"قطاع المتاحف" يبدأ بحصر الوثائق الأثرية غير المسجلة بقصر محمد على

الأربعاء، 23 مارس 2016 02:32 م
"قطاع المتاحف" يبدأ بحصر الوثائق الأثرية غير المسجلة بقصر محمد على إحدى الوثائق بقصر محمد على
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت اللجنة الأثرية التى شكلتها إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، أعمالها لحصر وتوثيق وتسجيل عدد من الوثائق الهامة غير المسجلة بمتحف قصر محمد على بالمنيل.

وقالت إلهام صلاح الدين، إنه تم الكشف مؤخرًا عن هذه الوثائق بمخازن المتحف أثناء أعمال تسليم العهد الخاصة بأمناء المتحف الذين أوشكوا على إنهاء خدمتهم بالوزارة، موضحة أن هذه الوثائق تعود للقرنين الـ 18 و الـ 19 وتحتوى على حجج أملاك لأراضى زراعية وعددا من السجلات تضم أسماء وأجور الموظفين، وكذلك مجموعة من الخرائط لبعض الأماكن التى تخص أملاك الأسرة العلوية بالإضافة إلى عدد من الكشوف والأوراق التى تثبت تنازل الأسرة العلوية عن بعض أملاكها لصالح الدولة أيام الأزمة المالية التى مرت بها مصر فى عهد الخديوى إسماعيل وغيرها من الوثائق الهامة.

وأكدت إلهام صلاح الدين، أن قطاع المتاحف بصدد إعداد قاعدة بيانات لكل المتاحف بأنحاء الجمهورية، تضم المعروض فيها والمخزون الأمر الذى يضمن تسجيل القطع الأثرية كافة والحفاظ عليها، ما يأتى ضمن خطة عمل القطاع بتحديث منظومة العمل بالمتاحف المصرية.

وأشارت إلهام صلاح الدين، إلى أنها أصدرت تعليماتها باستحداث قسم للأرشفة بالمتاحف كافة، لحصر وتسجيل المادة الأرشيفية من خرائط ومكاتبات وكل ما يمت بصلة بتاريخ إنشاء المتحف وكل شخصية أوصورة لها علاقة بالمتحف، لتبقى شاهدة على عظمة تاريخ ومجهودات أشخاص ساهموا فى الحفاظ على حضارة مصر وتجسيدها لتبقى حية حتى الآن.


مستندات (1)

مستندات (2)

مستندات (3)



موضوعات متعلقة..


- ننشر السيرة الذاتية لـ"الدكتور خالد العنانى" وزير الآثار.. حاصل على الدكتوراه فى علم المصريات.. والزمالة من جامعة فرنسا.. ويتمتع بعلاقات طيبة مع منظمة اليونسكو.. والحكومة الفرنسية تقلده وسام فارس








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة