وزير الزراعة من برلين: أعددنا استراتيجية لمواجهة الآثار السلبية الناتجة عن سد النهضة.. سفير مصر بألمانيا: شركة ألمانية لتنفيذ مشروع تطوير الرى الحقلى بالتنسيق مع الصندوق الدولى للتنمية

الخميس، 04 فبراير 2016 12:58 م
وزير الزراعة من برلين: أعددنا استراتيجية لمواجهة الآثار السلبية الناتجة عن سد النهضة.. سفير مصر بألمانيا: شركة ألمانية لتنفيذ مشروع تطوير الرى الحقلى بالتنسيق مع الصندوق الدولى للتنمية جانب من فعاليات المعرض
رساله برلين - سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتورعصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الحكومة المصرية أعدت استراتيجية محكمة لمواجهة الآثار السلبية الناتجة عن سد النهضة فى إثيوبيا فور تشغيله وبدء أعمال التخزين.

وأضاف فايد، فى تصريحات صحفية مساء أمس، الأربعاء، على هامش معرض "فروت لوجيستيكا" فى برلين، أنه اجتمع مع إحدى الشركات الألمانية بحضور السفير المصرى بدر عبدالعاطى، وتم الاتفاق على تنفيذ مشروع جديد لتطوير الرى الحقلى لترشيد استهلاك مياه الرى وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى المعالج بما يحقق كفاءة استخدام المياه.

من جانبه أكد السفير بدر عبد العاطى، سفير مصر فى ألمانيا، أن الشركة الألمانية التى اتفقت معها وزراة الزراعة تمتلك ما يقرب من 30 مؤسسة بحثية معنية بتطوير وإدارة المياه والاستفادة من مياه الصرف الزراعى، وتحديث أساليب الرى، لافتا إلى أنه اطلع على نموذج للبروتوكولات التى وقعتها الشركة مع شركات أخرى، تمهيدا لبحث توقيع الحكومة ممثلة فى وزارة الزراعة على مذكرة تفاهم مشتركة والاستفادة منها فى مجالات بناء القدرات والإدارة الجيدة للمياه.

وأكد على أن مصر تعمل على مواجهة مشكلة إنشاء سد النهضة، والمقرر أن يبدأ التخزين فى أغسطس المقبل مع بدء موسم الفيضان الجديد، لافتا أن الحكومة تتخذ خطوات استباقية للحد من التأثيرات السلبية الناتجة عن بدء تشغيل سد النهضة، لافتا إلى قيام الوزارة باستنباط بذور جديدة من المحاصيل أقل استهلاكا للمياه، واستخدام تصنيف التربة المناسب لكل محصول.

وأضاف أنه يتم تنفيذ برامج التأهيل الفنى للكوادر المصرية المسئولة عن إدارة المياه من خلال الاتفاق مع الصندوق الدولى للتنمية الزراعية "الإيفاد" لتمويل مشروعات لإدارة المياه، وتحسين كفاءة استخدام مياه الرى.

وأشار وزير الزراعة إلى أن الوزارة اطلعت على عروض صينية قبل العروض الألمانية، ولكنها لم تكن بجودة وكفاءة الشركات الألمانية الأكثر ملائمة لمصر من ناحية التكلفة والجودة موضحا أن خطة الدولة تستهدف التوسع فى المساحات التى يتم تغطيتها بأنظمة الرى الحقلى فى مناطق الأراضى القديمة بالدلتا ووادى النيل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة