بالفيديو..فضيحة جديدة لمبارك وصديقه "بن إليعازر".. وزير دفاع إسرائيل الأسبق متهم بالحصول على 760 ألف دولار رشوة من رجال أعمال إسرائيليين للاستثمار بمصر والحصول على "تاشيرات" من قنصلية القاهرة بتل أبيب

الخميس، 11 فبراير 2016 10:34 ص
بالفيديو..فضيحة جديدة لمبارك وصديقه "بن إليعازر".. وزير دفاع إسرائيل الأسبق متهم بالحصول على 760 ألف دولار رشوة من رجال أعمال إسرائيليين للاستثمار بمصر والحصول على "تاشيرات" من قنصلية القاهرة بتل أبيب مبارك
كتب - محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن تفاصيل فضيحة كبيرة بطلها صديق الرئيس المصرى الأسبق محمد حسنى مبارك، وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق بنيامين بن إليعازر، وذلك باستغلال صداقته للمخلوع لتلقى رشاوى بمئات الآلاف من الدولارات نظير تسهيل إجراءات عمل رجال أعمال إسرائيليين لفتح شركات بالقاهرة منذ عام 2003.
وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق بنيامين بن اليعازر (1)

علاقته الوثيقة بمبارك


وقالت صحيفة "جلوباس" الاقتصادية الإسرائيلية التابعة لصحيفة "معاريف" أن بن اليعازر، كان معروفا على مر السنين بعلاقته الوثيقة مع مبارك وكبار رجال نظام حكمه، مؤكدة أنه قد تبين من التحقيقات التى أجرتها النيابة العامة الإسرائيلية مؤخرا فيما يتعلق بتهم فساد منسوبة له، أنه قد ساعد رجال أعمال إسرائيليين فى إدارة أعمال تجارية مع مصر من خلال اتصالاته برموز النظام المصرى الأسبق مقابل الحصول على أموال طائلة منهم.
وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق بنيامين بن اليعازر (2)

سهل حصول إسرائيليين على تأشيرات لدخول مصر


وكشفت التحقيقات أن أحد المتهمين مع بن إليعازر فى قضايا الرشوى، اعترف أمام النيابة أن وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق تلقى مئات آلاف الدولارات من رجال الأعمال الإسرائيليين نظير تسهيل حصولهم على تأشيرات دخول مصر من القنصلية المصرية عدة مرات.
وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق بنيامين بن اليعازر (3)

وكانت المفاجآة الأخرى، ما كشفته أيضا القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى بالصوت والصورة، حصول بن إليعازر الذى يوصف فى تل ابيب بالصديق الحميم لمبارك، على 760 ألف دولار رشوى خلال توليه منصب وزير البنية التحتية للضغط على الحكومة المصرية لمنح تأشيرات دخول لموظفين ومدراء شركة تعمل فى مجال المواد الكيميائية والنسيج، مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلى روى موتفازى، مضيفة أنه اشترى فيلا فخمة فى يافا قيمتها مليون و300 ألف دولار، جراء هذه الرشاوى.

غسيل أموال وخيانة أمانة


وأوضحت وسائل الإعلام العبرية أن لائحة الاتهام ضد بن إليعازر تشمل أيضا تهم "غسل أموال" وخيانة أمانة، مضيفة أن تم استجواب الوزير الأسبق أمس الأربعاء، مع متهمين آخرين من بينهم رجال أعمال كبار وهم جاكى بن زاكين، وروى موتفازى، وايليت أزولاى بن اليعازر، وتمت قراءة التهم الموجهة إليهم فى المحكمة الجزئية فى تل أبيب.

وقالت "جلوباس" إنه من المتوقع أنه يتم إصدار حكم على بن اليعازر بعد إطلاعه بنفسه على التهم الموجهة إليه فى غضون أسبوعين، على الرغم من طلب محاميه تأجيل الجلسة بسبب حالته الصحية.

وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق بنيامين بن اليعازر (4)


أحكام سابقة ضده


وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، إلى أن بن إليعازر كان قد حكم عليه مؤخرا بالسجن لمدة 3 سنوات، لإدانته بتهم غسل أموال وسيطرته على شركة بتروكيماويات بطرق غير قانونية مع شريكه القديم الملياردير رجل الأعمال الإسرائيلى أفراهام نينيكشفيلى، المتهم أيضا فى القضية، ولكن لم ينفذ الحكم حتى الآن.

وأكدت الصحيفة أن العلاقات الوثيقة بين بن إليعازر ومبارك سهلت له العديد من عمليات جنى الأموال بطرق غير مشروعة من رجال أعمال إسرائيليين نظير التوسط للحكومة المصرية بفتح شركات واستثمارات فى القاهرة.

وكانت قد أوصت الشرطة الإسرائيلية عقب إنهاء التحقيقات السابقة مع بن إليعازر فى عام 2014 الماضى النيابة العامة الإسرائيلية، بتوجيه لائحة اتهام ضده بتهم ارتكاب مخالفات فساد، بينها غسيل أموال وتهرب من الضرائب وتلقى رشوة، حيث عثر طاقم التحقيق على أدلة كبيرة ضده.

قضايا الرشوة


وكانت قد كشفت التحقيقات رصد تحويل مبلغ 400 ألف دولار من رجل الأعمال إبراهام نينيكشفيلى، إلى بن إليعازر وصرف شيك بمبلغ 350 ألف دولار فى محل صرافة فى تل أبيب، كما كشفوا أن بحوزته خزنة موجودة فى أحد البنوك فى مدينة القدس المحتلة، وتم العثور فيها على مبلغ يزيد على نصف مليون دولار نقدا.

الجدير بالذكر، أن محكمة جزئية فى إسرئيل أدانت وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق وعضو الكنيست سابقا فى سلسلة اتهامات شملت الرشوة وغسيل الأموال، حيث لم يتقدم بإقرارات ضريبية خلال الفترة ما بين عامى 2007 و2013، كما أنه سعى بنشاط للتهرب من دفع الضرائب، ولكنه لم يصدر ضده حكم نهائى حتى الآن.




موضوعات متعلقة..


- صحف عبرية تكشف تورط وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق فى قضايا فساد بالتوسط لرجل أعمال لإتمام صفقات بمصر فى عهد "مبارك".. بن إليعازر سهل لإبراهام نينيكشفيلى عقد مشاريع عقارية بالقاهرة

- إدانة "بن إليعازر" وزير دفاع إسرائيل سابقا بالرشوة وغسيل الأموال









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة