البيت الأبيض: رفض نتنياهو الاجتماع مع أوباما ليس مهما لكنه تم بطريقة سيئة

الأربعاء، 09 مارس 2016 03:19 ص
البيت الأبيض: رفض نتنياهو الاجتماع مع أوباما ليس مهما لكنه تم بطريقة سيئة جوش إيرنست المتحدث باسم البيت الأبيض
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار أمريكا


قال البيت الأبيض أمس الثلاثاء، إن إسرائيل كانت ستظهر خصالا حميدة إذا أبلغت الولايات المتحدة مباشرة برفض اجتماع مقترح مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما بدلا من الإعلان عبر وسائل الإعلام.

لكن المتحدث جوش إيرنست قال إنه "لا توجد إساءة" من القرار الذى قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو إنه يرجع إلى رغبته فى الابتعاد عن حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وشكل هذا الموقف أحدث حلقة فى علاقة مشحونة بين الزعيم الإسرائيلى اليمينى والرئيس الأمريكى الديمقراطى لم تتعاف بعد من خلافات عميقة بشأن الاتفاق النووى الذى أُبرم العام الماضى بين القوى الدولية بقيادة الولايات المتحدة وإيران عدوة إسرائيل اللدود.

وفى تذكير صارخ بالشلل الذى أصاب محادثات السلام التى سعى أوباما لإحيائها فى السابق خلال فترة ولايته قتل سائح أمريكى طعنا فى تل أبيب فى أحد أخطر الهجمات الفلسطينية أمس الثلاثاء.

وقع حادث الطعن فى الوقت الذى بدأ فيه نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن زيارة تستغرق يومين لإسرائيل. واجتمع بايدن مع الرئيس الإسرائيلى السابق شمعون بيريس ومن المقرر أن يجرى محادثات غدا الأربعاء مع نتنياهو فى القدس ومع الرئيس الفلسطينى محمود عباس فى الضفة الغربية المحتلة.

وفى ظل موجة الهجمات الفلسطينية المستمرة منذ خمسة أشهر لا يتوقع المسوؤلون الأمريكيون حدوث أى انفراجة خلال زيارة بايدن. كانت زيارة لبايدن فى 2010 شابها توتر بسبب إعلان عن خطة إسرائيلية للبناء فى المستوطنات أثناء الزيارة.

وعلى ذلك قال البيت الأبيض يوم الاثنين إنه "فوجئ" بعلمه أولا من وسائل الإعلام الإسرائيلية أن نتنياهو قرر عدم حضور المؤتمر السنوى للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك) كبرى جماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل فى الولايات المتحدة وإشارة بعض التقارير إلى أنه من بين الأسباب وراء ذلك انشغال أوباما عن لقائه.

وأضاف أن نتنياهو تلقى عرضا للقاء أوباما فى 18 مارس قبيل زيارة الرئيس الأمريكى التاريخية إلى كوبا يومى 21 و22 من الشهر عينه.

وبسؤال إيرنست عما إذا كانت حكومة نتنياهو ينبغى أن تبلغ إدارة أوباما قبل إبلاغ وسائل الإعلام قال اليوم الثلاثاء "أعتقد أنها فقط الخصال الحميدة."

ونفى زئيف إلكين وهو عضو فى مجلس الوزراء الإسرائيلى قريب من نتنياهو أن تكون إدارة أوباما قد فوجئت بهذا القرار قائلا إن السفير الإسرائيلى رون درمر أعطى إخطارا مسبقا للبيت الأبيض بشأن احتمال عدم حدوث هذه الزيارة.

وقال مكتب نتنياهو فى بيان اليوم الثلاثاء إن سبب إلغاء الزيارة إلى الولايات المتحدة لحضور اجتماع إيباك هو الحملة الانتخابية الرئاسية الأمريكية وأبدى تقديره لاستعداد أوباما لاستضافته قبل توجهه إلى هافانا.

وفى عام 2012 استضاف نتنياهو المرشح الجمهورى فى ذلك الوقت ميت رومنى فى إسرائيل فيما اعتبره ديمقراطيون كثيرون محاولة لتقويض ترشح أوباما لفترة رئاسية ثانية. ونفت إسرائيل تدخلها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة