بالصور.. مواطنو التبت فى المنفى ينتخبون زعيما سياسيا لهم خلفا لـ"الدلاى لاما"

الأحد، 20 مارس 2016 06:26 ص
بالصور.. مواطنو التبت فى المنفى ينتخبون زعيما سياسيا لهم خلفا لـ"الدلاى لاما" انتخابات التبت
نيودلهى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار التبت


يدلى عشرات الآلاف من مواطنى التبت الذين يعيشون فى المنفى فى شتى أنحاء الهند وفى الخارج بأصواتهم اليوم الأحد لانتخاب زعيم سياسى على أمل أن تؤدى هذه الممارسة الديمقراطية إلى تعزيز نضالهم لضمان حكم ذاتى كامل لمنطقة التبت التى تحكمها الصين.

وتأتى ثانى انتخابات من نوعها بعد قرار اتخذه الدلاى لاما الحاصل على جائزة نوبل للسلام والبالغ من العمر 80 عاما التخلى عن سلطته السياسية ونقلها إلى نظام ديمقراطى، وأدى القلق على صحة الزعيم الروحى للتبت بعد دخوله مستشفى فى الولايات المتحدة هذا العام للعلاج إلى تعزيز أهمية هذه الانتخابات لإبقاء قضية التبت حية.

وسيكون "السيكيونج" أو الزعيم المنتخب المسؤول وحده عن القرارات السياسية والدبلوماسية فى الوقت الذى يتوارى فيه الراهب الذى يحظى بجاذبية جماهيرية عن الأضواء وسط غموض بشأن كيفية اختيار خليفته، وستقرر الانتخابات من الذى سيرأس برلمان الإدارة المركزية التبتية فى بلدة دارامسالا الواقعة فى سفوح جبال الهيمالايا بالهند حيث تعيش جالية من التبت فى المنفى مع الدلاى لاما.

ويعتبر التبتيون الذين يعيشون فى المنفى الإدارة المركزية التبتية حكومتهم الشرعية ولكن لا تعترف بها أى دولة، وسيتعين على الزعيم المنتخب حشد الدعم العالمى لحملة التبت من أجل الحرية وتعزيز العلاقات مع الهند وإثناء اللاجئين الذين يحتجون على سيطرة بكين الصارمة على منطقة التبت عن إشعال النار فى أنفسهم.

وعندما طُلب منه التعليق على انتخابات الزعامة فى التبت قال لو كانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن بكين لا تعترف "بما يُسمى بحكومة المنفى."


انتخابات التبت (1)

انتخابات التبت (2)

انتخابات التبت (3)

انتخابات التبت (4)

انتخابات التبت (5)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة