قطر: لا نملك عصا سحرية لحل مشكلات العمال

الخميس، 31 مارس 2016 10:36 ص
قطر: لا نملك عصا سحرية لحل مشكلات العمال شعار مونديال قطر 2022
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت الأمانة العامة للجنة العليا للمشاريع والإرث، التى تنظم مونديال قطر 2022، بمزيد من الوقت من أجل حل مشكلات العمال الأجانب، التى كانت موضع انتقاد منظمة العفو الدولية "أمنستى" فى تقرير جديد صدر ليلة أمس.

وقال حسن الذوادى الأمين العام للجنة "لا نملك عصا سحرية.. وتحسين أوضاع العاملين فى مشروعات المونديال لن يحل فى يوم واحد".
وتابع "لدينا أولوية فى البداية تتمثل فى توفير الأمن والسلامة فى المنشآت وبعد ذلك سيتم إيجاد حلول للمشكلات الأخرى".

وتأتى تصريحات الذوادى ردا على تقرير "أمنستى" الصادر بعنوان "الجانب القبيح للرياضة الجميلة: استغلال العمال فى موقع قطر لكأس العالم".

وقال رئيس اللجنة بعد توفير الأمن والحماية فإن الأولوية ستكون لأماكن الإقامة، وهى واحدة من نقاط الانتقاد التى طرحتها منظمة العفو، التى تندد باستغلال العمال فى بناء الملاعب التى ستستضيف بطولة كأس العالم.

ويشير تقرير "أمنستى" إلى أنه قد تم خلال الزيارة التى أجراها ممثلوها فى فبراير الماضى إلى قطر، رصد "انتقال بعض العمال إلى مكان أفضل واستعادة جوازات سفرهم وذلك استجابة لتوصيات تقرير سابق صادر عنها، لكن الدوحة لم تسع إلى حل غيرها من الانتهاكات".

وفيما يتعلق بمسألة مصادرة جوازات سفر العمال من قبل أرباب العمل، أوضح منظمو الحدث الرياضى أن هذه الممارسة قد تم تعديلها باعتماد أخرى تحافظ على سلامة العمال.

وأبرز التقرير مشكلة أخرى تتمثل فى نظام الكفالة، الأمر الذى سينتهى بدءا من 14 ديسمبر المقبل، ليصبح الموظف بغير حاجة للحصول على إذن من الشركة للعمل فى مكان آخر بمجرد انتهاء التعاقد.

وأضاف الذوادى "سيكون هناك دائما تحديات، إلا أننا سوف نتعاطى معها وسنحل المشكلات، نحن لا نملك عصا سحرية ولن نقدم وعودا فارغة" .

وعلى هذا النحو، يقول منظمو كأس العالم 2022 إنهم يعملون من أجل ضمان رفاهية العمال الحاليين والمقبلين لاستضافة الحدث الرياضى.



اخبار متعلقة


- بلاتر يكشف مفاجأة جديدة: رئيس فرنسا منح قطر تنظيم مونديال 2022










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة