توصيات الأحزاب لنوابها خلال خطاب الرئيس أمام البرلمان.. "المصريين الأحرار" يطالب نوابه بالحضور مبكرًا.. و"مستقبل وطن" يشدد على عدم لفت الانتباه أثناء الكلمة.. و"الوفد": الجلسة تحكمها أعراف برلمانية

الجمعة، 12 فبراير 2016 09:16 م
توصيات الأحزاب لنوابها خلال خطاب الرئيس أمام البرلمان.. "المصريين الأحرار" يطالب نوابه بالحضور مبكرًا.. و"مستقبل وطن" يشدد على عدم لفت الانتباه أثناء الكلمة.. و"الوفد": الجلسة تحكمها أعراف برلمانية أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب
كتب - هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجهت الأحزاب السياسية عدد من التوصيات لنوابها فى البرلمان، للالتزام بها خلال جلسة إلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بيانه أمام نواب الشعب المقررة غدًا السبت، وكان من بينها الالتزام بالحضور فى الموعد المحدد، وعدم مقاطعة الرئيس ولفت الانتباه.

الجلسة تحكمها أعراف برلمانية


وفى البداية، قال محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، المتحدث الرسمى باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أنه لم يتم عقد اجتماعات مع النواب أعضاء الحزب بشأن الجلسة الخاصة بخطاب الرئيس أمام البرلمان غدًا.

وأشار فؤاد، إلى أن هذه الجلسة تحكمها أعراف برلمانية خاصة متعارف عليها منذ قديم الأزل لا يستطيع أن يتخطاها أحد، ومنها عدم السماح لأى من الأعضاء بالكلام أو التعليق أثناء إلقاء الرئيس خطابه بل يتم تشكل لجنة خاصة طارئة بعد انتهاء الجلسة لمناقشة خطاب الرئيس بشكل مستفيض.

وأضاف المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن التنسيق بين أعضاء الكتلة البرلمانية للحزب يتم فى الأمور والمواقف القانونية الخاصة بالتشريعيات، مثل قانون الخدمة المدنية، لكن فيما يخص جلسة الرئيس سيكون للنائب مطلق الحرية فى ضوء الأعراف البرلمانية المتعارف عليها.

عدم الحديث خلال خطاب الرئيس


فيما قال سليمان العميرى، عضو مجلس النواب، المتحدث باسم نواب مطروح، إن هناك توصيات للنواب بعدم التطرق إلى موضوعات يرى بعض النواب أنها مسار جدل، على سبيل المثال قانون الخدمة المدنية، موضحاً أن هناك قنوات شرعية يتم من خلالها التواصل مع البرلمان فى مناقشة هذه الموضوعات بالتفصيل وهى اللجان الفرعية فى البرلمان.

وتابع عضو مجلس النواب، أن هذه الجلسة ستكون مخصصة للخطاب فقط ولن يسمح لأحد بالكلام فيها ولكن لو طلب الرئيس من نائب أن يتحدث فى شأن معين أو استفسار بخصوص نقطة ما على سبيل المثال والأوضاع الامنية فى سيناء ففى هذه الحالة فقط يسمح للنائب بالحديث فى هذا الصدد فقط.

وطالب العميرى، من جميع أعضاء مجلس النواب الاصطفاف خلف الرئيس فى مواجهة التحديات التى تواجه البلاد سواء فى الداخل أو الخارج، وتابع: "لا وقت لدينا للدخول فى خصومات، وعلينا أن نناقش قضايانا تحت القبة بعيدًا عن جلسة خطاب الرئيس حفاظًا على الصورة والشكل العام للبرلمان".

الحضور مبكرًا


وفى الأثناء، قال أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن الحزب لم يعقد اجتماعات خاصة بنوابه للتنسيق فيما بينهم بشأن الجلسة الخاصة بخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى غدًا، موضحأً أن هذه الجلسة ذات طبيعة برلمانية خاصة الكل يعرفها.

وأضاف عضو مجلس النواب عن المصريين الأحرار، أن نواب الحزب سيحرصون على الحضور مبكرًا للالتزام بالمواعيد المحددة للجلسة، ولكن لم تكن هناك توصيات خاصة بهذه الجلسة تحديدًا.

عدم لفت الانتباه أثناء خطاب الرئيس


بينما أكد أحمد حسن المتحدث الرسمى لحزب مستقبل وطن، أن حزبه لم يوجه النواب للالتزام بأى قواعد خلال كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمام البرلمان، لافتا إلى أن هناك قواعد عامة يدركها نواب الحزب لأن لديهم قدرة كبيرة على الممارسة البرلمانية.

وأضاف المتحدث الرسمى لحزب مستقبل وطن، أن أهم شيء يمكن أن يقوم به النواب بصفة عامة هو الالتزام بالقواعد التى تحددها الجلسة، وعدم محاولة لفت الانتباه بأى طريقة، وعدم مقاطعة الرئيس خلال كلمته.




موضوعات متعلقة..



ماذا تنتظر الأحزاب من خطاب الرئيس أمام البرلمان؟.. المصريين الأحرار يطالب بفتح ملف العدالة الاجتماعية.. الوفد: نحتاج مصارحة بالوضع الخارجى والدخلى.. مستقبل وطن: نتمنى التطرق للفساد والبيروقراطية

ماذا يريد نواب البرلمان من خطاب الرئيس؟.. مجدى مرشد: الخدمة المدنية وسد النهضة.. مصطفى بكرى: عودة مصر لإفريقيا وكشف حساب الفترة الماضية.. نادية هنرى: مشاكل الفقراء والعدالة الاجتماعية أهم النقاط

البرلمان يحسم الجدل حول مكان خطاب الرئيس بتجهيز المجلس لاستقبال السيسى.. وتخصيص شاشات عرض بالمجلس..الأمانة العامة تواجه أزمة حول عدد الضيوف..أحمد سعد: القاعة تستوعب 602 مقعد وعدد النواب 596











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة