مخطط إخوانى لاستغلال الأزمة السورية لإثارة فتنة "سنية شيعية"..أنصار الجماعة يصفون التدخل التركى فى دمشق بالداعم للإسلام.. ويعترفون بمطامع أردوغان.. وأستاذ علوم سياسية: يحاولون تمهيد الأرض لحرب طائفية

السبت، 20 فبراير 2016 02:13 ص
مخطط إخوانى لاستغلال الأزمة السورية لإثارة فتنة "سنية شيعية"..أنصار الجماعة يصفون التدخل التركى فى دمشق بالداعم للإسلام.. ويعترفون بمطامع أردوغان.. وأستاذ علوم سياسية: يحاولون تمهيد الأرض لحرب طائفية جانب من العنف فى سوريا - أرشيفية
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دخل حلفاء الإخوان طرفاً فى الأزمة السورية، بعدما دعوا تركيا بسرعة التدخل ومواجهة روسيا، زاعمين أن دعمهم هو واجب دينى، فى الوقت الذى قال فيه سياسيون إن الجماعة تسعى لمزيد من الفوضى فى المنطقة عبر دعوة تركيا بالتدخل فى سوريا.


وزعم عاصم عبد الماجد، القيادى بالجماعة الإسلامية، إن دعم التدخل السعودى التركى فى سوريا هو واجب دينى – على حد قوله-، مشيراً إلى أن هذا التدخل هو محاولة لمواجهة إيران على الاراضى السورية.

وقال عبد الماجد فى تصريح له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، "راجعوا ما فعله ابن تيمية عندما اجتاح التتار بغداد وقصدوا مصر والشام، لقد أفتى بوجوب دعم المماليك والقتال تحت رايتهم، وراح يحث المماليك على تحمل مسئوليتهم تجاه دينهم ورعيتهم وأمرهم بإعداد العدة وزجرهم ووبخهم لتأخرهم وتراخيهم وهددهم وتوعدهم أن الأمة ستنفض عنهم إن لم يؤدوا دورهم ويجاهدوا عدوهم".

وفى السياق ذاته، قال ممدوح إسماعيل، أحد حلفاء الإخوان فى تركيا، إن التدخل التركى فى سوريا هو لمنع تفكك أنقرة بواسطة المفك الأمريكى أو الدفع لحرب بواسطة روسيا، زاعماً أن دعمها فى معركتها هو دعم للإخوان.

وحرض إسماعيل فى تصريح له عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك" أنصار الإخوان على دعم تركيا، زاعماً أنهم سيسعون كى يجعلوها إمبراطورية، كما أعترف أن أردوغان لديه مطامع لعمل إمبراطورية فى الشرق الأوسط، عبر قرار التدخل فى سوريا.

أستاذ علوم سياسية: جماعة الإخوان تحاول تمهيد الأرض لحرب طائفية


ومن جانبه، أكد الدكتور طارق فهمى، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن جماعة الإخوان تدعم التدخل التركى فى سوريا لمحاولة تصوير الصراع فى المنطقة على أنه صراع سنى شيعى، وهو ما يمهد لحرب طائفية بين السنة والشيعة من خلال توجيه خطابات كراهية، ومحاولة تديين الصراع فى سوريا.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، لـ"اليوم السابع"، أن جماعة الإخوان تعلم أنها لم تعد كيان مؤثر فى المنطقة إلا أنها تصر على إصدار مواقف وبيانات فى الأزمات التى تعانيها بعض الدول العربية لمحاولة إثارة فتن تحريضية كما تفعل فى مصر، إلى جانب محاولة استقطاب دول لصفها عبر دعم مواقف تلك الدول الخارجية.

طارق البشبيشى: استمرار حالة الفوضى فى سوريا يصب فى مصلحة الإخوان


وفى السياق ذاته، قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن الجماعة ترى أن استمرار حالة الفوضى فى سوريا هو تمهيد لإثارة الفتنة فى المنطقة بشكل عام، لذلك تصدر فتاوى دينية بدعم التدخل التركى فى سوريا.

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن الإخوان تشرك الدين فى الصراعات السياسية، فمثلما فعلت فى أزمتها بمصر وصورت لأنصارها بأنها معركة دينية، تسعى لتصوير الصراع فى سوريا على أنه صراع دينى لإثارة الفتن الطائفية.



موضوعات متعلقة...



- واشنطن تحث تركيا على وقف القصف العسكرى عبر الحدود

- سوريا تجر العالم لصراع أوسع.. تصاعد الصدام بين تركيا وروسيا ينبأ بحرب عالمية.. الأكراد يحصلون على دعم موسكو وواشنطن وسط غضب تركى.. كاتب بريطانى: الحرب العالمية الثالثة قد تبدأ دون سابق إنذار








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة