توقعات النواب حول بيان الحكومة.. دعم مصر: شامل ومفصل.. المصريين الأحرار: امتداد لخطاب الرئيس.. الوفد: يبرز حجم التحديات.. خالد هلالى: يتسم بالواقعية والبعد عن الخيال.. ونائب بالبحيرة: حبر على ورق

الثلاثاء، 16 فبراير 2016 10:30 ص
توقعات النواب حول بيان الحكومة.. دعم مصر: شامل ومفصل.. المصريين الأحرار: امتداد لخطاب الرئيس.. الوفد: يبرز حجم التحديات.. خالد هلالى: يتسم بالواقعية والبعد عن الخيال.. ونائب بالبحيرة: حبر على ورق البرلمان - صورة أرشيفية
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب عدد من أعضاء مجلس النواب من الحكومة، قبل أن تلقى بيانها على البرلمان خلال الأيام المقبلة، أن يكون امتدادا لخطاب الرئيس، وأن يتسم بالواقعية والبعد عن تقديم آمال وطموحات وردية، وأن تهتم بالوزارات ذات الطابع الخدمى، مؤكدين أن منح الحكومة الثقة من عدمه سيترتب على مدى تطبيق بيانها على أرض الواقع.

المصريين الأحرار: "البيان امتداد لخطاب الرئيس"


قال طارق رضوان، عضو مجلس النواب ونائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن خطاب الرئيس أمام البرلمان بمثابة الخطوط العريضة الذى ستستمد منه الحكومة خطتها فى الفترة المقبلة، وخاصة القضايا الخاصة بالتعليم والمرأة والتعاون الإقليمى والدولى ومواجهة الإرهاب والبطالة والاهتمام بالشباب.

وأشار رضوان، إلى أن البيان سيشمل الخطة القادمة التى تتبناها الحكومة فى مواجهة الأزمات والتصدى للقضايا وإنشاء مشاريع والاهتمام بالوزارات الخدمية مثل الصحة والتعليم والاستثمار والزراعة والتموين وكل ما يخص الحياة اليومية للمواطنين، لافتا إلى أن منح الثقة للحكومة أو سحبها منها سيتوقف على مدى تنفيذ البرنامج على أرض الواقع.

الوفد: "مش عاوزين نشتكى تانى"


وتابع صلاح شوقى، وكيل الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن البيان سيكون امتدادا لخطاب الرئيس أمام البرلمان وستتبنى عدة قضايا منها التعليم والصحة والإعلام والاقتصاد ومحاربة الإرهاب وكل ما يخص المواطن فى الحياة اليومية.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن البرلمان سيراقب تنفيذ الحكومة لبيانها على أرض الواقع قائلا: "مش عاوزين نشتكى تانى" ولابد أن يتطرق الخطاب أيضا إلى جانب علاقات مصر الخارجية والداخلية وقضايا الإرهاب فى المنطقة وإبراز حجم التحديات التى نواجهها والمؤامرات التى تحيك بمصر من الداخل والخارج، وأهم الملفات التى يجب إطلاع البرلمان عليها قضية "سد النهضة" وآخر التطورات والمفاوضات، قائلا إنه يجب أن يتسم الخطاب بالمصارحة والشفافية.

وطالب وكيل الهيئة البرلمانية، بضرورة أن يشمل البيان موقف الحكومة النهائى من بعض القوانين مثل الخدمة المدنية ودور العبادة والعدالة الانتقالية وقوانين الاستثمار والصحافة والإعلام وغيرها، لكى يتم عرضها جميعا فى البيان أمام البرلمان، وأن يكون هناك كشف حساب عن المشروعات التى تم إنجازها وما يجرى العمل به حاليا ثم وضع خطة للقضاء على البطالة.

خالد هلالى: "لابد أن يتسم بالواقعية والبعد عن الخيال"


قال خالد هلالى، عضو مجلس النواب، إن بيان الحكومة سيكون عبارة عن كشف حساب للفترة الماضية منذ توليها وحتى الآن، وأهم الإنجازات على أرض الواقع سواء فى الشق الخدمى أو على جانب إنشاء المشروعات القومية الكبرى، كما سيشمل أيضا خطة واضحة لما سيتم تنفيذه فى الفترة المقبلة.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنه يتمنى أن يتسم بيان الحكومة بالواقعية والعمل على أرض الواقع بعيدا عن رسم أحلام وردية، وخاصة أن الجميع يعلم الظروف التى تمر بها البلد حاليا سواء الظروف الاقتصادية أو الأمنية، والكل يقدر هذا وأن قرار منح الثقة أو سحبها سيتحدد بناء على واقعة ما تقدمه فى البيان.

وطالب هلالى، من الحكومة أن تهتم بعدة ملفات منها البطالة وأزمة سد النهضة وقضايا الفلاح المصرى، موضحا أنه سيعرض عددا من المقترحات للخروج من هذه الأزمات، بالنسبة لمشكلة البطالة وسيطالب بإنشاء المزيد من المصانع والمشاريع واستصلاح الأراضى الزراعية وتوزيعها على الشباب للحد من المشكلة.

واقترح خالد، بأن يتم تشكيل لجنة ثابتة تضم إلى جانب وزيرى الخارجية والرى وأعضاء من مجلس النواب وسياسيين لهم علاقات خارجية قوية واقتصاديين لبحث الأزمة بالتفصيل ووضع حلول لها، وفيما يخص قضايا الفلاح المصرى لابد من زيادة الدعم وتحديد سعر لشراء المحاصيل قبل زراعتها ثم توفير الأسمدة له.

طارق الخولى: "سيكون شاملا ومفصلا عن خطاب الرئيس"


وقال طارق الخولى، عضو مجلس النواب وائتلاف دعم مصر، إن البيان سيكون شاملا ومفصلا لكل ما قامت به الحكومة منذ توليها وحتى اللحظة التى يقال فيها البيان سواء مشاريع تم إنجازها على أرض الواقع أو خدمات تم تقديمها للمواطنين أو احتواء لعبض الأزمات التى ظهرت فى هذه الفترة.

وأوضح الخولى، أن البيان يختلف عن خطاب الرئيس الذى وصفه البعض بأنه لم يتطرق لعدد من الملفات الشائكة، وعلى سبيل المثال أزمة سد النهضة، واصفا الخطاب بأنه لابد أن يكون مؤجزا يوضع من خلاله الخطوط العريضة والسياسيات العامة فقط، ولكن فيما يخص التفاصيل فهذا هو دور الحكومة لأنها هى المعنية بعرضها أمام البرلمان، ولهذا يجب أن يشمل البيان كل التفاصيل الخاصة بالوزارت منفصلة، ثم آخر التطورات فى أزمة سد النهضة وما وصلت إليه المفاوضات وقضايا الإرهاب وعلاقات مصر خارجيا وداخليا وحجم الاستثمارات، وبناء عليه سيتم تجديد الثقة أو سحبها منها وتشكيل أخرى أو إجراء تعديل وزارى جديد.

واستطرد عضو ائتلاف دعم مصر، أن الأعضاء سيراقبون أداء الحكومة من خلال ما التزمت به فى بيانها أمام البرلمان ولهذا فعليها ألا تقدم أحلام وردية لا علاقة لها بأرض الواقع، مشيرا إلى أن هناك عددا من القضايا تخص المواطنين يجب أن تنتبه إليها فى بيانها خاصة بوازارات التعليم والصحة والسياحة والاقتصاد والزراعة والصناعة، وعليها أن تضع روشتة للقضاء على هذه المشاكل فى جدول زمنى محدد تلتزم به.

واختتم الخولى، كلامه بأن هناك عددا من الوزراء يتمنى تغييرهم قبل البيان خاصة المتواجدين فى الوزارت الخدمية.

نائب بالحيرة: "هيكون حبر على ورق"


وهاجم النائب البرلمانى عصام الصافى، الحكومة قبل أن تلقى بيانها ووصفه بأنه سيكون "حبر على ورق"، وأن ما سيقال لن ينفذ، وشأنها شأن كل الحكومات السابقة التى لم تلتزم ببيانها أمام مجلس النواب سوى بعرض أفكار وبرامج ولم تلتزم بتنفيذها على الأرض، موضحا أن البرلمان لن يترك البيان يمر مرور الكرام بل سيراقب كل صغيرة وكبيرة به، ومن يقصر من الوزارء فلن يكون له مكان سوى الجلوس فى منزله.









مشاركة

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

اؤيد نائب البحيره ,,,, ان بيان الحكومه سيكون حبر على ورق ,, بدليل فشلها فى كل الملفات حتى الان

عدد الردود 0

بواسطة:

حائرة

موضوع انشا ومزيد من الضغوط على الغلابة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة