ليبيا تطلب عمالة مصرية لإعادة الإعمار وتشكل لجنة لبحث مستحقات 306 آلاف عامل عادوا اضطرارا.. ووزير العمل القطرى يتعهد بحل مشاكل المصريين ببلاده.. والسعودية: أبناء النيل محل ترحيب ودعم من خادم الحرمين

الأربعاء، 13 أبريل 2016 02:11 م
ليبيا تطلب عمالة مصرية لإعادة الإعمار وتشكل لجنة لبحث مستحقات 306 آلاف عامل عادوا اضطرارا.. ووزير العمل القطرى يتعهد بحل مشاكل المصريين ببلاده.. والسعودية: أبناء النيل محل ترحيب ودعم من خادم الحرمين الدورة "43" لمؤتمر العمل العربى
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الجلسة الإجرائية لمؤتمر العمل العربى الـ43 فى يومه الرابع على التوالى والأخير، عرض تقرير لجان الاتفاقيات والتوصيات ولجنة تبادل المعلومات وأثرها فى تنظيم سوق العمل العربى وتقرير اللجنة المالية.

ويشارك فى فعاليات اليوم الرابع للمؤتمر، الدكتور مفرج بن سعد الحقبانى، وزير العمل بالمملكة العربية السعودية، وفايز المطيرى، المدير العام لمنظمة العمل العربية، والدكتور عيسى بن سعد الجفالى النعيمى، وزير التنمية الإدارية والعمل والشئون الاجتماعية بدولة قطر، والدكتور محمد بن إبراهيم التويجرى، الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية، ومحمد سعفان، وزير القوى العاملة.

وفى السياق ذاته شهد جدول أعمال وزير القوى العاملة عدد من المقابلات مع بعض وزراء العمل بالدول العربية، حيث التقى سعفان بنظيرة الليبى مسعود إبراهيم بلقاسم وزير العمل والضمان الاجتماعى، لبحث عدة موضوعات تتعلق بتعزيز سبل التعاون بين البلدين فى قضايا العمل والعمال.

وطلب "بلقاسم" استقدام عمالة مصرية للعمل فى المناطق الخاضعة لسيطرة الأجهزة الأمنية والجيش فى ليبيا، نظرا لاحتياج بلاده لهذه العمالة لإعادة الإعمار فى الفترة المقبلة، فضلا عن بعض الشركات والمشروعات الفردية، على أن تكون جميع فرص العمل بعقود مضمونه من جانب الحكومة.

ومن جانبه أكد "سعفان"، أننا جاهزون لتقديم العمالة المصرية المطلوب التى يحتاجها الجانب الليبى، لإعادة إعمار ليبيا، كما ساهمت تلك العمالة من قبل فى إعمار جميع الدولة العربية، مشيرا إلى أنه سيتم بحث هذه المسألة وفقا لاعتبارات التعاون بين البلدين، آخذين فى الاعتبار الحفاظ على أمن وحقوق العمالة المصرية، وذلك عقب موافاتنا بالأعداد المطلوبة من هذه العمالة وفقا للمهن والتخصصات، التى سيعملون بها فى قطاعاتها المختلفة لإعدادها وتدريبها فنيا.

وتطرق الحديث حول حقوق العمال المصرية العائدة من ليبيا بعد ما أطلق عليه أحداث الربيع العربى حتى الآن، فأوضح "سعفان"، أن وزارة القوى العاملة قامت بحصر تلك العمالة ومسجلة بالحاسب الآلى، ووصل إجمالها 306 آلاف و279 عائدا، منهم 182 ألفا و138 عادوا فى 2011، وفى عام 2014 عاد 102 ألف و666، وآخر عودة بلغت 21 ألفا و338 فى عام 2015، مشيرا إلى أنها مسجلة وفقا لنوع الضرر الذى وقع عليها سواء كان فقدان للدخل، أوالممتلكات العقارات والخسائر التجارية والحسابات المصرفية.

وأكد الوزير الليبى أن حقوق جميع المصريين الذين عملوا فى بلاده وعادوا اضطرارا نتيجة هذه الأحدث مضمونه ومصونه، مشيرا إلى أنه سيتم التباحث حولها من خلال لجنة فنية يتم تشكيلها من كل جانب بالوزارتين، على أن يتم موافاة الجانب الليبى بسيديهات بأسماء العمالة المصرية العائدة، وفقا للنوع، وحالة المتضرر، ونوع الضرر، والقطاعات التى كانوا يعملون بها، وأعرب "سعفان" عن أمله فى عودة ليبيا إلى ما كانت عليه من استقرار، مؤكدا أننا وطن وقلب واحد، واستمرار التواصل بين الطرفين لما فيه صالح الشعبين والبلدين.

والتقى وزير القوى العاملة بنظيره الدكتور مفرج بن سعد الحقبانى وزير العمل السعودى، لبحث أوضاع العمالة المصرية بالسعودية عامة، وبصفة خاصة العاملين الذين لم يتم صرف رواتبهم بمجموعة التشغيل والصيانة بشركة بن لادن بالمملكة فى قطاع العمارة الذى يقوم بتنفيذ مشروع تطوير الحرم المكى، ويتم الاستغناء عنهم، فضلا عن عدة موضوعات تتعلق بتعزيز سبل التعاون بين البلدين فى قضايا العمل والعمال.

من جانبه شدد وزير العمل السعودى على أن العمالة المصرية محل ترحيب ورعاية ودعم من جانب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مشيرا إلى أن وزارته لا تدخر جهدا فى تذليل أية مشاكل تعترض العمالة المصرية فى إطار العلاقات الطيبة والتنسيق المستمر والدائم مع وزارة القوى العاملة المصرية.

وأكد وزير العمل السعودى أنه ليس لدى بلاده كفالة، وإنما هناك علاقة تعاقد بين صاحب عمل وعامل، ويجب أن يعمل الطرفان بشفافية كاملة ويلتزما بحقوقهما وواجباتهما، وأنه كوزير للعمل يعمل بالأمانة الشرعية قبل الأمانة العملية، مشيرا إلى أنه تعاقد مع مستشارين مصريين للعمل بالمحاكم السعودية لدراسة القضايا العمالية المصرية، والعمل على حلها، معربا عن استعدادا فى حل أية مشكلة لعامل مصرى حتى ولو كانت فى وزارة غير وزارته.

وقال "الحقبانى": "إن قضايا العمالية المصرية من أهم القضايا التى يوليها اهتماما كبيرا، معربا عن أمله أن يكون هناك آلية لإعلاء مصلحة مصر والسعودية".

وتطرق "سعفان" لمشكلة العمالة المصرية بمجموعة "بن لادن"، التى لم تصرف مرتباتها منذ 3 أشهر.

وأكد أنه أصدر تعليمات فى حالة الاستغناء عن العمالة المصرية فى المجموعة يمكن للعامل نقل خدماته على صاحب عمل آخر حسب رغبة العامل، مع حفظ جميع حقوقه فى المجموعة، وفى حالة رغبته فى العودة إلى مصر يمكنه توكيل أحد معارفه لصرف مستحقاته لدى الشركة.

واتفق الوزيران على مناقشة جميع القضايا والمشاكل بشفافية كاملة والعمل على حلها بعيدا عن البيروقراطية الإدارية، عن طريق قنوات جديدة للاتصال المباشر، ونعمل معا، سواء عن طريق الربط الإلكترونى الجارى دراسة تنفيذه بين البلدين أو عن مساعدى الوزيرين، على أن يلتزم كل من العامل وصاحب العامل بالعقد المبرم بين الطرفين، وضع رؤية معينة لتوعية العمال بقوانين الدولة التى يعمل بها، وعرض كل الحالات والقضايا والمشاكل بشفافية كاملة أمام وسائل الإعلام بالبلدين.

وفى السياق ذاته التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، نظيرة القطرى الدكتور عيسى بن سعد الجفالى النعيمى وزير التنمية الإدارية والعمل والشئون الاجتماعية، وقال "سعفان" خلال اللقاء: "أننا أخوة وسنظل بغض النظر عن وجود بعض الاختلاف فى وجهات النظر"، مؤكدا حرصه على مصلحة العامل وصاحب العمل، وضرورة التواصل بين الوزارتين وفتح قنوات اتصال مباشرة لسرعة دراسة جميع المشاكل والعمل على حلها أولا بأول حتى لا تتفاقم، وذلك من خلال التنسيق المشترك سواء أكان عن طريق المستشار العمالى والقنصلية والسفارة بالدوحة، أو الاتصال المباشر بين الوزيرين فى الحالات التى تحتاج إلى تدخل مباشر.

وعرض وزير القوى العاملة المصرى، بعض مشاكل العمالة المصرية بقطر، والواردة من المستشار العمالى بسفارة مصر بالدوحة، وفى مقدمتها الموجودة بالسجون، والتى لا يتم الموافقة على نقل كفالتها إلا فى أضيق الحالات، وزيادة قرارات وأحكام الإبعاد بسبب تهمة الهروب، وهى الشائعة للتخلص من العامل رغم قيام العامل برفع دعوى أو التقدم بشكوى عمالية تسبق تقديم الكفيل لبلاغ الهروب، فضلا عن المشكلة المثارة حاليا بالاستغناء عن 150 مصريا فى إحدى المؤسسات، وتواجههم مشكلة قد تعرض معظمهم للسجن نتيجة حصولهم على قروض بضمان وظائفهم وعجزهم عن سداد هذه القروض نتيجة الاستغناء المفاجئ عنهم.

ومن جانبه طلب وزير العمل القطرى بيان كامل بالعمالة المصرية الموجودة بالسجون للنظر فيه والعمل على أنهاء كافة مشاكلهم، متعهدا بحل أية مشاكل للعمالة المصرية ببلاده على الفور.


مؤتمر العمل العربى-وزاره القوى العامله-محمد سعفان-السعوديه  (1)

مؤتمر العمل العربى-وزاره القوى العامله-محمد سعفان-السعوديه  (2)

مؤتمر العمل العربى-وزاره القوى العامله-محمد سعفان-السعوديه  (3)

مؤتمر العمل العربى-وزاره القوى العامله-محمد سعفان-السعوديه  (4)

مؤتمر العمل العربى-وزاره القوى العامله-محمد سعفان-السعوديه  (5)

مؤتمر العمل العربى-وزاره القوى العامله-محمد سعفان-السعوديه  (6)

مؤتمر العمل العربى-وزاره القوى العامله-محمد سعفان-السعوديه  (7)

مؤتمر العمل العربى-وزاره القوى العامله-محمد سعفان-السعوديه  (8)

مؤتمر العمل العربى-وزاره القوى العامله-محمد سعفان-السعوديه  (9)

مؤتمر العمل العربى-وزاره القوى العامله-محمد سعفان-السعوديه  (10)

مؤتمر العمل العربى-وزاره القوى العامله-محمد سعفان-السعوديه  (11)

مؤتمر العمل العربى-وزاره القوى العامله-محمد سعفان-السعوديه  (12)



موضوعات متعلقة



وزير العمل السعودى: العمالة المصرية محل ترحيب ورعاية ودعم من خادم الحرمين

ليبيا تطلب عمالة مصرية ولجنة فنية لبحث مستحقات 306 ألاف عامل عادوا اضطرارا

وزير العمل القطرى يتعهد بحل مشاكل العمالة المصرية فى بلاده








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة