دونالد ترامب يخطط لتقصير يد واشنطن الخارجية.. المرشح الجمهورى: أمريكا ترقد على فقاعة تكاد تنفجر وعلينا الاهتمام بمشاكلنا الداخلية.. ويشكك فى جدوى حلف الناتو.. ويختارشخصية عربية ضمن فريق مستشاريه

الثلاثاء، 22 مارس 2016 05:39 م
دونالد ترامب يخطط لتقصير يد واشنطن الخارجية.. المرشح الجمهورى: أمريكا ترقد على فقاعة تكاد تنفجر وعلينا الاهتمام بمشاكلنا الداخلية.. ويشكك فى جدوى حلف الناتو.. ويختارشخصية عربية ضمن فريق مستشاريه المرشح الأمريكى دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى مجلس تحرير صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية مقابلة مع المرشح الجمهورى دونالد ترامب، كشف خلالها عن نهج غير تدخلى فى شئون العالم، وقال فيها إن يشكك فى الحاجة إلى حلف الناتو الذى يمثل العمود الفقرة للسياسات الأمنية الغربية منذ الحرب الباردة.

وأوضح ترامب فى هذه المقابلة أنه يؤيد أن يكون هناك بصمة أمريكية خفيفة فى العالم. وعلى الرغم من الاضطرابات، ولاسيما فى الشرق الأوسط، قال ترامب: إن على الولايات المتحدة أن تنظر للداخل، وأن توجه مواردها نحو إعادة بناء البنية التحتية المحلية.

وقال ترامب "أعتقد أن العالم مختلف اليوم، ولا أعتقد أنه ينبغى أن نكون "مشيدو دولة" بعد الآن، وأعتقد أنه ثبت أن هذا لا ينجح، فلدينا دولة مختلفة الآن عما كان فى الماضى.. فهناك ديون تقدر بـ 19 تريليون دولار، ونحن نجلس على الأرجح على فقاعة، لو انكسرت، ستكون الأمور بغيضة، أعتقد فقط أنا علينا أن نعيد بناء بلدنا".

وتحدث ترامب عن فريقه الاستشارى لأول مرة، وقال إن السيناتور جيف سيسون الذى يستشيره فى الشئون الخارجية ويساعده على تشكيل سياسته، هو من يترأس الفريق الذى يضم أيضا لك كيث كيلوج وكارتر بادج، وجورج بابادوبولوس وليد فارس وجوزيف شميتز.

جدير بالذكر أن وليد فارس، هو أستاذ جامعى أمريكى من أصول لبنانية بجامعة الدفاع الوطنية، ويعمل كبير للباحثين فى هيئة الدفاع عن الديمقراطية، ومستشار للكونجرس فى الإرهاب.

وخلال المقابلة أيضا، انتقد ترامب تقديم الولايات المتحدة مليارات الدولارات لدعم دول مثل ألمانيا والسعودية واليابان وكوريا الجنوبية.. وتابع قائلا: "ننفق مليارات الدولارات على السعودية التى لا تملك شيئا سوى الأموال.. وأقول لماذا".. وأضاف قائلا إنه سينشئ اتفاقا مختلفا جدا معه وأفضل بكثير.

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن ىراء ترامب العالمية تستند بشدة على فكرته أن أمريكا تخسر أكثر مما تكسب، وأن الدول التى كانت بحاجة إلى دعم الولايات المتحدة المالى أصبحت ثرية الآن بما يكفى لترعى نفسها، فى الوقت الذى تعانى فيه أمريكا من التراجع الاقتصادى وغياب فرص العمل الجيدة فى الداخل وارتفاع الدين الوطنى.

ولفتت الصحيفة إلى أن سياسات ترامب تمثل ابتعادا عن سياسات آخر ثلاث رؤساء جمهوريين، رونالد ريجان، وجورج بوش الأب وجورج دبليو بوش، ومختلفة عن سياسة الأمن القومى التى طالما أيدها الحزب والتى تستند إلى القوة الأمريكية.

من ناحية أخرى، قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، إن المرشح الجمهورى دونالد ترامب قال: إنه لن ينشر أبدا ما بين 20 إلى 30 ألف من القوات الأمريكية لمحاربة مسلحى تنظيم داعش، على الرغم من أنه أشار فى مناظرة مؤخرا إلى أن سيكون منفتحا على ذلك.

وخلال مقابلته مع شبكة "سى إن إن"، قال ترامب إنه "يريد إخراج الناس من هذا الجزء من العالم لوضع القوات". وقال إنه سيساعد بالقوة الجوية ودعم عسكرى آخر.

وكان ترامب قد خلال خلال إحدى مناظرات الجمهوريين إنه سيستمع إلى قادة الجيش الذين كانوا يقترحون نشر ما بين 20 إلى 30 ألف جندى، وقال عن داعش خلال تلك المناظرة، علينا أن نقضى على داعش بالضربة القاضية وبشكل سريع، وأن نعود إلى ديارنا.



موضوعات متعلقة..



نيويورك تايمز: كلينتون وترامب تعهدا بحماية إسرائيل واختلفا حول الكيفية

دونالد ترامب يتعهد بتفكيك الإتفاق الكارثى مع إيران








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة