وبالرغم من تطور فن التصوير، وظهور المصورين المحترفين، و جلسات التصوير الخاصة التى يشارك فيها الآباء أبنائهم بملابس متشابهة و "إيموشن" متشابهة، بعدما كان أقصى أشكال الإبداع قديماً فى الصور هو "الكرسى الأبيض"، أو "صور الأطفال المجمعة"، أو الصور فى خلفية من ورق الحائط الممتلئ بالورود، أو الصور حول الورود.
ويوجد مجموعة من الصور فرضت نفسها على ألبومات الأسر المصرية، التقطت لأطفال الجيل الذهبى "الثمانينات و التسعينات" من أبرزها:
1-صور الكرسى:
وتعتبر صور الكرسى الصغير الذى يجلس عليه الأطفال حديثى الولادة، وغالباً ما يكون أبيض اللون وبه مجموعة من الفتحات، هى أكثر الصور تواجداً فى الألبومات ويتواجد هذا الكرسى داخل معظم الاستديوهات فى هذا الوقت تقريباً.
طفل يجلس على كرسى التصوير
صورة آخرى لطفل يجلس على الكرسى الخشبى
طفلان يجلسان على الكرسى الأبيض المتكرر
طفلة تقف على الكرسى الأبيض
طفل صغير يقف على كرسى
2-صور العجلة أو الحصان:
أما الصورة الثانية الأكثر انتشاراً هى صورة الطفل الذى يركب على الحصان الخشبى عند الاستديو، أو العجلة الصغيرة ذات الألوان الزاهية، والتى تطورت مع الوقت حتى أصبحت سيارة صغيرة أو لعبة ملونة مثل "الدودة".
طفل صغير على عجلة
3-ورق الحائط:
أما خلفيات الصور التى كان متفق عليها بين الاستديوهات، التى كان مثبت عليها أشكال للورود، و الزرع، و أوراق الأشجار،كانت هذه الخلفيات هى الراعى الرسمى لصور الأطفال قديماً.
طفل يجلس وسط الورد
صورة طفل فى خلفية ورق الحائط ملئ بالورود
4-صور الأهرامات والبذلة الجينز:
وكانت أهرامات الجيزة وحديقة الحيوان هى الخروجة الأسرية الرسمية، وكان الزى الرسمى للأطفال أثناء هذه الخروجة هو البذلة الجينز، التى تتحمل عناء اللعب وصعود الأهرامات.
طفلة فى الأهرامات
5-الصور المجمعة:
وتنقسم هذه الصور إلى قسمين، الأول هو صور الأخ و أخته التى غالباً ما تكون مفروضة عليهم، كما تفرض عليهم وضعيتها مثل وضع "الحضن"، أو "حد واقف وحد قاعد"، أما القسم الثانى هو صور أطفال العائلة المتشابهة أعمارهم فى صورة جماعية فى المناسبات و الأعياد.
طفل يحمل أخته على كتفيه
صورة لأخ و أخته
صورة مجمعة لأقارب من نفس الأعمار
طفلة ترتدى زى العيد
موضوعات متعلقة:
إدانة مصمم جرافيك يابانى استخدم الواقع الافتراضى لنشر صور إباحية للأطفال
قريبا..أطفالك سيقاضونك إذا وضعت صورهم على "فيس بوك" وإنستجرام دون إذنهم
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة