توقيف قس بروتستانتى اعترض على تفكيك صلبان فى الصين

الثلاثاء، 01 مارس 2016 03:48 م
توقيف قس بروتستانتى اعترض على تفكيك صلبان فى الصين صليب - صورة أرشيفية
شنغهاى (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار الصين


أوقفت السلطات الصينية قس الكنيسة البروتستانتية الأبرز فى هانجزو (غرب) بتهمة الاحتيال المالي، وفق ما أفادت الثلاثاء وسيلة اعلامية رسمية، بعد أن كان اعترض على إزالة صلبان مسيحية بالقوة.

وكانت محافظة شيجيانج، وعاصمتها هانغزو، اطلقت حملة واسعة تستهدف إزالة هذه الرموز المسيحية من على سطوح أماكن الصلاة، فى خطوة رأى فيها معارضوها تضييقا على الحريات الدينية.

وأوقفت الشرطة رسميا القس غو يويسى المسؤول عن كنيسة شونجيي، وأفادت صحيفة "زيجيانج ديلي" أن السلطات اشتبهت فى اختلاسه مبلغا كبيرا من المال وارتكابه "جرائم مالية" أخرى.

واعترضت كنيسته فى مايو الفائت على القوانين الجديدة المتعلقة بأماكن الصلاة فى المقاطعة، وهو اعتراض نادرا ما يصدر عن مؤسسة دينية تعمل فى إشراف الدولة.

وبموجب القوانين الجديدة، لا يمكن وضع الصلبان على أسطح الكنائس، بل على جدرانها.

وتعليقاً على هذه القوانين، كتبت الكنيسة العام الماضى رسالة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، قالت فيها "أن هذه الاجراءات الجديدة تترجم متطلبات غير عقلانية".

وأضافت فى الرسالة التى وجهتها إلى الحكومة "ان هذه المحظورات الجديدة تشكل تدخلا شديدا فى حرية التصرف العقلانى داخل أماكن العبادة، وتتناقض مع الروح الأساسية التى تدير الدولة من خلالها هذه الأماكن".

وأعلن كل من "التجمع الوطني" الذى يرعى شؤون البروتستانت فى الصين، و"المجلس المسيحي" فى شيجيانغ، فى بيانات نشرت الاثنين، ان غو يويسى لم يعد كاهن كنيسة شونغيي، وانه اقيل من مهماته فى المؤسستين.

يأتى ذلك على أثر اصدار محكمة صينية حكما بسجن أحد القساوسة 14 عاما بتهم عدة بينها الاحتيال، بعد أن عارض إزالة الصلبان من على سطوح كنائس، حسب ما أعلن مصدر قضائى الاثنين، أما زوجته فحكم عليها بالسجن 12 عاما، وفق ما أفادت وسائل اعلام رسمية.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة