قراء اليوم السابع بالخارج يشاركون بأفكار ومقترحات للخروج من أزمة الدولار.. سيارة بدون جمارك لكل مغترب مقابل ودائع بالدولار.. ومعلمو الأزهر بالخارج يبادرون بـ500 دولار لدعم الاقتصاد مقابل تجديد الإجازة

الثلاثاء، 08 مارس 2016 07:13 م
قراء اليوم السابع بالخارج يشاركون بأفكار ومقترحات للخروج من أزمة الدولار.. سيارة بدون جمارك لكل مغترب مقابل ودائع بالدولار.. ومعلمو الأزهر بالخارج يبادرون بـ500 دولار لدعم الاقتصاد مقابل تجديد الإجازة قراء اليوم السابع يشاركون بأفكار ومقترحات للخروج من أزمة الدولار
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب عدد كبير من المصريين المقيمين فى الخارج بعدد من الدول العربية والأجنبية عن تضامنهم مع مصر خلال أزمة الدولار التى يمر بها اقتصاد البلاد، وخاصة مع نقص العملة الصعبة وانخفاض قيمة الجنيه، وأرسل عدد كبير من القراء فى الخارج مقترحات عبر خدمة صحافة المواطن للمساهمة فى حل أزمة نقص الدولار فى السوق المصرى، مبدين استعدادهم الكامل للمشاركة فى حملات دعم الاقتصاد، وتقديم أفكار من واقع معايشتهم للخروج من الأزمة.

مهندس مصرى بالرياض يقدم مقترحاته لحل أزمة الدولار


وقدم محمد زكريا، مهندس مدنى بمشروع مترو الرياض، مجموعة من المقترحات لدعم الاقتصاد المصرى والمشاريع متناهية الصغر، من واقع خبرته، آملا أن تلقى المقترحات صداها لدى المسئولين.

وأشار "زكريا" فى مقترح لدعم الجنيه المصرى فى الأزمة الحالية، بمقترح لتحفيز العاملين بالخارج لتحويل العملة من الخارج بالدولار وعدم تبديلها من السوق السوداء ليستفيد منها الوطن، فالمقترح: لماذا لا يتم تحفيز المصريين بالخارج الذين يحولون دولارات من الخارج ويقومون بتحويلها للعملة المصرية عن طريق البنوك، وذلك عن طريق عمل نظام نقاط لكل من يقوم بذلك على سبيل المثال كل دولار بنقطة بإعطائه الامتيازات الآتية:

1. تخفيض نسبة الجمارك لسيارة واحدة له حسب عدد النقاط.
2. عمل تأمينات على الحياة له ولأسرته وممكن استردادها عند التقاعد أو حدوث عجز.
3. عمل تأمينات لأولاده دراسيا عن طريق دفع جزء من مصاريف المدارس الخاصة عند نزوله نهائى.
4. إعطاؤه تذاكر طيران مجانية أو تخفيض سعر التذاكر له ولأسرته من مصر للطيران.
5. إعطاؤه عروض جدية مخفضة أو مجانية للفنادق السياحية فى شرم الشيخ والأقصر وأسوان والساحل الشمالى.

وتابع: كل ما سبق ذكره يتم بنسب حسب عدد النقاط وبالاتفاق مع الشركات والمدارس من قبل الدولة، وبذلك تقوم بضرب السوق السوداء وتوفير الدولار وبوفرة لسد العجز، وعند تطبيق هذا النظام ستقوم الدولة بتحصيل العملة الصعبة والدفع للشركات بالجنيه بالمصرى.

ونوه أن هناك اختيارا آخر لمن لا يريد الاستفادة من نظام النقاط هو أن يتعهد البنك بإعادة بيع الدولار له بسعر البنك بعد فترة من الزمن.

إعفاء المغتربين من جمارك السيارات مقابل ودائع بالدولار


ومن جانبه أرسل قارئ لخدمة صحافة المواطن اقتراحا للحكومة بالسماح لكل مغترب خارج مصر بدفع 3 آلاف دولار كوديعة لا ترد، مقابل السماح له بالنزول إلى مصر بسيارة بدون جمرك، مؤكدا أن هذا الاقتراح قد يساهم فى زيادة احتياطى النقد الأجنبى فى مصر.

معلمو الأزهر بالخارج يبادرون بـ500 دولار لدعم الاقتصاد مقابل تجديد الإجازة

من جانبهم عرض عدد من معلمى الأزهر بالخارج مبادرة لدعم الاحتياطى النقدى من الدولار، مقابل تجديد إجازتهم.

وقال (السيد الطيب) أحد المعلمين: "تقدمنا بالمبادرة بعد حديث الرئيس الأخير، وأننا على استعداد لدفع 500 دولار عند تجديد إجازتنا، لكن فى ظل قرار الأزهر بعودتنا لن نستطيع التبرع والمساعدة"، مناشدين الرئيس عبد الفتاح السيسى التدخل لوقف قرار عودتنا.

مقترح للمشاركة فى مبادرة "صبح على مصر" بالدولار للمغتربين

فيما اقترح المواطن مصطفى هشام أن يكون مشاركة المصريين فى الخارج فى مبادرة "صبح على مصر"، بالدولار بدلا من الجنيه، حتى تساهم فى إنعاش الاقتصاد المصرى.

تدشين فروع للمغتربين فى كافة بنوك مصر لحل أزمة الدولار

كما أرسل القارئ عصام فتح الله، لخدمة "صحافة المواطن" ، اقتراحاً لمحاولة الخروج من أزمة الدولار، وقال القارئ: "الفكرة تتلخص، فى إنشاء فروع لبنوك داخل مصر وليس بالخارج، ليكون كل منها مخصص للمغتربين، وعن طريق البنك يتم بيع العقارات والسيارات والأراضى داخل مصر للمغتربين".

وتابع: "يكون التعامل كالآتى.. يدفع المغترب للبنك قيمة ما يشتريه داخل مصر سواء عقارات أو غير ذلك، فمثلا لو افترضنا أن سعر العقار 400 ألف جنيه مصرى، يتم دفع عشرة آلاف دولار أو يورو، على أن يكون هناك قانون يحمى البنك عند امتناع المغترب عن سداد باقى الأقساط، كما هو معمول به فى كافة البنوك.

وأضاف : هنا سنضمن توفير العملة الأجنبية بشكل دائم فى مصر بدلا من تحويل المغتربين لأموالهم عن طريق شركات الصرافة والشراء بالعملة المصرية، فهنا سنضمن الشراء بالعملات الأجنبية وكذلك الأقساط الشهرية.

وفى نفس الوقت نيسر على المغترب الاستثمار والشراء فى بلده عن طريق بنك وبشكل يتماشى مع ظروف المغترب، لأننا كمغتربين لسنا بالشكل الذى يرانا فيه من هم داخل مصر، فنحن بالخارج أحوالنا المادية عادية والتقسيط بالنسبة لنا شىء مهم جدا ومغرى للتعامل وفى حالة عدم السداد على البنك أن يسترد العقار أو الأرض وبشكل قانونى.

وفى حالة موافقة الدولة على إنشاء فرع المغتربين والتعامل معهم على هذا السياق أنا متأكد أن ما يقرب من 4 ملايين مصرى بالخارج سيتعاملون بشكل سريع، وعلينا أن نتخيل حجم العملة الصعبة التى ستدخل إلى مصر وبشكل دورى وليس بشكل مؤقت، فالحلول المؤقتة ليست حلا".


موضوعات متعلقة..


- صحافة المواطن.. مهندس مصرى بالرياض يقدم مقترحاته لحل أزمة الدولار

- قارئ يقترح إعفاء المغتربين من جمارك السيارات مقابل ودائع بالدولار

- معلمو الأزهر بالخارج يبادرون بـ500 دولار لدعم الاقتصاد مقابل تجديد الإجازة

- قارئ يقترح المشاركة فى مبادرة "صبح على مصر" بالدولار للمغتربين

- صحافة مواطن: قارئ يقترح منح المغتربين سيارة بلا جمارك مقابل إيداع 10آلاف دولار

- صحافة المواطن.. قارئ يقترح تدشين فروع للمغتربين فى كافة بنوك مصر لحل أزمة الدولار

- صحافة المواطن.. مصرى بالسعودية يقترح "حساب المغترب" لزيادة تحويلات الدولار










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة