دراسة برلمانية: 37 نائبة فقط تحدثن فى 18 جلسة

الأربعاء، 23 مارس 2016 10:53 ص
دراسة برلمانية: 37 نائبة فقط تحدثن فى 18 جلسة أنيسة حسونة
كتبت نرمين عبد الظاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة أعدها المركز الوطنى للأبحاث والاستشارات البرلمانية لتقييم أداء النائبات تحت قبة البرلمان والبالغ عددهم 89 نائبة بداية من انعقاد جلسات البرلمان وحتى 21 يناير وهى الجلسات التى تم التصديق عليها وعددها 18 جلسة، أن 292 نائبا تحدثوا فقط تحت قبة البرلمان فى هذه الفترة من بينهم 37 نائبة بواقع 12% من إجمالى المتحدثين.

نائبات المصريين الأحرار الأكثر مشاركة فى الجلسات


وأوضحت الدراسة التى حصلت اليوم السابع على نسخة منها، أن تقسيم النائبات اللاتى تحدثن جاء بواقع 8 نائبات مستقلات، و3 نائبات معينات، و26 للحزبيات، ليكون النصيب الأكبر للمنتميات لحزب المصريين الأحرار بواقع 4 نائبات، ثم حزب حماة الوطن بواقع 3 نائبات، ثم حزب الوفد بواقع 2 نائبة ثم أحزاب السلام الديمقراطى والديمقراطى الناصرى والمؤتمر والمحافظين بواقع نائبة لكل حزب، وطبقا للصفة الانتخابية، نجد أن المنتميات لقائمة حب مصر لهن النصيب الأكبر بواقع 21 نائبة من إجمالى 37 نائبة تحدثن، و13 نائبة فردى من إجمالى المتحدثات.

52 نائبة و251 نائبا لم يتحدثنا خلال 18 جلسة


كما كشفت الدراسة أن نسبة النائبات والنواب الذين تحدثوا خلال هذه الفترة أن 52 نائبة لم يتحدثنا، و251 نائبا لم يتحدثوا خلال هذة الفترة.

أنيسة حسونة وسوزى ناشد حصلتا على المركز الأول فى عدد الكلمات
وأوضحت الدارسة أن أكثر النائبات التى تحدثت النائبة أنيسة حسونة، والنائبة سوزى عدلى، حيث حققن المركز الأول من حيث عدد الكلمات بواقع خمس مرات، يليهما مايسة عطوة بأربع مرات، أما النائبة منال ماهر، سهير عبد الرحيم، نادية هنرى، نشوى الديب، فقد تحدثنا ثلاث مرات، وحصل على المرتبة الأخيرة كلا من شيرين فراج، هالة أبو على، هند قبارى، عبير حفنى، مرفت مطر، نعمة قمر مرتين خلال هذة الفترة بواقع مرتين.

وأكدت الدراسة أن النائبات المستقلات هن أكثر من تحدثن فى هذه الفترة بواقع 11 نائبة مقابل 4 نائبات حزبيات، أما بقية النائبات التى شاركن فى الجلسات فاكتفت 22 نائبة بالحديث مرة واحدة، وأوضحت الدارسة أن حزب المصريين الأحرار كان صاحب أعلى المشاركات الحزبية، حيث تحدثت نادية هنرى 3 مرات، يليها الحزب الديقراطى الناصرى، رغم أن لديه عضو واحد إلا أنه تحدث 3 مرات، وهذه دلالة على أن الأحزاب المصرية ضعيفة البنيان، وأن معيار قوتها ليس فى العدد وإنما فى قوة أعضائه تحت القبة.

وحول الفترة الخاصة بمناقشة مواد مشروع اللائحة الجديد لمجلس النواب، فأكدت الدارسة أن 27 نائبة من النائبات السابقات هن من تحدثن خلال هذه المناقشات والتى تميزت جميعها بالهدوء والإصرار على الاستمرار فى المشاركة، رغم تأخر الجلسات إلى ساعات متأخرة من الليل.

وانتهت الدراسة بعرضها لمشاركة النائبات فى الزيارات الخارجية، حيث شاركت سبع نائبات قمن بزيارات خارجية ضمن وفود رسمية، هن أنيسة حسونة ، رانيا علوانى، ياسمين أبو طالب، هبة هجرس، ماريان عازار، داليا يوسف، منى منير.

وأكد رامى محسن مدير المركز أن الدراسة وضعت بناء على مضابط الجلسات، عدة مؤشرات أن عدد النساء المنتخبات 75 نائبة أى بنسبة حوالى 84% والمعينات 14 نائبة بنسبة تبلغ 16% من إجمالى عدد النائبات، والمستقلات 46 نائبة، بينما من تنتمى للأحزاب 29 نائبة، بالإضافة إلى 14 من المعينات.

أما تصنيفهن وفقا للانتماء الحزبى فجاءت أغلبية النائبات ينتمين لحزب مستقبل وطن بعدد (7) نائبات، المصريين الأحرار بعدد 6 نائبات، حماة الوطن 4، المحافظين 3، الوفد الجديد 2 نائبة، السلام الديمقراطى (1) مصر الحديثة (1)، الإصلاح والتنمية (1) المؤتمر (2)، والديمقراطى الناصرى (1).

رامى محسن: الأحزاب غير داعمة للمرأة تحت قبة البرلمان
وأكد رامى أن الدراسة كشفت عن أن الأحزاب بالفعل غير داعمة للمرأة، بالمقارنة لنسب النواب على مقاعد الرجال، بعد إجرائها مقارنة بين نسبة المرأة فى كل حزب من إجمالى عدد مقاعده داخل البرلمان والتى جاءت تقسيمها كالتالى، مستقبل وطن بعدد (7) نائبات من إجمالى 53 نائب، المصريين الأحرار بعدد 6 نائبات من إجمالى 65 نائبا، حماة الوطن 4 نائبات من إجمالى 18 نائبا، المحافظين 3 نائبات من إجمالى 12 نائبا، الوفد الجديد 2 نائبة من إجمالى 36 نائبا.




موضوعات متعلقة:


- 5 نواب يتّبعون سياسة الصمت تحت القبة.. لميس جابر وأسامة العبد والأزهرى وآمنة نصير ومحمود بدر.. البرلمانيون يعتمدون على مشاهدة الجلسات وعدم المشاركة.. وإصدار البيانات والتصريحات الصحفية أبرز آلياتهم









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة