السبت.. انطلاق فعاليات المؤتمر السنوى لمنتدى البحوث الاقتصادية

الجمعة، 18 مارس 2016 03:12 ص
السبت.. انطلاق فعاليات المؤتمر السنوى لمنتدى البحوث الاقتصادية الدكتور أحمد جلال مدير المنتدى ووزير المالية السابق
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ صباح غد السبت، أعمال المؤتمر السنوى الـ22 لمنتدى البحوث الاقتصادية، ويشارك فى المؤتمر نحو مائتين من أبرز العلماء والخبراء فى مجالات الاقتصاد والسياسة والاجتماع والتعليم فى مصر والمنطقة والعالم.

ويحضر جلساته عشرات من الشخصيات العامة المصرية، من بينهم نبيل فهمى وزير الخارجية السابق وعمرو موسى أمين عام الجامعة العربية الأسبق والدكتور جلال أمين، ومنير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة السابق، والدكتور جودة عبد الخالق وزير التموين الأسبق، والدكتورة عبلة عبد اللطيف، والدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالى الأسبق وغيرهم .

من جانبه قال الدكتور أحمد جلال مدير المنتدى ووزير المالية السابق، إن مؤتمر هذا العام يسعى إلى تقييم نماذج التنمية التى سادت قبل الانتفاضات العربية، التى بدأت فى 2010 ويبحث لماذا فشلت هذه الاستراتيجيات فى إقناع أغلبية السكان بأن أحوالهم تحسنت، مضيفا أنه كان من المفترض بعد الانتفاضات العربية أن يتم فتح الباب لتسوية سياسية واقتصادية واجتماعية جديدة والشروع فى خطة جديدة للتنمية.

وأضاف جلال: "المقلق أن البحث لا يزال جاريا حتى الآن عن أفضل طريقة لتجاوز المرحلة الانتقالية فى المدى القصير، مع الحفاظ على التوازن بين ضغوط المطالب الاجتماعية للفئات المختلفة، وبين الموارد المالية الشحيحة.. كما لا تزال الدول العربية التى شهدت التحركات الاجتماعية والسياسية الهادرة، تتساءل عن كيفية بناء خطة جديدة للتنمية على المديين المتوسط والطويل، تلبى مطالب المواطنين فى النمو المتكامل والمستدام، وتعيد تشكيل المشهد السياسى بما يخدم خيارا ت الاستقرار والعدالة والكفاءة".

وأشار الدكتور جلال، إلى أن المؤتمر سيولى أهمية خاصة لمناقشة المعضلات السياسية والاقتصادية فى الدول العربية التى تشتعل فيها الصراعات والمعارك حتى الآن.

يبدأ المؤتمر بجلسة افتتاحية عما يجب عمله فى المدى القصير ويرأسها عبد اللطيف الحمد مدير الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، ووزير مالية الكويت الاسبق، ويتحدث فيها الدكتور حافظ غانم نائب رئيس البنك الدولى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والدكتور محسن خان مركز الأطلنطى بواشنطن، والدكتور "عاديل ماليك" جامعة أوكسفورد، والدكتور أحمد جلال.


الموضوعات المتعلقة:


- رئيس منتدى البحوث: نجاح الدول أو فشلها يعود للنظام السياسى

- مؤتمر اقتصادى يكشف: 15 مليون أسرة مصرية تعمل فى الاقتصاد غير الرسمى.. وزير المالية الأسبق: يمثلون 55% من حجم القوى العاملة.. مستشار وزير التجارة: الدولة ركزت على التنمية بدون عدالة اجتماعية حتى 2011








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة