أزمة نقص السلع التموينية تتفاقم بالمحافظات.. نقص الأرز والمكرونة بالإسكندرية والشرقية وكفر الشيخ يثير غضب المواطنين.. وانخفاض العجز بالزيت.. ووكلاء التموين: الأزمة فى معظم المحافظات وجار حلها

الثلاثاء، 16 فبراير 2016 06:51 م
أزمة نقص السلع التموينية تتفاقم بالمحافظات.. نقص الأرز والمكرونة بالإسكندرية والشرقية وكفر الشيخ يثير غضب المواطنين.. وانخفاض العجز بالزيت.. ووكلاء التموين: الأزمة فى معظم المحافظات وجار حلها التزاحم على منافذ التموين
المحافظات – جاكلين منير – محمد سليمان - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تزايدت شكاوى المواطنين بعدد من محافظات الجمهورية، بسبب تأخر صرف السلع التموينية حتى أصبح صرف السلع أزمة فى أغلب المحافظات، ومازالت الأزمة تتفاقم فى محافظة الإسكندرية، حيث شهدت المحافظة نقصا شديدا فى سلعة الأرز التموينية، بالإضافة الى تحسن طفيف فى توافر سلعة الزيت الذى كان يشهد عجزا كبير الشهر الماضى.

ويقول محمد فتحى الحلاج، رئيس نقابة البدالين التموينيين المستقلة بالإسكندرية، أن نقص السلع التموينية الشديد أوقف حال البدالين وتسبب فى حالة من السخط بين الأهالى والمواطنين الذين قاموا بصب غضبهم على البقالين.

وقال فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "هذا الشهر تسبب فى خسائر كبيرة للبقالين بسبب نقص السلع التموينية مثل الأرز والزيت، والحال اتوقف".

وطالب "الحلاج" وزير التموين بسرعة التدخل لتوفير السلع التموينية، كما طالبه بتنفيذ وعده لهم فى زيارته الأخيرة للإسكندرية بفتح الباب أمام البقالين لشراء السلع غير المتوفرة، وسلع فرق نقاط الخبز من السوق الحرة بدلا من إجبارهم على شرائها من الشركة العامة للسلع التموينية والتى تشهد عجزا كبيرا فى توفير السلع.

من جانبه قال مبارك عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية أن هناك محاولات من قبل الحكومة لحل أزمة الأرز، مشيرا لـ"اليوم السابع" إلى أن أزمة الزيت بدأت فى الانفراج بالإسكندرية باستيراد كميات إضافية من الزيت، وانخفض مستوى العجز إلى 30% فقط.

نقص المقررات التموينية بكفر الشيخ


وتعددت شكاوى أهالى كفر الشيخ من نقص المقررات التموينية، خاصة الزيت والأرز والمكرونة، وتقدم عدد من الأهالى بشكاوى للإدارات التموينية، كما تقدم عدد من التجار بشكاوى للغرفة التجارية بكفر الشيخ.

وقال محمد على أحمد "مدرس": "توجهنا للبدال التموينى فلم نجد المقررات التموينية، وانتظرنا أكثر من 10 أيام كاملة فى انتظارها، ولم تصل، وتقدمت بشكوى لإدارة التموين بمركز قلين، وكان الرد أن المقررات التموينية لم تصل وهناك نقص فيها.

وأضافت ليلى محمد سعد "ربة منزل": "نضطر لشراء الزيت والأرز وعدد من السلع من المحال، ولا نصرفها من البدال التموينى لعدم وجودها، وهذه ليست المرة الأولى، ولا نعرف لمن نشكو هذا الإهمال".
وقال المهندس إبراهيم طلحة وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ، إنه كان هناك نقص فى المقررات التموينية، وخاصة الزيت لتأخر استيراده، وتوقف إنتاج الزيت بكفر الشيخ، الذى عاد للعمل وتسلمنا اليوم 6 آلاف عبوة، سيتم توزيعها، وخلال هذا الأسبوع ستصل بقية المقررات التموينية، مشيرا إلى انه يتابع الإدارات التموينية أولا بأول للتأكد من صرف المقررات إضافة للحملات على البدالين.

مديرية التموين بالشرقية: أزمة السلع التموينية فى معظم المحافظات


وتسيطر حالة من الغضب والاستياء على الأهالى بمحافظة الشرقية، بسبب عدم صرف السلع التموينية حتى اليوم الثلاثاء، وأكد الأهالى أنهم لم يستلموا الحصص الشهرية من السكر والزيت، بالإضافة للسلع الغذائية "بدل نقاط الخبز"، ويضطرون للشراء بأسعار السوق لكونها سلعا أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، مما شكل إرهاقا ماديا عليهم.

من جانبه أكد حمدى الشربينى، مدير مديرية التموين بالشرقية، أن الأزمة فى معظم المحافظات، وليست فى الشرقية فقط، لافتا إلى أنه يواصل مع تجار الجملة توزيع السلع التموينية على البقالين التموينيين منذ يومين لصرفها للمواطنين، لافتا إلى أنه خلال أيام ستنتهى الأزمة بمجرد توزيع كل الحصص على البقالين، مضيفا أنه تم مد الصرف لهذا الشهر حتى اليوم الأخير منه مراعاة للأزمة.


موضوعات متعلقة..



بالصور.. محافظ الغربية يوصى بتوفير السلع التموينية ومواجهة أنفلونزا الطيور

خالد حنفى يتفقد 9 مخازن لشركتى الجملة للاطمئنان على توافر السلع التموينية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة