عشان تحولى العيب لميزة .. نصائح للتعامل مع إبنك الـ "المهيبر"

الأربعاء، 16 مارس 2016 07:00 ص
عشان تحولى العيب لميزة .. نصائح للتعامل مع إبنك الـ "المهيبر" طفل يعانى من فرط الحركة
كتبت دعاء العطار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعانى الكثير من الأمهات من فرط الحركة عند الأطفال، وتبدأ المشكلة فى الظهور بشكل كبير فى مرحلة الروضة، ولكن تظهر بشكل أكبر فى المدرسة، فبعض الأمهات يستمعن دوماً لهذه الشكوى: "إبنك كويس وذكى .. بس حركته كتيرة"، للحد الذى قد يطلبوا من الأم أن تنقل ملفه إلى مدرسة أخرى، كما تقول الدكتورة هبة العيسوى، أستاذ الطب النفسى بطب عين شمس، والتى تقدم الكثير من النصائح التى تعانى من حركة إبنها الزائدة.


خليه يمارس رياضة فيها جرى ..


عادةً ما يكون لدى هذا الطفل طاقة أعلى من الطبيعى، لذلك عليكِ تفريغ هذه الطاقة فى رياضة تعتمد على الجرى، وبذلك تستطيعين أن تستفيدى من هذه الطاقة وتوظيفها فى شىء مفيد، كالرياضة.

متوصليهوش لمرحلة الملل ..



الطفل كثير الحركة عادةً ما يمل بسهولة وبسرعة، ولذلك عليكِ تجنب الوصول به لهذه المرحلة، فلابد من لفت انتباهه دوماً .. وبالتالى عليكِ توصية مدرسه، بأن يوكل له الكثير من المهام، فإن طالب زملاءه بـ "رسمة" فعليه هو أن يقدم إثنين، فلأن حركته زائدة، سينتهى منها سريعاً، فلا تجعلينه يمل.

قعديه فى الصف اللى قدام ..



يجب على هذا الطفل أن يجلس أمام المُدرسة، تجنبى أن يجلس فى الصفوف الأخيرة، لأنه سينشغل حينها بزملاءه .. وقد يسبب الكثير من المشاكل والمشاغبات التى أنتِ بالتأكيد فى غنى عنها.

وانتِ بتكلميه .. بصى فى عنيه



عليكِ دوماً لفت انتباه ابنك أثناء حديثك معه، وعلى المدرس أن يحرص هو أيضاً على ذلك أثناء الحصة المدرسية، فيمكن لفت الانتباه بـ "الخبط على الديسك"، أو "الخبط على كتفيه"، المهم أن تلفتى انتباهه دوماً.

اشغليه دايماً .. فى البيت والمدرسة



ينبغى عليكِ أن تشغلى طفلك دائم الحركة بالكثير من المهام، كأن تجعلينه يساعدك فى عمل البيت، أو أن يقوم مثلاً بتوزيع الكراريس فى المدرسة، المهم أن تقومى بتحويل هذه الطاقة إلى شىء مفيد.

ركزى على إيجابياته ..



لأنه كثير الحركة، فستجدينه كثير الخطأ، فلا تنعتيه بصفات سيئة، ولا توبخينه بعبارات من قبيل: "مش تحاسب .. إنت مبتشوفش؟"، ولكن على العكس قومى بترديد مميزاته على مسامعه، حتى لا يفقد ثقته فى نفسه، ويمكنك وضع لوحة شرف فى حجرته، تشجيعاً له عندما يقوم بشىء إيجابى.


موضوعات متعلقة ..



عشان تعوضى ابنك عن غيابك.. 5 طقوس يومية لازم تحافظى عليها

بنتك بتحب للمرة الأولى؟..بين الدعم والنصيحة وما يجب أن تقدميه لابنتك









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة