سفير بولندا بالقاهرة: مصر دولة هامة فى الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب

الإثنين، 14 مارس 2016 01:00 م
سفير بولندا بالقاهرة: مصر دولة هامة فى الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب يهاو موركوتشينسكى سفير بولندا بالقاهرة
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد ميهاو موركوتشينسكى سفير بولندا بالقاهرة، أن مصر دولة هامة فى الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، وأن وارسو تولى اهتماما باستقرار الأوضاع فى البلاد، معربا عن اعتقاده بأن الوضع الأمنى فى مصر سيكون أفضل بمرور الوقت إذا وضع فى الاعتبار توافق المجتمع الدولى على مكافحة الإرهاب خاصة داعش فى سوريا والعراق.

وأضاف موركوتشينسكى، فى تصريح صحفى اليوم الاثنين، أنه تم تسليم دعوة من نائب رئيس الوزراء البولندى لوزيرى التجارة والصناعة طارق قابيل، ووزير الزراعة، لزيارة وراسو لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين مصر وبولندا، مؤكدا اهتمام بلاده بضخ استثمارات فى منطقة محور تنمية قناة السويس.

وأفاد أن الجانب المصرى مهتم بالتعاون فى مجال الإنتاج الزراعى مع بولندا، خاصة تصنيع الآلات الزراعية مثل الجرارات، مضيفا أن زيارة قابيل لوارسو ستكون مفيدة للتعرف على المشروعات كافة التى تطرحها مصر وتكون محل اهتمام من بولندا.

وأوضح موركوتشينسكى أن الفترة المقبلة سوف تشهد عقد جولة من المشاورات السياسية بين مصر وبولندا فى وراسو، كما أنه من المتوقع أن يشارك مسئولون بولنديون فى الاجتماع بين الاتحاد الأوروبى وجامعة الدول العربية المزمع عقده بالقاهرة فى 21 أبريل المقبل، مؤكدا على أهمية المباحثات التى أجراها وزير الخارجية سامح شكرى مع نظيره البولندى فيتولد فاشتشيكوفسكى مؤخرًا فى ميونخ والتى تناولت القضايا الثنائية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وأشار إلى أن بعثة تجارية تضم عددًا من الشركات البولندية سوف تشارك فى معرض الأغذية الإفريقى فى مايو المقبل، وأنه يتم الإعداد لبعض الفعاليات للترويج للمطبخ والثقافة البولندية على هامش المعرض.

ولفت إلى أن التبادل التجارى بين البلدين بلغ نصف مليار دولار العام الماضى طبقا للإحصاءات البولندية، مؤكدا على اهتمام وراسو بتشجيع الجانب المصرى لزيادة تصدير المنتجات للسوق البولندى لضبط الميزان التجارى الذى يميل لصالح بولندا، مشيرا إلى أن عددا من الشركات المصرية تعمل فى بولندا، ومنها شركة مصرية فتحت مؤخرًا "كول سنتر" فى العاصمة ويعمل به 100 موظف بولندى.

ونوه ميهاو موركوتشينسكى، سفير بولندا بالقاهرة، عن أن الخارجية البولندية لم تعدل نشرة السفر بعد حادث الطائرة الروسية ولكن أعدادهم تراجعت لأن السائحين البولنديين يستخدمون خطوط طيران مختلفة للمجىء لمصر.. مشيرا إلى أن أعداد السائحين البولنديين لمصر بلغت نحو 250 ألف سائح العام الماضى.

وقال إنه بحث مؤخرا مع وزير السياحة هشام زعزوع فكرة فتح خط طيران مباشر بين مصر وبولندا الذى سوف يؤدى إلى زيادة تدفقات السائحين البولنديين لمصر.

وأكد سعيه للتعاون بين البرلمان المصرى والبولندى وتشكيل مجموعة أصدقاء بولندا داخل البرلمان المصرى وتبادل الزيارات بين النواب، مشيرا إلى أنه تم انتخاب برلمان بولندى جديد منذ ثلاثة أشهر وهو منشغل بالقضايا الداخلية مثل البرلمان المصرى وأن النائبين أحمد بدوى ومى أبو بكر يقومان حاليا بزيارة لوراسو يتعرفان من خلالها على المؤسسات المالية هناك.

وردا على سؤال حول الأزمة السورية، أكد موركوتشينسكى على أهمية الحفاظ على وقف إطلاق الناره ناك الذى تم التوصل إليه مؤخرا وهو سارى لحد ما فى أهم المدن، مثل دمشق وحلب وحمص وحماه بالرغم من وجود بعض الانتهاكات، مضيفا أن هذا الاتفاق يضع الأساس لعملية المفاوضات التى سوف تكون صعبة ولكن أهم شىء وجود اتفاق بين اللاعبين الأساسيين وهما روسيا والولايات المتحدة.

وردا على سؤال حول الوضع فى ليبيا، أوضح أن بلاده تدعم الاتفاق الذى تم التوصل إليه بتشكيل حكومة الوفاق الوطنى تكون مقبولة من جميع الفصائل المختلفة هناك، معربا عن أمله أن تؤتى الجهود الدولية بنتائج إيجابية.

وردا على سؤال حول أزمة اللاجئين، أكد على أهمية الاتفاق الذى تم مؤخرا بين تركيا والاتحاد الأوروبى حول اللاجئين وأن التوصل إلى حل سياسى للأزمة فى سوريا سوف يساهم فى وقف تدفق اللاجئين الذين يأتون هربا من الحرب، مضيفا أنه يتفهم الإجراءات التى اتخذتها بعض الدول الأوروبية مثل مقدونيا والمجر وسلوفينيا لوقف هذا التدفق.

وأوضح أن بولندا لم تتأثر بهذه الأزمة لأنها لا تقع على مسار هجرة اللاجئين من الشرق الأوسط، ولكنها قررت استضافة 6 آلاف لاجئ، مشيرا إلى عدم وجود آلية لتوزيع هؤلاء اللاجئين الذين لا يفضلون البقاء فى دول مثل التشيك أو بولندا ويريدون الذهاب إلى ألمانيا وهولندا.


موضوعات متعلقة:




"الغرف التجارية" يستضيف ‏رئيس مقدونيا لعرض تجربتها فى الإصلاح الاقتصادى

وزير التجارة: 2.3 % زيادة الصادرات خلال فبراير بقيمة 1.5 مليار دولار








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة