وزير البيئة يصل أسمنت العامرية لإفتتاح خط الوقود البديل بالشركة

الثلاثاء، 29 مارس 2016 01:09 م
وزير البيئة يصل أسمنت العامرية لإفتتاح خط الوقود البديل بالشركة الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل منذ قليل الدكتور خالد فهمى لشركة اسمنت العامرية "شركة اسمنت سيمبور العامرية بالكيلو 55- طريق الساحل الشمالى لافتتاح خط الوقود البديل بالشركة.

خط الوقود البديل بشركة أسمنت العامرية (شركة اسمنت سيمبور العامرية) يعد ضمن مشروعات المرحلة الثانية لمشروع التحكم فى التلوث الصناعى، والمرحلة الثالثة للمشروع لم تبدأ بعد على أرض الواقع وفى مرحلة الدراسات.

والمرحلة الثانية للمشروع تضم العديد من الشركات ، ومن ضمنها شركة العامرية للأسمنت التى قامت بتحديث نظام تنظيف الفلاتر وتركيب فلاتر نسيجية بالخط الأول والخط الثانى.

ويعد مشروع التحكم فى التلوث الصناعى من أكبر المشاريع فى مجال مكافحة التلوث الصناعي، واستخدام تكنولوجيا الإنتاج الأنظف في الصناعة المصرية..مشيرة الى أن المشروع بدأ فى عام 1995 واستمر حتى 2014 على مرحلتين وستمتد المرحلة الثالثة التى تم افتتاحها فى سبتمبر 2015 حتى 2020 .
يذكر ان المرحلتين الأولى والثانية لمشروع التحكم فى التلوث الصناعى ركزتا على مشاريع مكافحة التلوث الصناعي ومشاريع معالجة "نهاية الأنبوب" وبلغ حجم القرض المقدم من البنك الدولي 35 مليون دولار، خصصت لـ24 مشروعًا لمعالجة تلوث الهواء والصرف الصناعي بـ(20% منحة و80% قرضًا).
في حين بلغ إجمالي القروض الخاصة بالمرحلة الثانية مبلغ 175 مليون دولار، بتمويل من البنك الدولي للإنشاء والتعمير وبنك اليابان للتعاون الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية، تم تخصيصها للمشاريع البيئية بمصانع القاهرة الكبرى والإسكندرية، خصوصا تلك المتوطنة بمناطق الكثافة السكانية العالية (طرة/ حلوان/ الحوامدية/ الصف/ أطفيح/ شبرا الخيمة/ أبوقير/ا لمكس)، ومن أهم القطاعات التي تم التركيز عليها في المرحلة الثانية قطاع الأسمنت، حيث تم تمويل هذه المشاريع بما يعادل 60% من قيمة التمويل المتاح.

أما إجمالى المنح المحددة للمرحلة الثالثة فتصل إلى 125 مليون يورو من قبل الجهات المانحة، وهى بنك الاستثمار الأوروبى والوكالة الفرنسية للتنمية وبنك التعمير الألمانى.

جدير بالذكر، ان مصانع الاسمنت تستقبل المخلفات من المقالب وتقوم بحرقها بمحارق خاصة ؤتستخدم الطاقة الناتجة عن ذلك في تشغيل المصنع.


موضوعات متعلقة...


وزير البيئة: شركات الأسمنت وحدها المسموح لها باستيراد الفحم

البيئة : إجراءات عاجلة للسيطرة على تلوث زيتى بالغردقة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة