الصحافة الإسبانية: إسبانيا تكشف عن الحالة الثانية لإصابة امرأة حامل بزيكا.. وتبدأ تنفيذ مشروع لتحسين السكة الحديد فى مصر للحد من الحوادث.. والاتحاد الأوروبى يرحب بحكومة السراج الليبية

الثلاثاء، 16 فبراير 2016 01:26 م
الصحافة الإسبانية: إسبانيا تكشف عن الحالة الثانية لإصابة امرأة حامل بزيكا.. وتبدأ تنفيذ مشروع لتحسين السكة الحديد فى مصر للحد من الحوادث.. والاتحاد الأوروبى يرحب بحكومة السراج الليبية حداث قطار بمصر - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس:إسبانيا تكشف عن الحالة الثانية لإصابة امرأة حامل بفيروس زيكا


حذرت وكالة الصحة الكتالونيه من ارتفاع عدد حالات إصابة النساء الحوامل بفيروس زيكا، وذلك بعد أن كشفت الوكالة عن إصابة ثانى امرأة حامل فى كتالونيا، وإصابة 9 أشخاص بالفيروس (5 رجال و4 نساء).

الصحافة الإسبانية (1)

ووفقا لصحيفة الباييس الإسبانية فقد ظهرت أعراض خفيفة على الأشخاص المصابين بالفيروس، ولكن المخاوف تنحصر فى الإصابة بمتلازمة جيلان باريه، وإصابة الحوامل بوجود تشوهات عصبية وصغر الرأس للأجنة.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت حالة الطوارئ العالمية قبل بضع أسابيع خوفا على الأطفال حديثى الولادة. وأشارت الصحيفة إلى أن كتالونيا كشفت قبل بضعة أسابيع عن إصابة أول امرأة حامل بزيكا وهى بين 13-14 أسبوعا من الحمل، والآن الحالة الثانية لامرأة حامل.

وأوضحت أن كتالونيا لا تزال الأكثر إصابة بفيروس زيكا حتى الآن فى إسبانيا، واتخذت وزارة الصحة المزيد من التدابير، وتنوى وضع اللمسات الأخيرة على بروتوكول معين للنساء الحوامل، والذى من الممكن أن يكون اللجوء إلى الإجهاض.

نيجوثويس :إسبانيا تبدأ تنفيذ مشروع لتحسين السكة الحديد فى مصر للحد من الحوادث


قالت صحيفة نيجوثيوس الإسبانية أن إسبانيا تتعاون مع الحكومة المصرية لتنفيذ مشروع إدارة سلامة السكك الحديدية فى مصر، مشيره إلى أن الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبى بالتعاون مع إسبانيا يفتتحون اليوم مشروع إدارة سلامة السكك الحديدية فى مصر، الذى من المقرر أن ينتهى فى يونيو 2017 أى بعد 24 شهرا، وبلغت ميزانيته 1.3 مليون يورو، وتمويله بالكامل من قبل الاتحاد الأوروبى.

الصحافة الإسبانية (2)

وأوضحت الصحيفة أن الحكومة الإسبانية تتعاون من خلال وزارة الأشغال وشركات السكك الحديدية رينيفى وأديف وإنيكو، الذين سيتولوا مسئولية تنفيذ العمل فى مصر.

وقال مدير المشروع ونائب المدير العام للدراسات الاقتصادية فى وزارة الأشغال العامة الإسبانية جيريرادو جافيلافيس "لن يكون هناك مساعدة تقنية ولكن المقصود هو نقل المعرفة والخبرة والدراية لتحسين سلامة السكك الحديدية فى مصر".

وأضاف "قامت الحكومة الإسبانية بإجراءات نقل الممارسات الجيدة والمقترحات والتغييرات التنظيمية، وتدريب الشائقين، وتحسين اللافتات والتكنولوجيا، وذلك بهدف الحد من نسبة الحوادث المرتفعة التى تحدث فى هذا البلد"، مضيفا "ومع كل ذلك لا يمكن أن نتوقع المعجزات.

وقال الخبير الإسبانى "ما سنركز عليه أيضا فى هذا المشروع هو تحسين البنية التحتية وتجديد المعدات، حتى نحصل على نتائج جيدة".

ومن جانبه تعهد وزير النقل المصرى محمد سعد الجيوشى لإنشاء نظام للأمن فى منظومة السكك الحديدية المصرية للحد من حوادث القطارات، وأكد أن من خلال هذا المشروع تعتزم الإدارة المصرية تلقى التجربة الإسبانية بالإضافة إلى تعزيز قدرتها ومراجعة عملياتها فى مجال سلامة السكك الحديدية، ولكن كل هذا سيستغرق وقتا طويلا.

تى انتيريسا: الاتحاد الاوروبى:حكومة السراج الليبية ستتمكن من تحقيق الاستقرار للبلاد


رحبت إسبانيا بتشكيل حكومة وحدة وطنية ليبية برئاسة "فايز السراج"، وحثت مجلس النواب الليبيى إلى المسارعة باعتماد التشكيلة الوزارية الجديدة للحكومة، كما حثت الممثلة العليا للسياسة الخارجية فيدريكا موجيرينى مجلس النواب لتمكين حكومة السراج للعمل وتنفيذ برنامجها لاستقرار ليبيا، معتبرة الخطة التى أقدم عليها السراج خبرا سارا.

الصحافة الإسبانية (3)

ووفقا لصحيفة تى انتيريسا الإسبانية فقد حثت الخارجية الإسبانية على سرعة معالجة المشاكل التى تمر بها الحكومة على وجه السرعة، وخاصة فى مجالات مكافحة الإرهاب وتنظيم داعش".

وأكدت إسبانيا أنها ستكون دائما داعمة لهذه الحكومة من البداية، وذلك تماشيا مع أحكام القرار 2259/2015 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وشددت على أن الأزمة فى ليبيا لا يمكن حلها إلا عن طريق التفاوض والتحول السياسى".

وأضافت أن "المجتمع الدولى، مع وجود نشط لاسبانيا فى عضويتها فى مجلس الأمن، لديها الحق الكامل فى التصرف بحزم ضد أولئك الذين يحاولون تخريب هذه العملية. ومن جانبه أعلن باولو جنتيلونى وزير الخارجية الإيطالى تجديد بلاده دعمها للسراج، معربا عن أمله فى مجلس النواب للمصادقة على قائمته الوزارية الجديدة، كما أنه أعرب عن رضاه عن خطوات السراج لإعلان حكومة وفاق تجمع فرقاء ليبيا وتحقق الاستقرار فى البلاد.

أما فرانك-فالتر شتاينماير، وزير الخارجية الألمانى، فقال "كنا حريصين على لقاء رئيس مجلس النواب الليبى فى مؤتمر ميونيخ ودعوناه إلى ضرورة الإسراع فى اعتماد حكومة وفاق ليبية خلال هذا الأسبوع تمكن المجتمع الدولى من مساعدة ليبيا".


موضوعات متعلقة


- الصحف المصرية: الدين العام 2.3 تريليون ولن نستمر بالاقتراض.. جامعة القاهرة تحظر "النقاب" رسمياً فى المستشفيات.. "حلايب وشلاتين" تعرقل توقيع دراسات سد النهضة.. تعديل حكومى يشمل 10 وزراء فى مارس








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة