الأحزاب تترقب حسم الجدل حول المادة 44 لخوض نوابها انتخابات لجان البرلمان.. "المصريين الأحرار" يختار أبو العلا للجنة الصحة.. "المؤتمر" يدفع بالعربى للعلاقات الخارجية.. و"الوفد" يستهدف اللجان الاقتصادية

السبت، 05 مارس 2016 11:01 ص
الأحزاب تترقب حسم الجدل حول المادة 44 لخوض نوابها انتخابات لجان البرلمان.. "المصريين الأحرار" يختار أبو العلا للجنة الصحة.. "المؤتمر" يدفع بالعربى للعلاقات الخارجية.. و"الوفد" يستهدف اللجان الاقتصادية مجلس النواب
كتبت إيمان على – سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تترقب الأحزاب والقوى المستقلة بالبرلمان لحسم الجدل الدائر حول المادة 44 والمتعلقة باختصاصات اللجان داخل البرلمان، لبدء الاستعداد لانتخابات اللجان النوعية والتى من المتوقع أن تكون خلال الأيام القليلة القادمة وتحديد أسماء مرشحيها، معلنة أنها ستنسق مع مختلف القوى السياسية داخل البرلمان لاختيار من هو أكفأ لرئاسة اللجان والوكالة.


من ناحيته، أكد أحمد السجينى نائب حزب الوفد، أن التنسيق لن يكن وحده هو القادر على إنجاح المرشح بينما الكفاءة والشعبية ستكون أساس الاختيار، بينما يوضح المصريين الأحرار أن ترشيحاته ستتركز على الصحة والنقل والمواصلات والزراعة.


•أحمد السجينى: التنسيق لن يحسم معركة اللجان بالبرلمان



وقال النائب البرلمانى أحمد السجينى، إن حزب الوفد يستهدف المشاركة فى عدد من اللجان النوعية بالبرلمان أهمها اللجنة الاقتصادية ولجنة الصحة، ولجنة الطاقة ولجنة تكنولوجيا المعلومات ولجنة السياحة، بالإضافة إلى لجنة الإدارة المحلية التى سيترشح هو على رئاستها، مشيرا إلى أن الحزب لم يتواصل مع أى ائتلافات أو أحزاب بشأن التنسيق على هذه اللجان حتى الآن.

وأضاف السجينى، أن التنسيق على اللجان لن يكون وحده القادر على حسم رئاسة اللجان، وإنما المعيار الرئيسى هو الكفاءة وشعبية النائب وسط زملائه.

وأكد النائب البرلمانى، أن الإدارة المحلية ستظل محل اهتمامه لحين الانتهاء من قانون جديد للإدارة المحلية ومواجهة تحديات المحليات التى تحقق طموحات الجمهور، متوقعا أن يتم الانتهاء من إعداد القانون فى الدورة الأولى من الانعقاد على أن تجرى الانتخابات بنهاية العام الجارى أو بداية العام الجديد.

•"المصريين الأحرار": ندفع بـ"أبو العلا " للصحة و"الشيعنى" للزراعة




فيما قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن الهيئة ستدفع به للترشح على رئاسة لجنة الصحة وهشام الشيعنى للجنة الزراعة واللواء سعيد طعيمة للجنة النقل والمواصلات.

وأضاف أبو العلا لـ"اليوم السابع"، أن معايير الاختيار تعتمد على الخبرة والثقة والكفاءة والبرنامج والتمثيل الجيد للحزب، مشددا أن الحزب للتنسيق مع الأحزاب الأخرى والمستقلين، لرفع شعار الكفاءة فى أى موقع.

•"المؤتمر": ندفع بـ"مرشد " للصحة و"العرابى" للعلاقات الخارجية



وأكد الدكتور مجدى مرشد، نائب رئيس حزب المؤتمر، أن الحزب سيدفع بالسفير محمد العرابى لرئاسة لجنة العلاقات الخارجية ومجدى مرشد للجنة الصحة، إضافة إلى النائب عادل بدوى على وكالة الإسكان وأحمد شعيب لوكالة لجنة حقوق الإنسان.

وأضاف أنه يتوقع حدوث التنسيق من خلال اللجان وليس بالأحزاب، موضحا أنه قد يحدث تغيرات عدة بعد تحديد شكل اللجان النوعية والاستقرار على عددها وصفاتها.

•ائتلاف 25 - 30 يحسم مرشحيه للجان الأسبوع القادم



وفى السياق نفسه، قال النائب البرلمانى محمد عبدالغنى، عضو ائتلاف 25 – 30، إن الائتلاف فى مرحلة التباحث حول الدفع بعدد من أعضائه على رئاسة بعض اللجان، مشيرا إلى أن الأمر سيتم حسمه خلال الأسبوع المقبل.
وأضاف النائب البرلمانى، أن الائتلاف مفتوح على الجميع، وعلى استعداد للتنسيق مع كافة الائتلافات والهيئات البرلمانية لاختيار أفضل العناصر والتى تمتلك الكفاءة والخبرات الكافية لتطوير عمل اللجان.


موضوعات المتعقلة..



- "النواب" يواجه إشكالية تضخم اللجنة العامة ووصول عددها لـ45عضوا..تخوفات من تأثر دورها وسرعة اتخاذ القرارات..ونائب يؤكد:تقليل الحد الأدنى للهيئات البرلمانية للأحزاب وتوسيع اللجان النوعية يسهم فى زيادتها

- التصويت على مواد اللجان النوعية بالبرلمان يكشف تشرذم الائتلافات.."الشعب الجمهورى" يخالف قرار "دعم مصر".. ونواب "25-30":لم نتفق على رؤية محددة.. ووحيد عبد المجيد: تركيبة المجلس لا تسمح بتشكيل ائتلافات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة