رئيس "الجايكا" يؤكد للسيسى استعداد الوكالة اليابانية للتعاون مع مصر بمجال التعليم

الإثنين، 29 فبراير 2016 07:05 ص
رئيس "الجايكا" يؤكد للسيسى استعداد الوكالة اليابانية للتعاون مع مصر بمجال التعليم الرئيس السيسى خلال لقائه رئيس الجايكا
رسالة طوكيو- محمد الجالى- أسماء مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محمد-الجالى-وأسماء-مصطفى


التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الاثنين، بمقر إقامته في طوكيو بـ"شينئيتشي كيتاوكا"، رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولى "چايكا"، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، وسفير مصر باليابان السفير إسماعيل خيرت.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسى أعرب عن سعادته بزيارة اليابان ، مشيراً إلى المكانة والتقدير اللذين تحظى بهما لدى مصر على المستويين الرسمى والشعبى.

ورحب رئيس الجايكا بالرئيس السيسى، مشيراً إلى نشاط الوكالة اليابانية للتعاون الدولي فى مصر وعمق العلاقات التى تربط بين البلدين. وفى هذا الصدد، أشار "كيتاوكا" إلى زيارة بعثة الساموراى إلى مصر فى القرن التاسع عشر للتعرف على الحضارة المصرية ومما حققته من تقدم آنذاك.

وأضاف المتحدث الرسمى، أن الرئيس وجه الشكر لرئيس وكالة الجايكا على المساعدات التي قدمتها لمصر فى إطار المشروعات التنموية التي قامت بتنفيذها فى العديد من المجالات، معبراً عن تطلع مصر للتعاون مع الجايكا من أجل تنفيذ المزيد من المشروعات في مصر، لاسيما مشروعات الطاقة والنقل من خلال خطوط مترو الأنفاق، وكذا مشروع المتحف المصرى الكبير.

كما أشار الرئيس السيسى إلى توافر العديد من مجالات التعاون الأخرى، لاسيما في مجال التعليم الذى حققت فيه اليابان طفرة كبيرة، حيث أعرب الرئيس عن اهتمام مصر بالاستفادة من نظام التعليم اليابانى وتطبيقه في عدد من المدارس المصرية، فى ضوء تركيز هذا النظام على الجانب الأخلاقى وتنمية العمل الجماعى.

وأشاد الرئيس بالتعاون مع الجانب اليابانى من خلال الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، مشيراً إلى تطلع مصر لتكرار هذا النموذج من التعاون وإنشاء أكثر من جامعة بالتعاون مع اليابان.

من جانبه، أشاد رئيس "الجايكا"، بالجهود التي تبذلها القيادة السياسية المصرية على كافة الأصعدة سواء داخلياً من خلال إنجاز العديد من النجاحات الاقتصادية أو على الصعيد الإقليمي عبر دور مصر الريادي، لاسيما فى مكافحة التنظيمات الإرهابية وإرساء الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وأعرب رئيس الجايكا عن استعداد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي للتعاون مع مصر في مجال التعليم، وفى العديد من مجالات التعاون الأخرى، حيث يجري العمل على اتخاذ الاجراءات الخاصة بتفعيل القرض الإضافي لمشروع المتحف المصري الكبير، وكذلك تمت الموافقة على تقديم قرض مُيسر لتمويل مشروع مطار برج العرب، وإنشاء محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 20 ميجاوات في الغردقة، فضلاً عن رفع كفاءة ثلاث شركات لإنتاج وتوزيع الكهرباء في مصر.

وأشار "كيتاوكا" إلى اهتمام بلاده بتنفيذ التزاماتها في مجال تغير المناخ، مشيراً إلى استعداد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي للتعاون مع مصر في مجال الطاقة الشمسية إضافة إلى المشروعات التنموية الأخرى الجارية حالياً.

و رحب الرئيس السيسى بالتعاون مع اليابان فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، مشيراً إلى أن مصر تولى هذا المجال اهتماماً كبيراً. كما أشار الرئيس إلى أن الفرصة متاحة أمام اليابان لتنفيذ مشروعات كُبرى فى مجال الطاقة المتجددة بمصر تعكس مساهمتها الكبيرة لمعالجة الآثار السلبية الناجمة عن تغير المناخ.


موضوعات متعلقة..
- "اليوم السابع"ينفرد بتفاصيل الاتفاقيات المقرر توقيعها بين مصر واليابان



-الرئيس السيسى يصل مقر البرلمان اليابانى واستقبال حار من أعضاء "الدايت"




- بالفيديو..توافد اعضاء البرلمان اليابانى على مقر "الدايت" للاستماع لكلمة السيسى



- بالصور..البرلمان اليابانى يستعد لكلمة السيسى.. وعلم مصر يزين قاعة"الدايت"



- الرئيس السيسى يستقبل محافظ طوكيو لبحث الاستفادة من تجربة حل أزمة المرور



"النهار اليوم" تنفرد بالبث المباشر لزيارة الرئيس السيسى إلى اليابان

السيسى فى اليابان.. الرئيس يصل طوكيو فى ثانى محطاته الآسيوية.. ويلقى غدا كلمة تاريخية بالبرلمان اليابانى.. والرئاسة: تعرفنا على رأى كازاخستان بالعاصمة الجديدة.. واتفقنا على استئناف الطيران لشرم الشيخ

على هامش زيارة السيسى لطوكيو.. أحمد درويش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: توقيع 4 مذكرات تفاهم مع شركات يابانية وكورية فى مجالات تحلية المياه والطاقة.. واليابان ترغب فى الاستثمار بمحور القناة

المتحدث باسم الرئاسة: السيسى تعرف على تجربة كازاخستان بشأن العاصمة الجديدة

سفير مصر فى طوكيو: السيسى يشارك بكتابة مقال بأكبر جريدة اقتصادية باليابان

بالفيديو والصور.. وصول الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى مقر إقامته فى اليابان

هيئة التعاون اليابانية: السيسى يوقع 3 اتفاقيات قروض ميسرة لتمويل 3 مشروعات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة