بالصور..على عبد العال لرؤساء تحرير الصحف: أتعامل مع 595 حزبا داخل البرلمان....قلاش يطالب بإقرار قانون الصحافة والإعلام الموحد.. وخالد صلاح يشكو من تهديدات بعض النواب للصحفيين بسحب بطاقات الدخول

الإثنين، 14 مارس 2016 02:58 م
بالصور..على عبد العال لرؤساء تحرير الصحف: أتعامل مع 595 حزبا داخل البرلمان....قلاش يطالب بإقرار قانون الصحافة والإعلام الموحد.. وخالد صلاح يشكو من تهديدات بعض النواب للصحفيين بسحب بطاقات الدخول رئيس مجلس النواب على عبد العال ورؤساء تحرير الصحف
كتب عبد اللطيف صبح – تصوير خالد مشعل وحازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، اليوم الاثنين، وفدا من رؤساء تحرير الصحف ونقابة الصحفيين بمقر البرلمان للحديث عن علاقة البرلمان والصحافة، إضافة إلى مناقشة قانون الصحافة والإعلام، وكذلك المشكلات التى تواجه المحررين البرلمانيين خلال تغطيتهم بالبرلمان.

رئيس البرلمان لرؤساء التحرير: أتعامل مع 595 حزبا داخل البرلمان


فى بداية اللقاء، قال على عبد العال رئيس البرلمان، إنه يترأس مجلس نواب استثنائى سواء فى تشكيله أو أدائه، لافتا إلى أن الأغلبية تحت قبة البرلمان من المستقلين، قائلا: "أنا أشعر بأننى أتعامل مع 595 حزبا داخل البرلمان".

اجتماع رؤساء تحرير الصحف على عبد العال البرلمان مجلس النواب (1)

وأضاف عبد العال فى بداية لقائه برؤساء تحرير الصحف: "الصحافة ظلمتنى لأننى أدير أكبر اختلاف فى تاريخ مصر وأكبر عدد لمجلس نيابى فى تاريخ البلاد".

وتابع: "العدد كبير ولا توجد أحزاب أغلبية وهناك صعوبة فى التحكم، ورغم القسوة الصحفية فإننى أحترم النقد ودائماً أنحاز إلى حرية الصحافة داخل وخارج مجلس النواب".

وأشار عبد العال إلى أن 70%‏ من نواب البرلمان هم أعضاء جدد، مشيرا إلى عدم وجود أحزاب تتحكم فى توجهات العمل، قائلا: "ولذلك عندما أحضر اجتماعا لا يمكن أن أتنبأ كيف سينتهى القرار".

اجتماع رؤساء تحرير الصحف على عبد العال البرلمان مجلس النواب (2)

وأوضح رئيس مجلس النواب أنه لا يوجد مجلس نيابى فى مصر كان ينجز مشروعات قوانين تتكون من 440 مادة كما حدث هذه المرة فى مشروع اللائحة الداخلية الجديدة للبرلمان.

نقيب الصحفيين يطالب رئيس البرلمان بإقرار قانون الصحافة والإعلام الموحد


ومن جانبه، قال الكاتب الصحفى يحيى قلاش نقيب الصحفيين، إن رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال ينحاز إلى حرية الصحافة، متوجها له بالشكر على تدخلاته لحل الأزمات التى تواجه الصحفيين داخل البرلمان، لافتا إلى أن النقابة لديها مشروعات قوانين يجب أن تتحرك وهى قانون الصحافة والإعلام الموحد والذى تم تقديمه منذ شهر أغسطس الماضى، وقانون تداول المعلومات.

اجتماع رؤساء تحرير الصحف على عبد العال البرلمان مجلس النواب (3)

وأضاف قلاش خلال كلمته باجتماع رؤساء تحرير الصحف برئيس البرلمان، أن النقابة تقدمت أيضا بمشروع قانون نقابة الصحفيين، لافتا إلى أن القانون الحالى صدر منذ 46 سنة عام 1970، وأنه يجب تعديله، قائلا: "وقد كنا نخشى تقديم هذا القانون فى البرلمانات السابقة نتيجة مواقف سابقة من حرية الصحافة، والآن هذا هو التوقيت المناسب".

اجتماع رؤساء تحرير الصحف على عبد العال البرلمان مجلس النواب (4)

وأوضح يحيى قلاش، بلهجة حاسمة خلال لقاء رؤساء التحرير برئيس مجلس النواب، أنه لا يوجد أى كيان يمثل الصحفيين إلا النقابة فقط، قائلا: "وهى الممثل الوحيد للصحافة المصرية ولا يمكن لأى جهة أخرى أن تتحدث باسم النقابة سواء كانت حصلت على تصريح من وزارة الشئون أو التضامن أو من أى جهة أخرى، لا جمعيات ولا روابط ولا أى جهة تنازع النقابة فى تمثيل الصحفيين ويجب على البرلمان أن ينتبه لذلك".

وقال ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأخبار: "المصورون مش داخلين فرح ينتهكوا فيه خصوصية العائلات، هذا برلمان يهم كل المصريين ولا يمكن الحديث عن انتهاك خصوصية هنا فى التصوير".

اجتماع رؤساء تحرير الصحف على عبد العال البرلمان مجلس النواب (5)

خالد صلاح يشكو من تهديدات بعض النواب للصحفيين بسحب بطاقات دخول المجلس


ومن ناحيته، أبدى الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع" استياءه من تهديدات بعض النواب للمحررين البرلمانيين بسحب بطاقات دخول مجلس النواب الخاصة بهم للتغطية، نتيجة الاعتراض على أسلوبهم فى التغطية الصحفية.

وأكد خالد صلاح، أن هذا الأمر لا يجوز من هؤلاء النواب، لافتا إلى الارتباك فى تنظيم التغطية الصحفية للرحلات الخارجية لرئيس البرلمان ونوابه.

رؤساء التحرير يطالبون عبد العال بتسهيل عمل المصورين تحت القبة وإعادة بث الجلسات


فيما عرض رؤساء تحرير الصحف عددا من المطالب المتعلقة بتسهيل عمل المحررين والمصورين البرلمانيين تحت قبة البرلمان، وجاء على رأس تلك المطالب، تسهيل عمل المصورين الصحفيين، وإعادة بث الجلسات العامة، وتنظيم سفر الصحفيين مع الوفود البرلمانية بشكل عادل.

اجتماع رؤساء تحرير الصحف على عبد العال البرلمان مجلس النواب (6)

كما طالب رؤساء التحرير الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بفتح باب التدريب للمحررين البرلمانيين فى معهد التدريب البرلمانى.

على عبد العال: نقابة الصحفيين هى الممثل الشرعى لهم.. ولن أتخذ قرارا يتعلق بهم منفردا


وفى السياق ذاته، قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب إن هناك مشاكل تواجه البرلمان فى الأماكن المخصصة للمحررين والمصورين البرلمانيين، قائلا: "ولكننا نجهز مكانا للصحفيين سيكون مزودا بالإنترنت، ونجتهد لممارسة عملهم بحرية، ونحن نريد أن نصل إلى قواسم مشتركة لتنظيم عمل الصحفيين".

اجتماع رؤساء تحرير الصحف على عبد العال البرلمان مجلس النواب (7)

وأوضح عبد العال أنه لا يمكن أن يتعامل مجلس النواب مع ممثل شرعى للصحفيين إلا نقابة الصحفيين، مشيرا إلى أنه فيما يخص شعبة المحررين البرلمانيين فإنه لا يمكن اعتماد نتائج انتخاباتها إلا من خلال نقابة الصحفيين، مضيفا: "ولن نعترف بأى جهة، ونحن بالأساس لا نعتمد محررا للتغطية إلا المقيدين بنقابة الصحفييين، ولن أتخذ قرارا منفردا خاص بالصحفيين".

وكيل البرلمان يؤيد تنظيم سفر الصحفيين مع الوفود البرلمانية لتغطية ما يدور فى الخارج
وبدوره أعلن النائب السيد محمود الشريف وكيل مجلس النواب تأييده لتنظيم سفر الصحفيين مع الوفود البرلمانية لتغطية ما يدور فى الخارج للرأى العام المصرى.

اجتماع رؤساء تحرير الصحف على عبد العال البرلمان مجلس النواب (8)

واستشهد الشريف، خلال لقائه برؤساء تحرير الصحف بمقر البرلمان، بقصة سفره للعراق ومواجهته مع رئيس وفد إيران فى المؤتمر الإسلامى وكيف تصدت مصر للموقف الإيرانى ضد السعودية، وكيف رفض السيد الشريف لقاء رئيس وفد إيران، مدللا بذلك على أهمية وجود المحررين فى الخارج لنقل هذه الأحداث المهمة التى توضح دور البرلمان المصرى فى الداخل والخارج.

اجتماع رؤساء تحرير الصحف على عبد العال البرلمان مجلس النواب (9)

اجتماع رؤساء تحرير الصحف على عبد العال البرلمان مجلس النواب (10)

اجتماع رؤساء تحرير الصحف على عبد العال البرلمان مجلس النواب (11)



اجتماع رؤساء تحرير الصحف برئيس البرلمان على عبد العال مجلس النواب (1)

اجتماع رؤساء تحرير الصحف برئيس البرلمان على عبد العال مجلس النواب (2)

اجتماع رؤساء تحرير الصحف برئيس البرلمان على عبد العال مجلس النواب (3)

اجتماع رؤساء تحرير الصحف برئيس البرلمان على عبد العال مجلس النواب (4)

اجتماع رؤساء تحرير الصحف برئيس البرلمان على عبد العال مجلس النواب (5)




موضوعات متعلقة..


- رئيس البرلمان لرؤساء التحرير: أتعامل مع 595 حزب داخل البرلمان


- نقيب الصحفيين يطالب رئيس البرلمان بإقرار قانون الصحافة والإعلام الموحد


- خالد صلاح يشكو لرئيس البرلمان تهديد بعض النواب للصحفيين بسحب بطاقات الدخول


- على عبد العال: نقابة الصحفيين الممثل الشرعى للجماعة الصحفية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة