بوجبا.. الظاهرة التى تبحث عن طوق النجاة

الخميس، 08 ديسمبر 2016 01:30 ص
بوجبا.. الظاهرة التى تبحث عن طوق النجاة بول بوجبا
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقول زملاء لبول بوجبا إن موهبة النجم الفرنسي تمثل ظاهرة، لكن مدربه يرى أنه لن يفوز بالكرة الذهبية، ويقال إن المبلغ الذي دفع لانتقاله إلى مانشستر يمثل عبئا عليه، ويدعو آخرون مورينيو إلى منحه الفرصة للعودة للتألق.

وضع الفرنسي بول بوجبا في مانشستر يونايتد حاليا يشبه وضع الأرجنتينى أنخيل دي ماريا (28 عاما)، الذي انتقل إلى النادى الإنجليزى عام 2014 قادما من ريال مدريد مقابل 75 مليون يورو فلم يسجل سوى أربعة أهداف فى 32 مباراة فتم بيعه فى العام التالى إلى باريس سان جيرمان مقابل 63 مليون يورو.

أما بوجبا (23 عاما)، الذي انتقل من يوفنتوس قبل ثلاثة شهور فى أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم (105 ملايين يورو)، فحصيلته فى الدورى الإنجليزى "برمييرليج" فى منتهى الضعف مقارنة مع ما دفع لأجله وما كان ينتظر منه.

ففي 13 مباراة لم يسجل سوى هدفين وصنع هدفا وحيدا، ويقول ميشائيل رايس فى مقال له بموقع "شبورت بيلد" الألمانى إن بوجبا "يمثل رمزا للأزمة التى يعيشها حاليا مانشستر يونايتد." 

بول بوجبا بقميص مانشستر يونايتد
بول بوجبا بقميص مانشستر يونايتد

 

المدرب جوزيه مورينيو هو الذي طلب بنفسه التعاقد مع بوجبا ويدافع عنه قائلا إن السبب فى اختفاء بريق اللاعب فى الدورى الإنجليزى على عكس ما كان فى الدورى الإيطالى لا يعود إلى طريقة اللعب وإنما "يعود إلى صعوبة تأقلم لاعبى خط الوسط خصوصا القادمين من دورى آخر على نظام جديد".

لكن بوجبا، اللاعب فارع الطول (طوله 191 سنتيمتر)، ليس جديدا على الدورى الإنجليزى فقد لعب في السابق مع مانشستر يونايتد بين عامى 2009 و 2012 فى ظل قيادة السير أليكس فيرجسون، قبل أن يذهب إلى يوفنتوس في صفقة انتقال حر، حيث أصبح بعدها نجما يشار له بالبنان.

ويقول زميله في فريقه الجديد زلاتان إبراهيموفيتش إن "المبلغ الكبير يمثل حملا (على بوجبا)، فالتوقعات عالية وهو ما أسفر عن ضغوط كبيرة".

بوجبا مع يوفنتوس
بوجبا مع يوفنتوس

 

ويقول ميشائيل رايس إن تلك الضغوط لم يكن يشعر بها بوجبا عندما كان فى يوفنتوس ويضيف: "تحت قيادة المدربين أنطونيو كونتي وماسيميليانو أليجرى كان له مطلق الحرية، وكان معفيا تقريبا من المهام الدفاعية، فالدفاع حول الحارس الأسطورة جيانلويجى بوفون كان محصنا، وبوجود كلاوديو ماركيزيو وسامى خضيرة فى منتصف الملعب كان يقف إلى جواره (يقصد بوجبا) اثنان يشتغلان مثل النحل".

 

ديشامب يصدم بوجبا



أما في مانشستر فالوضع مختلف حيث يقوم بوجبا بمهمة خط الوسط المدافع أيضا ويقول اللاعب "أنا أشعر بشكل أفضل (عندما ألعب) فى الجهة اليسرى من خط الوسط، وصحيح أن بإمكانى أيضا مواصلة اللعب في الخلف لكني أشعر بالراحة أكثر فى الأمام".

نجم خط وسط مانشستر يونايتد السابق بول سكولز، يدعم بوجبا ويطالب مورينيو بمنحه الفرصة لاستعادة مستواه ويقول: "يجب على مورينيو أن يمنحه الحرية، لأننا نريد أخيرا من جديد أن نرى بوجبا، الذي كان فى يوفنتوس".

وبصرف النظر عن المركز الذي يلعب فيه فإن بوجبا تعرض لانتقادات زميله السابق في المنتخب الفرنسى سمير نصري لاعب إشبيلية الإسبانى: "فيما يخص موهبته فإن بوجبا ظاهرة، أما بالنسبة لأدائه فوق أرض الملعب فإنه لا يظهر سوى القليل من تلك الموهبة"، حسب ما كتب ميشائيل رايس فى "شبورت بيلد". 

بوجبا وديشامب
بوجبا وديشامب

 

ديديه ديشامب مدرب منتخب فرنسا الحالى كان أثناء لعبه الكرة واحدا من أفضل لاعبى خط الوسط في أوروبا وفاز مع فرنسا بكأس العالم وكأس أمم أوروبا.

وديشامب مقتنع تماما بموهبة بوجبا ويحفظ له مكانا أساسيا في المنتخب الفرنسى؛ إلا أنه لا يعتقد أن بإمكان النجم الأسمر الفوز بلقب أفضل لاعب فى العالم.

وقال ديشامب لراديو "مونتى كارلو"، حسب موقع "شبورت بيلد" إن "الكرة الذهبية هى تتويج للمهاجمين أو لاعبي قلب الهجوم، إلا فى حالات استثنائية نادرة، وهم (أصحاب الكرة الذهبية) لاعبون يسجلون أهدافاً."

وتابع ديشامب "رغم أن بول سجل بعض الأهداف، وسيسجل أيضا المزيد منها إلا أنه ليس بذاك (اللاعب)، الذى يسجل ثلاثة أهداف فى مباراة، فهذا ببساطة ليس من قدراته".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة