الصحافة الإيرانية: غدا انطلاق الدعايا الانتخابية للبرلمان الإيرانى ومجلس الخبراء.. الاصلاحيون يستهدفون تشكيل برلمان معتدل أمام المتشددين.. التدخل البرى فى سوريا "مزحة" للتغطية على انتصار الجيش السورى

الأربعاء، 17 فبراير 2016 02:40 م
الصحافة الإيرانية: غدا انطلاق الدعايا الانتخابية للبرلمان الإيرانى ومجلس الخبراء.. الاصلاحيون يستهدفون تشكيل برلمان معتدل أمام المتشددين.. التدخل البرى فى سوريا "مزحة" للتغطية على انتصار الجيش السورى الانتخابات فى إيران - صورة أرشيفية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ابتكار


غدا تنطلق الدعايا الانتخابية للبرلمان الإيرنى ومجلس الخبراء



الصحافة الإيرانية (1)


أعلنت صحيفة ابتكار الإيرانية انطلاق الدعايا الانتخابية لانتخابات مجلس الشورى الاسلامى (البرلمان) ومجلس خبراء القيادة لمدة 8 أيام من صباح غدا الخميس وحتى 25 فبراير للانتخابات المقرر عقدها 26 فبراير المقبل.

ويتنافس 6 آلاف و229 مرشح وفقا لمحمد حسين مقيمى رئيس لجنة الانتخابات على 290 مقعدا، وذلك بعد انتهاء مجلس صيانة الدستور (الهيئة المعنية بالنظر فى أهلية المرشحين فى الانتخابات) من إعلان أسماء المرشحين.

وقالت الصحيفة أن الدعايا الانتخابية تنتهى قبل 24 ساعة من فتح مراكز الاقتراع، وقد أعلن رئيس لجنة الانتخابات بوزارة الداخلية الإيرانية أن عدد الناخبين الإيرانيين يبلغ 54 مليونا و915 ألفا و24 ناخبا ممن يحق لهم التصويت فى الانتخابات البرلمانية. وتم تخصيص أكثر من 120 ألف صندوق للاقتراع فى انتخابات مجلس الشورى الإسلامى ومجلس خبراء القيادة. و31 دائرة رئيسية و1031 دائرة فرعية.

ووفقا للصحف الإصلاحية تم السماح لـ30 مرشح من التيار الاصلاحى خوض الانتخابات، واستبعد حفيد الخمينى المقرب من الاصلاحيين للترشح لمجلس الخبراء.

وستجرى الانتخابات التشريعية فى اليوم نفسه من الاقتراع لتجديد أعضاء مجلس الخبراء الذى يضم رجال دين وهو مكلف بالإشراف على أنشطة المرشد الأعلى وتعيين خلف محتمل له فى حال وفاته أو عجزه عن القيام بمهامه.

كيهان


التدخل البرى فى سوريا "مزحة" للتغطية على انتصار الجيش السورى



الصحافة الإيرانية (2)


اعتبر صحيفة كيهان المتشددة أن التدخل البرى فى سوريا هو اقرب ما يكون لمجرد مزحة.

وتساءلت الصحيفة هل الدول التى أعلنت أن بإمكانها الزج بقوات عسكرية فى سوريا قادرة حقا على لعب هذا الدور الكبير.

ورأت الصحيفة أن هذه الدول ليس لديها قوات برية بهذا الحجم، واصفة إرسال قوات برية لسوريا بالحيلة التى لن تؤثر على هذا البلد.

وقالت الصحيفة أن الهدف من الضجة التى حدثت حول إرسال هذه القوات هو التغطية على انتصار الجيش السورى وسيطرته على مناطق الارهابيين.

اعتماد


الاصلاحيون يستهدفون تشكيل برلمان معتدل أمام المتشددين



الصحافة الإيرانية (3)


قالت صحيفة اعتماد المقربة من التيار الاصلاحى فى إيران أن المرشحين الاصلاحيين يستهدفون تشكيل برلمان معتدل بأقل عددا للشخصيات المتشددة، مشيرة إلى أنه نفس هدف الإيرانيين الذين صوتوا لروحانى فى الانتخابات الرئاسية.

وأضافت الصحيفة أن الاصلاحيين ومؤيدى حكومة روحانى أعلنوا قائمتهم الانتخابية فى طهران والتى تضم 30 شخصية إصلاحية فقط ممن حصلوا على تأييد من مجلس صيانة الدستور.

وتضم قائمة الاصلاحيين فى الدوائر الانتخابية فى مدينة طهران، رئيس المجلس السياسى للتيار الاصلاحى محمد رضا عارف، والنائب المعتدل على مطهرى، والياس حضرتى، وبعض الوجوه الاصلاحية الأخرى غير المشهورة على حد تعبير الصحيفة.

وأيد مجلس صيانة الدستور أهلية 60 شخصية اصلاحية لخوض الانتخابات البرلمانى، كما أن الضغوط التى مارسها روحانى والاصلاحيين أدى إلى إعادة 1400 مرشح لانتخابات مجلس الشورى، من بينهم إصلاحيون ومعتدلون مقربون من الرئيس الإيرانى.


موضوعات متعلقة..



- الصحافة الإسرائيلية: بطرس غالى هو كسينجر مصر.. إعلان الطوارىء بوحدة السايبر فى إسرائيل استعدادا لهجمات الكترونية محتملة.. نتنياهو يزور 3 دول من حوض النيل الصيف المقبل

- الصحف المصرية: البنك المركزى ينفى الاتجاه لـ"تعويم" الجنيه.. النائب العام يأمر بضبط وإحضار "السبكى" لسبه نساء الصعيد.. وفاة بطرس غالى عميد الدبلوماسية العالمية

- الصحف الأمريكية: بطرس غالى كان دبلوماسيا محنكا استطاع أن يصنع تاريخا فى كامب ديفيد والأمم المتحدة.. قاضى فيدرالى يأمر "أبل" بفتح هاتف أحد منفذى حادث كاليفورنيا








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة