طبيب كولومبى يعلن عن أول حالة لصغر رأس مولود ترتبط بفيروس زيكا

السبت، 05 مارس 2016 08:01 ص
طبيب كولومبى يعلن عن أول حالة لصغر رأس مولود ترتبط بفيروس زيكا صغر رأس مولود نتيجة لاصابة الأم بفيروس زيكا
بوجوتا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار كولومبيا


أعلن طبيب أمس الجمعة ظهور أول حالة صغر رأس لمولود مرتبطة بفيروس زيكا الذى ينقله البعوض فى كولومبيا بالرغم من أن معهد الصحة الوطنى قال انه لا توجد معلومات عن الحالة ولا يمكنه تأكيدها.

ومازال الكثير غير معروف عن فيروس زيكا بما فى ذلك ما اذا كان الفيروس يسبب بالفعل صغر الرأس وهى حالة تحدد بصغر الرؤوس بشكل غير معتاد والتى يمكن أن تؤدى الى مشاكل فى النمو.

وكولومبيا التى ينظر اليها على انها حالة اختبار رئيسية لتأثير الفيروس لديها 42706 حالات اصابة بفيروس زيكا بما فى ذلك 7653 امرأة حامل.

وقال ألفونسو رودريجيز موراليس وهو طبيب وباحث فى جامعة بيريرا إن دراسة شملت 28 امرأة باقليم سوكرى فى كولومبيا اصبن بفيروس زيكا خلال الحمل اشارت حتى الآن الى مولد طفل واحد لديه صغر فى الرأس. ولم يعرف على الفور متى ولد الطفل.

وقال "الاصابة الوحيدة التى من شأنها أن تفسر ما يحدث هو فيروس زيكا، وقال رودريجيز موراليس لرويترز فى مقابلة عبر الهاتف إن حالة واحدة لا تثبت صلة كاملة بين الفيروس وصغر الرأس لكن فريقه استبعد اسبابا محتملة أخرى للعيب فى هذا الطفل بما فى ذلك الحصبة الالمانية والهربس والزهرى وداء المقوسات.

وقال رودريجيز موراليس ان الطفلين الآخرين ولدا لأمرأتين فى الدراسة لديهما عيوب بالجمجمة ويجرى التحقق منها ولا يمكن حتى الآن ربطها بفيروس زيكا.

وأصيب الأطفال الثلاثة بالفيروس ومازال النساء اللائى أكدت الفحوصات المخبرية اصابتهن تحت الملاحظة، وقال المعهد الوطنى للصحة فى كولومبيا انه لا يمكنه تأكيد الحالة لعدم ارسال أى عينات من المرضى لمختبراته. وقال المعهد لرويترز انه يتابع حاليا 28 طفلا لديهم صغر محتمل فى الرأس ولا ترتبط كلها بفيروس زيكا ولكن لا توجد حتى الآن حالة بهذا العيب مرتبطة بالفيروس.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة