الأغلبية تحسم قرار عودة بث جلسات البرلمان.. وكيل المجلس: التصويت على إذاعة الجلسات عقب إلقاء بيان الحكومة.. ونواب يؤكدون: مبررات "وقف البث" انتهت.. ومن حق الشعب متابعه أداء نوابه

السبت، 19 مارس 2016 05:44 م
الأغلبية تحسم قرار عودة بث جلسات البرلمان.. وكيل المجلس: التصويت على إذاعة الجلسات عقب إلقاء بيان الحكومة.. ونواب يؤكدون: مبررات "وقف البث" انتهت.. ومن حق الشعب متابعه أداء نوابه السيد الشريف وكيل مجلس النواب
كتب رامى سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحسم أغلبية البرلمان، خلال أول جلسة عامة عقب إلقاء الحكومة بيانها، الجدل حول عودة البث المباشر لجلسات البرلمان، خاصة عندما يتم عرض الأمر برمته للتصويت أمام المجلس.

وتعد مسألة عودة البث المباشر قاب قوسين أو أدنى من حسمها، خاصة بعدما أعلن ائتلاف الأغلبية فى البرلمان موافقته على عودة البث المباشر للجلسات، والتأكيد بأن مبررات وقف البث لم تعد موجودة الآن، فيما أكد المستقلون تأييدهم لمحاولات عودة البث، وتصويتهم بـ"نعم" حال عرض القرار للتصويت فى الجلسة العامة للمجلس.

وفي البداية، قال السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، إن هيئة مكتب البرلمان ستعرض أمر عودة البث المباشر لجلسات البرلمان فى أول جلسة عامة تتم عقب إلقاء بيان الحكومة المقرر يوم 27 مارس الجارى، مشيرًا إلى أن النواب هم من سيقررون عودة البث المباشر من عدمه.

وأضاف وكيل مجلس النواب أن هيئة مكتب النواب تلقت طلبات عديدة بعودة البث المباشر، وسيتم مناقشتها عقب عودة الدكتور على عبد العال من زامبيا، تمهيدًا لعرض الأمر على الجلسة العامة وطرحه للتصويت داخل المجلس.

فيما أكد النائب علاء الدين والى، عضو مجلس النواب، أن البرلمان سينهى الجدل حول مطالب بعض النواب بعودة البث المباشر لجلسات البرلمان، عقب إلقاء حكومة المهندس شريف إسماعيل لبيانها تحت القبة والمقرر له يوم 27 مارس الجارى.

وأضاف عضو مجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أن البرلمان سيعيد بث الجلسات مباشرة على القنوات، عقب بيان الحكومة مباشرة، وذلك لعرض القوانين التى سيناقشها البرلمان، موضحا أن المجلس انتهى تماماً من إعداد اللائحة الداخلية ومراجعة قوانين المرحلة الانتقالية وهو ما سيجعل مهمة عودة لبث أسهل.

وفى السياق ذاته، أكد علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر، أن هناك مطالبات عديدة تم تقديمها لرئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال لعودة البث المباشر للجلسات، متوقعا أن يعود البث بشكل دائم تزامنا مع بيان الحكومة الذى ستلقيه تحت قبة البرلمان.

وأضاف المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر، لـ"اليوم السابع" أن عودة البث المباشر لجلسات البرلمان هو أمر مهم حتى يستطيع الشعب المصرى تقييم المجلس بشكل كامل، ويتابع أداء نوابه، مشيرًا إلى أن الغرض الذى تم وقف البث المباشر لجلسات البرلمان من اجله انتهى.

وفى نفس السياق قال خالد عبد العزيز، عضو مجلس النواب عن حزب المصرى الديمقراطى، والقيادى بائتلاف 25 -30، إن عودة البث المباشر أصبحت قضية مهمة، خاصة أنه حق دستورى للشعب أن يتابع أداء نوابه بدقة ويقيمهم.

وأضاف خالد عبد العزيز، أن الائتلاف تقدم بمذكرة لرئيس البرلمان لإعادة البث المباشر للجلسات خلال الفترة المقبلة بعدما تم الانتهاء من مناقشة اللائحة الداخلية وقوانين المرحلة الانتقالية، حيث سيهتم البرلمان خلال الفترة المقبلة بمناقشة القوانين وإصدارها، وهو ما يجعل هناك ضرورة للبث المباشر للجلسات.

وفي سياق متصل، قال هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، أنه تقدم أكثر من مرة إلى رئيس المجلس بطلب عودة البث التليفزيون إلى مجلس النواب حتى يتمكن جموع الشعب المصرى من متابعة ومراقبة أداء النواب داخل البرلمان.

وأوضح الحريرى لـ"اليوم السابع" أن هناك نواب آخرين تقدموا بنفس الطلب إلى رئيس المجلس إلا أن هذا الطلب غالبا ما يتم ارجاءه أو تأجيله، مشيرًا إلى أن هناك اتجاه عامًا بعدم عودة الجلسات مرة أخرى.



موضوعات متعلقة..


- علاء عبد المنعم: "دعم مصر" لم ينسق مع المصريين الأحرار حول لجان البرلمان











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة