نتائج زيارة السيسى لكازاخستان تؤكد على أهمية أول محطاته الأسيوية.. الأستانا تدعم مصر فى إنشاء منطقة تجارة حرة.. نزارباييف: توطيد التعاون الفضائى.. والرئيس: مشاركة البلاد فى معرض "إكسبو2017"

الجمعة، 26 فبراير 2016 05:31 م
نتائج زيارة السيسى لكازاخستان تؤكد على أهمية أول محطاته الأسيوية.. الأستانا تدعم مصر فى إنشاء منطقة تجارة حرة.. نزارباييف: توطيد التعاون الفضائى.. والرئيس: مشاركة البلاد فى معرض "إكسبو2017" الرئيس السيسى فى كازاخستان
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فتحت الزيارة القصيرة التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى لكازاخستان اليوم أفاقا جديدة للتعاون بين البلدين، حيث اتفق مع نظيره الكازاخى نور سلطان نزار باييف على عدد من الأطر لتفعيل التعاون المشترك على كافة الأصعدة.

وخلال الزيارة الصاروخية للسيسى فى كازاخستان، عقد مؤتمر صحفى مع نظيره نور سلطان نزار باييف، وتم الاتفاق على التعاون فى عدد من المجالات، أولها استمرار إمداد مصر بالحبوب الكازاخية، حيث أعلن باييف أن بلاده ستواصل إمداد مصر بالحبوب وإقامة علاقات طويلة الأمد مع مصر فى مجال الزراعة.

وأضاف رئيس كازاخستان فى بيان مشترك مع السيسى حول نتائج المحادثات الثنائية بينهما أنه هناك اتجاها لإقامة علاقات طويلة الأمد فى مجال الزراعة، حيث إن مصر أكثر البلاد التى تشترى حبوب من كازاخستان، وخلال 2006-2010 أرسلت كازاخستان إلى مصر مليون طن من الحبوب، وسنستمر فى تطوير هذا الاتجاه.

وأشار البيان أيضا إلى أنه تم التوقيع على ميثاق المنظمة الإسلامية للأمن الغذائى خلال زيارة الرئيس السيسى للأستانا.


وأشار رئيس جمهورية كازاخستان أن الأستانا تدعم مصر فى مفاوضات التوصل إلى اتفاق لإنشاء منطقة للتجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادى الأوراسى، لافتا الى أن الاتجاه الأول هو تبادل وتطوير وسائل النقل والإمكانات اللوجستية لبلداننا، ونحن نؤيد نية القاهرة لإنشاء منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادى الأوراسى".

وأعلن نص البيان الخاص بالرئيس السيسى وباييف أن مشاركة البلدين فى هياكل التكامل المختلفة يفتح آفاقا جديدة لتعميق التعاون الاقتصادى والتجارى بينهما، مؤكدا أن مصر ستتعاون مع الأستانا فى مجال الفضاء، مشيراً إلى أن مصر هى أول دولة عربية أطلقت قمرها الصناعى الخاص فى الفضاء من قاعد بايكونور بكازاختسان.

وأوضح باييف أنه فى عام 2014 أطلقت مصر قمرها الصناعى الثانى "إيجبت سات" لتصبح أول دولة عربية تطلق قمر صناعى من قاعدة بايكونور بكازاخستان، موضحاً أنه فى المستقبل نحن نخطط تطوير اتفاق حكومى دولى فى هذا المجال.

ومن جانبه، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته أن مصر سوف تشارك فى المعرض الدولى "EXPO-2017" فى أستانا، حيث تم توقيع وثيقة بين رئيسى البلدين حول المشاركة.

وقال البيان المشترك إن جمهورية مصر العربية أعلنت عن عزمها للقيام بدور نشط فى معرض" EXPO-2017 "فى أستانا، حيث اختارت مصر تسليط الضوء على موضوع "طاقة المستقبل"، ومصادر الطاقة البديلة، وهو ما يتزامن مع استراتيجية مصر لتطوير قطاع الطاقة.


ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسى فى زيارة رسمية إلى كازاخستان، وذلك ضمن جولته الآسيوية، حيث التقى مع رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف لمناقشة التعاون بين البلدين فى المجالات التجارية والاقتصادية والزراعية والعلاجية، وفى مجال بناء البنية التحتية والصناعة والنقل والخدمات اللوجستية.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى فى كازاخستان نائب وزير الخارجية عسكر موسينوف، ومعه وزير الثقافة والرياضة الكازاخى أريستانبيك محمدولى وذلك تقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى حيث أنه بروتوكوليا يستقبل رؤساء الدول فى كازاخستان نائب وزير الخارجية فقط.

وعقب وصول الرئيس السيسى التقى رئيس كازاخستان الذى أشار إلى أن هذه الزيارة هى الأولى للرئيس،
وقال الرئيس الكازاخى أن بلاده مهتمة بتطوير العلاقات الودية والموثوقة مع مصر، حيث إن كازاخستان تحتفل هذا العام بالذكرى الـ25 لاستقلالها، وعلينا أن نتذكر أن مصر من أول الدول التى اعترفت بهذا الاستقلال عام 1991.

وأضاف السيسى، خلال اللقاء، أن مصر تقدر الدعم الذى قدمته كازاخستان للقاهرة فى فترة صعبة، مشيراً إلى أن الغرض من زيارته لكازاخستان زيادة تعزيز العلاقات الوثيقة بين البلدين فى جميع المجالات.

وأعرب رئيس كازاخستان عن سعادته البالغة بزيارة السيسى الأولى لبلاده، قائلاً: "نحن سعداء للغاية، فعلى الرغم من الصراعات الداخلية والثورة التى حدثت فى السنوات الأخيرة بمصر، إلا أن الشعب المصرى أعرب عن ثقته فى الرئيس الجديد على الرغم من الظروف الصعبة التى مرت بها البلاد".

وأوضح نزارباييف أن مصر واحدة من أكبر الدول فى منطقة الشرق الأوسط، ونريد مواصلة الحوار الموثوق حول التعاون الاقتصادى فى ظل الظروف الراهنة فى الأسواق العالمية.

وأشار رئيس كازاخستان إلى أنه على الرغم من بعد المسافة الجغرافية بين مصر وكازاخستان، إلا أن هناك إمكانات كبيرة لتطوير النقل والمرور.


أخبار متعلقة:


رئيس كازاخستان: الشعب المصرى يثق فى رئيسه رغم الظروف الصعبة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة