خبير قانون دستورى: شغل دائرة "عكاشة" خلال 60 يومًا من خلو المقعد

الأربعاء، 02 مارس 2016 09:02 م
خبير قانون دستورى: شغل دائرة "عكاشة" خلال 60 يومًا من خلو المقعد توفيق عكاشة
كتب نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور صلاح فوزى رئيس قسم القانون الدستورى بجامعة المنصورة، إن إسقاط العضوية عن توفيق عكاشة يترتب عليه خلو مقعده، وإذا كان المقعد بنظام فردى يخطر رئيس مجلس النواب رئيس اللجنة العليا للانتخابات بالقرار فور إصداره، لكى يُجرى انتخاب تكميلى على هذا المقعد، ويجب فى جميع الأحوال أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال 60 يومًا على الأكثر من تاريخ خلو المقعد وستكون مدة عضوية العضو الجديد استكمالاً لمدة سلفه.

وقال فوزى، أن المادة 8 من قانون مجلس النواب تمنع أن يقوم من تم إسقاط عضويته أن يرشح نفسه فى انتخابات الدائرة، حيث اشترطت من يرشح نفسه ألا تكون قد أسقطت عضوية النائب بقرار من مجلس النواب بسبب فقدان الثقة والاعتبار أو أخل بواجبات العضوية.

وتابع قائلاً يجوز لمن أسقطت عضويته الترشح فى حالتين إذا انقضى الفصل التشريعى، الذى صدر خلاله قرار إسقاط العضوية أى بعد خمس سنوات بمدة كاملة أو تم حل البرلمان.

وأضاف أن من تم إسقاط عضويته بسبب إخلاله بواجبات العضوية يجوز له أن يقدم طلبًا لرئيس المجلس يطلب فيه إلغاء الأثر المانع المترتب على إسقاط العضوية، وهذا يكون فى حالة إسقاط العضوية بسبب إخلال الواجبات، ويصدر المجلس قراره بأغلبية الثلثين، مشيرًا إلى أن قرار إسقاط العضوية عمل من أعمال البرلمان لا يختص القضاء بنظرها.











مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة