حقوقيون وسياسيون يثورون ضد تقرير خبراء المنظمات الأمريكية بحق مصر.. ومطالب للحكومة بقانون للجمعيات الأهلية للرد على الغرب.. ويؤكدون: محاولة للضغط لوقف قضية التمويل الأجنبى.. وميشيل دن وراء التقرير

الجمعة، 25 مارس 2016 11:14 م
حقوقيون وسياسيون يثورون ضد تقرير خبراء المنظمات الأمريكية بحق مصر.. ومطالب للحكومة بقانون للجمعيات الأهلية للرد على الغرب.. ويؤكدون: محاولة للضغط لوقف قضية التمويل الأجنبى.. وميشيل دن وراء التقرير السفير منير زهران مندوب مصر الأسبق لدى الأمم المتحدة
كتب إسلام سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فيما يشبه الثورة، هاجم المهتمون بملف حقوق الإنسان فى مصر، ورؤساء بعض المنظمات الحقوقية، التقرير الصادر عن بعثة مجموعة العمل الخاصة بمصر، والتى تضم عددًا من خبراء الشأن المصرى فى مراكز الأبحاث الأمريكية، والتى تطالب بالضغط على مصر لوقف ملاحقات المنظمات التى تتلقى تمويلا بالمخالفة للقانون، مؤكدين أن التقرير هدفه وقف التحقيقات فى تلقى تمولات غير شرعية للمنظمات المصرية، وأن هناك أهداف خبيثه من ورائه.

مجلس حقوق الإنسان يطالب الحكومة بإصدار قانون الجمعيات الأهلية للرد على الغرب


قال كمال عباس، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن على الحكومة المصرية إصدار قانون الجمعيات الأهلية بما يتوافق مع الدستور، لترد فيه على هجوم الغرب بشأن قضية التمويل الأجنبى لمنظمات المجتمع المدنى.

وأضاف عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، لـ"اليوم السابع" أن القانون ينبغى أن يتضمن أن إنشاء منظمات المجتمع المدنى تتم عبر الإخطار، وتتسم بإدارة مالية شفافة كى يتم السماح لها بالتدشين داخل مصر.

نجيب جبرائيل: النظام الأمريكى يضغط لإغلاق القضية 137


استنكر نجيب جبرائيل رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، التقرير الصادر عن بعثة مجموعة العمل الخاصة بمصر، والتى تضم عددًا من خبراء الشأن المصرى فى مراكز الأبحاث الأمريكية، والتى تطالب بالضغط على مصر لوقف ملاحقات المنظمات التى تتلقى تمويلا بالمخالفة للقانون.

وقال نجيب جبرائيل، إن النظام الأمريكى يتصيد الاخطاء لمصر من أجل إغلاق القضية 173 فى 2011 لأن الاستمرار فى هذه القضايا يفضح المخابرات الأمريكية وعلاقتها ببعض المنظمات المصرية، لافتا إلى أن محاولات غلق تلك الملفات باستخدام ذرائع أن النظام المصرى يحتجز الأبرياء والمتظاهرين وكلها مغالطات، وله هدف خبيث.


وأكد رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، أن النظام المصرى لن يستجيب لتلك الضغوط، وهناك رعب لدى المنظمات والشخصيات الحقوقية لأن القضية 173 ستطال عدد كبير من اعضاء المجلس القومى ونطالب بالاستمرار فى فتح هذا الملف.


المصريين الأحرار لـ"أمريكا": نستغنى عن استثماراتكم طالما تتدخلون فى شئوننا


أكد الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، والمرشح لرئاسة لجنة الصحة بالمجلس، إن هناك خطة ممنهجة من قبل الغرب لاستغلال قضية التمويل الأجنبى لمنظمات المجتمع المدنى للتدخل فى الشأن المصرى بدأت ببيان البرلمان الآوروبى ثم تلميحات جون كيرى بإدانته لقضية التمويل الأجنبى ثم خطاب مراكز الأبحاث الأمريكية بأوباما بوقف الاستثمارات الأمريكية.

وأضاف أبو العلا فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن مصر لم تعد بحاجة إلى الاستثمارات الأمريكية، طالما ستتخذها واشنطن ذريعة للتدخل فى الشأن الداخلى المصرى، خاصة أن دعوات التدخل زادت من جانب أمريكا خلال الفترة الأخيرة.


الهلباوى: موقف أمريكا تدخل مرفو ض


قال الدكتور كمال الهلباوى، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن مراكز الأبحاث الأمريكية تتدخل فى الشئون المصرية بشكل فج، ومرفوض، وتسعى كى تتحول إلى لوبى يضغط فيه على القرارات الأمريكية، وهو ما يؤكد عدم إنصافها أو نزاهتها.

وأضاف الهلباوى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن مطالبة خبراء فى مراكز الأبحاث الأمريكية باراك أوباما بتهديد مصر لإنهاء قضية التمويل الأجنبى هو أمر مرفوض، موضحا أن مراكز الأبحاث الأمريكية تعمل من أجل خدمة السياسات العامة الأمريكية، مطالبا إياها بأن تنظر بعين الحيادية بشأن الفساد فى منظمات المجتمع المدنى، مشيرا إلى أنه ليس من دورها أن تصدر رسائل تهديد لأحد.

السفير محمود كارم: خبراء المراكز الأمريكية يعملون بـ "غل" ضد مصر


قال السفير الدكتور محمود كارم، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان وسفير مصر لدى الاتحاد الأوروبي، إن المجلس المصرى للشئون الخارجية يجهز رد على ما جاء فى التقرير الصادر عن بعثة مجموعة العمل الخاصة بمصر، والتى تضم عددًا من خبراء الشأن المصرى فى مراكز الأبحاث الأمريكية.

وأوضح عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان لـ"اليوم السابع"، أن هناك سوء نصيحة للإددارة الامريكية من الخبراء ومحاولات للى الحقائق وهوؤلاء الخبراء يعملون بغل شديد ضد مصر، لافتا إلى أن ما صدر هو مجرد تقرير من مركز ابحاث.


سفير مصر الأسبق لدى الأمم المتحدة: ميشيل دن وراء التقرير


كشف السفير منير زهران مندوب مصر الأسبق لدى الأمم المتحدة، أن التقرير الصادر عن بعثة مجموعة العمل الخاصة بمصر، والتى تضم عددًا من خبراء الشأن المصرى فى مراكز الأبحاث الأمريكية، والذى طالب بفرض عقوبات على مصر تقف ورائه ميشيل دن والتى تم منعها العام الماضى من الدخول للقاهرة وعادت من مطار القاهرة.


وأوضح مندوب مصر الأسبق لدى الأمم المتحدة، لـ"اليوم السابع"، أن المجلس المصرى للشئون الخارجية جهز ردا على ما جاء فى التقرير وسيصدر بيان بذلك يوم الأحد، وسيشمل البيان تفنيد عام لما جاء فى تقرير الخبراء وكذلك رفض التدخل والمساس بالقضاء المصري، موضحا " لابد أن ينظروا للانتهاكات الموجودة فى بلادهم أولا".


وأكد السفير منير زهران، أن ميشيل دن وهى كانت ضمن طاقم السفارة الأمريكية بالقاهرة ومتصلة بجماعات من منظمات ذات التمويل الأمريكى وسبق انها اصدرت بيان يشبه البيان الحالى.

كانت مجموعة العمل الخاصة بمصر، والتى تضم عددًا من خبراء الشأن المصرى فى مراكز الأبحاث الأمريكية، بعثت بخطاب إلى الرئيس باراك أوباما تطالبه فيه بضرورة الحديث مع الرئيس عبد الفتاح السيسى والتعبير عن اعتراضه على ما وصفته بالحملة المتسارعة على حقوق الإنسان والمجتمع المدنى.



موضوعات متعلقة..



خبراء يطالبون أوباما بتهديد مصر بوقف الاستثمار لإنهاء قضية التمويل الأجنبى


نيويورك تايمز تنشر رد السفارة المصرية على منع دخول "ميشيل دن" القاهرة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة