إيران بين المتشددين والإصلاحيين

وفى الصحافة الإيرانية تناولت الصحف الصادرة، اليوم الأربعاء، قضايا محلية وإقليمية ودولية، أبرزها إحياء يوم الطالب فى إيران، واهتمت الصحف بتصريحات الرئيس الإيرانى حسن روحانى فى جامعة طهران وانعقاد لجنة مراقبة الاتفاق النووى اليوم.

 

ووصفت صحيفة كيهان المتشددة التى يرأس تحريرها نائب المرشد الأعلى لشئون الصحافة على شريعتمدارى، الاتفاق النووى فى صفحتها الأولى بـ"الكارثة"، وخصصت مقالات للهجوم على الرئيس المعتدل حسن روحانى، وذلك بعد تصريحاته أمس التى قال فيها أنه "لم يخطو خطوة فى الاتفاق النووى إلا بمشورة المرشد على خامنئى".

 

واتهمت الصحيفة المتشددة حسن روحانى بـ"الكذب وعصيان أوامر خامنئى" الذى قال من البداية لا تثقوا فى الولايات المتحدة الأمريكية، كما نقلت الصحيفة تصريحات مختلفة للمرشد الأعلى الذى نبه فيها بعدم التزام واشنطن بتعهداتها.

 

وقالت الصحيفة المتشددة إن الأمريكيين يدقون آخر مسمار فى نعش الاتفاق النووى، والبعض (فى إشارة إلى الإصلاحيين) يسعى فى إيران للتنصل من مسئولية هذه "الكارثة الكبرى".. وأضافت أن هذا الفريق (الاصلاحييين) اعتبر هذا الاتفاق شمسا مشرقة وفتحا عظيما، إلى أن وصل الأمر وتحولت انجازات الاتفاق إلى لا شئ ، وتم إثبات صحة توقعات المتشددين.

 

وخاطبت الصحيفة روحانى، قائلة "الآن بدلا من الاعتذار للشعب، يزعمون كذبا أنهم تشاوروا مع المرشد الأعلى فى كل التفاصيل"، فى إشارة إلى تصريح روحانى الذى قال فيه إنه "لم يخطو خطوة فى الاتفاق النووى إلا بمشورة المرشد على خامنئى".

 

وقالت الصحيفة إنه لا يخفى على أحد أن اليوم الصناعة النووية فى إيران لم يتبقى منها شئ، فتمت إزالة قلب مفاعل أراك وملاء قلبه بالأسمنت، وتفكيك أجهزة الطرد المركزية وفقدنا اليورانيوم والماء الثقيل وو... كل ذلك يعد من إنجازات الاتفاق النووى.

 

واتهمت الصحيفة المتشددة روحانى بالسعى للزج باسم المرشد الأعلى بما أسمته جريمة الاتفاق النووى، وقالت إن المرشد تنبأ فى الأيام الأولى للاتفاق ، وقال "لم اتدخل فى تفاصيل الاتفاق، أحدد فقط لمسئولى البلاد الخطوط الأصلية والأطر الهامة والخطوط الحمراء.

 

الصحافة الإسرائيلية: قيادات بالجيش تتستر على ضباط يتحرشون جنسيا بالجنود

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الأربعاء بالعديد من التقارير، ومن بينها كشفت القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلى النقاب عن أن قيادات بارزة فى الجيش الإسرائيلى تعمدت التستر على ضباط صغار فى الجيش اتهموا بالتحرش الجنسى لمجندات ومجندين كذلك.

 

وقالت القناة فى تقرير لها إن كتيبة "تسبار" التابعة للواء المشاة "جفعاتى" تفشت بها ظاهرة التحرش الجنسى من قبل الضباط للمجندات، حيث أثبت التقرير قيام قائد الكتيبة "ليرون حجيبى" وقائد لواء جفعاتى "عوفر فينتر" وقائد المنطقة الجنوبية السابق "سامى ترجمان" بالتستر على هذه الجرائم الجنسية.

 

وقالت المجندة "ماى فاتل" إنها قدمت شكوى ضد قائد الكتيبة "ليون حجيبى" تتهمه فيها بالتحرش بها جنسيا ، كما اتهم الجندى "اراد افيتال"  برتبة عريف ضابطا بالاعتداء الجنسى عليه.

 

وكشف التقرير محاولة قادة اللواء والمنطقة العسكرية حصر التحقيق فى هذه الجرائم داخليا "داخل الكتيبة" والتستر عليها وعدم تحويلها للشرطة العسكرية المسئولة عن التحقيق فى مثل هذه الجرائم.

 

وقال الجندى "افيتال" إن قائده المباشر أخرج أمامه عضوه الذكرى وطلب منه القيام بالمثل وفعل ذلك لأنه لم يكن يملك خيارا آخر لان من يتحدث معه هو قائده.ويضيف "شعرت أن الطريقة الوحيدة كى أخرج من الغرفة هى إنزال سروالى والكشف عن عضوى الذكرى كى يراه القائد ومن ثم أغادر الغرفة".

 

وتوجه الجندى إلى قائد الكتيبة وأبلغه بما جرى وقال للجندى إنه سيبعد الضابط عن مهامه وطلب من الجندى التوجه لضابطة الصحة النفسية لكن القائد المعتدى خرج فى إجازة فقط دون أن يتم استبعاده من منصبه.

 

وبعد وقت قصير من تقديم الشكوى، قرر قائد الكتيبة حبس الجندى المشتكى داخل القاعدة لمدة 28 يوما بسبب وضعه حلق فى اذنه.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة