بعد إقرار المادة 97.. ائتلافات فى خبر كان.. "25-30" و"مستقلون 2015" يفشلان بالوصول للحد الأدنى 25%.. و"دعم مصر" يعزف منفردا.. و"المصريين الأحرار" يجرى اتصالاته مع الأحزاب لتكوين ائتلاف مضاد

الثلاثاء، 08 مارس 2016 10:31 م
بعد إقرار المادة 97.. ائتلافات فى خبر كان.. "25-30" و"مستقلون 2015" يفشلان بالوصول للحد الأدنى 25%.. و"دعم مصر" يعزف منفردا.. و"المصريين الأحرار" يجرى اتصالاته مع الأحزاب لتكوين ائتلاف مضاد الجلسة العامة للبرلمان
كتبت: إيمان على وسمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

>>علاء عابد: "المصريين الأحرار" يفتح ذراعيه للجميع


"الوفد": لم نتلق مقترحا رسميا لتكوين ائتلافات والقرار سيكون للهيئة العليا


"25-30": انضمامنا لـ"المصريين الأحرار" مستبعد لاختلاف الرؤى


"المؤتمر" يعلن الانضمام رسميا لـ"دعم مصر"



شهدت الفترة الماضية محاولات عديدة من جانب نواب البرلمان لتشكيل عدد من الائتلافات، لم يتجاوز عدد أعضاء أى منهم الـ 60 نائبا، إلا أنه بعد إقرار المادة 97 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والخاصة بتشكيل الائتلافات داخل البرلمان وتحديد الحد الأدنى 25% أصبحت هذه الائتلافات فى خبر كان، فيما يبقى ائتلاف دعم مصر منفردا كأول ائتلاف رسمى منطبق عليه الشروط تحت القبة.
وأكد النائب محمد عبدالغنى، عضو ائتلاف "25- 30"، أن الائتلاف أصبح لا يحمل الصفة الرسمية ولكنه سيواصل العمل وفقا للائحته الداخلية، فيما أكد ياسر عمر أن ائتلاف مستقلون 2015 حل نفسه ولكنه سينسق الرؤى دون وجود صفة رسمية لذلك.

ائتلاف " 25 – 30 ": انضمامنا لـ"المصريين الأحرار " مستبعد لاختلاف الرؤى


وفى هذا السياق قال محمد عبد الغنى، عضو مجلس النواب والمشارك بائتلاف "25 – 30 "، إن الائتلاف مستمر فى عمله وفقا للائحته الداخلية وفقا للرؤى التى سيتوافق عليها بشأن القضايا المطروحة على البرلمان وطرح مشروعان قوانين تتماشى مع رؤى المشاركين به.

وأضاف أن استمراره لن يتخذ الشكل الرسمى نظرا لما أقر باللائحة بألا تقل نسبة الائتلافات عن 25%، التى تمنع تكوين أى ائتلاف آخر غير "دعم مصر"، مشيرا إلى أن تكوين ائتلاف تحت راية "حزب المصريين الأحرار" أمر صعب نظرا لاختلاف الرؤى السياسية.

وأوضح أن تغير موقف الائتلاف تجاه ذلك مقترن بأن تكون هناك رؤى سياسة واحدة، وذلك الأمر صعب حدوثه فى الوقت الراهن.

ياسر عمر: مستقلون 2015 حل نفسه


فيما قال النائب البرلمانى ياسر عمر، عضو ائتلاف مستقلون 2015 التأسيس، إنه بعد اقرار المادة 97 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والخاصة بتشكيل الائتلافات سيصبح الائتلاف ليس له صفة رسمية، حيث أنه لم يف بشرط 25% من عدد الأعضاء كحد أدنى لتشكيل الائتلاف.

وأضاف "عمر" لـ"اليوم السابع"، أن الائتلاف حل نفسه ولكن التنسيق سيستمر بين أعضاء الائتلاف بسبب التقارب الفكرى بينهم إلا أنه لن يحمل صورة رسمية تحت القبة، مؤكدا أن الائتلاف سيجتمع لصالح مصر.

"المصريين الأحرار" يدعو لتشكيل ائتلاف مواجه لـ "دعم مصر" بالبرلمان


ومن جانبه أكد النائب البرلمانى، علاء عابد، عضو الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن حزب المصريين الأحرار فتح قنوات اتصال مع عدد من الأحزاب والمستقلين المتواجدين بالبرلمان لتكوين ائتلاف، مؤكدا أن الحزب يفتح ذراعيه لكل القوى السياسية والمستقلين المتواجدة.

وقال "عابد" لـ "اليوم السابع"، إن حزب المصريين الأحرار يؤيد تمثيل كل الأحزاب المتواجدة فى البرلمان داخل اللجنة العامة، مؤكدا على ضرورة وجود ائتلاف قوى داخل البرلمان بجوار ائتلاف دعم مصر لضمان الممارسة السياسية السليمة.

"الوفد": لم نتلق مقترح رسمى لتكوين ائتلاف تحت القبة


وبدوره قال محمد فؤاد، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن التواصل مستمر مع كافة الأحزاب للتشاور، مؤكدا أن الحزب لم يتلقى أى مقترحات رسمية لتكوين ائتلاف داخل البرلمان.

وأضاف "فؤاد" لـ "اليوم السابع"، أنه حال تلقى مقترحات سيكون على طاولة الهيئة العليا للحزب لدراسته وتحددى الموقف منه.

الهيئة البرلمانية لـ "المؤتمر" تنضم لـ" دعم مصر" رسميا


ومن جانبه قال مجدى مرشد، عضو الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، أن الحزب حسم موقفه بالانضمام إلى ائتلاف "دعم مصر"، مشيرا إلى أن الحزب شارك فى عدد من المشاورات مع أحزاب ومستقلين لتكوين ائتلاف إلا أنها لم تدخل مرحلة الجدية.

وأضاف مرشد قائلا: "الحزب قرر انضمام كامل هيئته البرلمانية إلى دعم مصر"، موضحا أنه والسفير محمد العرابى المشاركين فقط منذ البداية داخل الائتلاف.



موضوعات متعلقة..



البرلمان يوافق على إلغاء المادة 172 من مشروع اللائحة وتعديل المادة 127

عقب جلسات ساخنة.. ننشر اختصاصات اللجان النوعية بمجلس النواب بعد إقرارها








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة