ميركل تشدد على أهمية حرية التعبير على خلفية برنامج يسخر من أردوغان

الثلاثاء، 12 أبريل 2016 04:30 م
ميركل تشدد على أهمية حرية التعبير على خلفية برنامج يسخر من أردوغان	المستشارة الألمانية انجيلا ميركل
برلين (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار المانيا


شددت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل الثلاثاء على أهمية حرية التعبير فى ألمانيا فيما تنظر حكومتها فى طلب قدمته تركيا لملاحقة قضائية بعد برنامج ساخر استهدف الرئيس التركى.

وقالت المستشارة "لدينا القيم أساسية لقانوننا الأساسي، ومنه المادة 5 حول حرية الرأى الاكاديمية والفنية"، وكانت ترد على سؤال حول الجدل الذى أثارته قصيدة هجاء للرئيس التركى رجب طيب أردوغان تخللتها ايحاءات جنسية وانتقاد لقمع الأقليات، كما أكدت أن حكومتها تنظر فى طلب الملاحقة القضائية الذى رفعته أنقرة مشيرة إلى اتخاذ قرار "فى الأيام المقبلة".

لكنها شددت على أن هذا القرار سيتخذ بشكل مستقل عن إشكاليات التعاون مع تركيا للحد من توافد المهاجرين إلى أوروبا، فيما أشارت وسائل اعلام إلى وجود المستشارة فى موقع حرج خشية ابتزاز تركى، وأضافت المستشارة الألمانية "اعتقد أنه فى صالح تركيا والاتحاد الأوروبي، وبالتالى ألمانيا، التوصل إلى حل سياسي، ودخول اللاجئين عبر اطار قانونى وتقاسم العبء".

وتابعت "كل هذا لا علاقة له بان الحقوق الاساسية سارية فى المانيا ولا سيما المادة 5، حريات الصحافة والراى الأكاديمي. الموضوعات منفصلان بالكامل"، والاثنين، اعلنت النيابة الألمانية فتح تحقيق تمهيدى بحق الفكاهى يان بومرمان، لكن القانون الألمانى يفرض شرطا مزدوجا للمقاضاة بخصوص توجيه "شتائم" إلى رئيس دولة أخرى، الذى يشكل جنحة قد تصل عقوبتها إلى السجن ثلاث سنوات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة