الصحف البريطانية: السخرية من أردوغان تضع ميركل فى مأزق سياسى وقانونى.. طفل فى السادسة من عمره وصل أوروبا بمفرده طالبا اللجوء السياسى.. والسعودية لأعضاء هيئة الأمر بالمعروف: كونوا لطفاء مع الناس

الخميس، 14 أبريل 2016 02:56 م
الصحف البريطانية: السخرية من أردوغان تضع ميركل فى مأزق سياسى وقانونى.. طفل فى السادسة من عمره وصل أوروبا بمفرده طالبا اللجوء السياسى.. والسعودية لأعضاء هيئة الأمر بالمعروف: كونوا لطفاء مع الناس الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
إعداد رباب فتحى - نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


السخرية من أردوغان تضع ميركل فى مأزق سياسى وقانونى


1-(1)


قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، تمكنت من مواجهة العديد من الأزمات خلال فترة منصبها، وتحاول تجاوز أزمة اللاجئين، ومع ذلك، يبدو أن عاصفة جديدة ستعركل طريقها، بعدما وجدت نفسها تحت ضغط كبير لتصدر قرارها حول ما إذا كان النائب العام الألمانى ينبغى أن يبدأ إجراءات ضد مقدم البرامج الألمانى جان بوهيمرمان، الذى سخر من الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، وطالب الأخير، بملاحقته قضائيا بتهمة التشهير.

وأضافت الصحيفة أن هناك مادة فى القانون الجنائى الألمانى تسمح لأردوغان بالمطالبة بملاحقة من سخر منه قضائيا مستندا على المادة 103، المعنية بتوجيه الإهانات ضد هيئات أو ممثلين عن الدول الأجنبية، وهى المادة التى لا تستخدم إلا نادرا حتى أن العديد من المحامين والسياسيين المحنكين لم يسمعوا بها من قبل.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن هولجر هينين، محامى حاصل على الدكتوراه فى هذا الشأن قوله "المادة 103 لطالما كانت موجودة، ولكنها لم تستخدم إلا نادرا". وأوضحت الصحيفة أن تفعيل هذا القانون يتطلب إخطارا من الطرف المعتدى عليه، وأيضا تصريح من حكومة الدولة، وبالفعل أعرب أردوغان عن استياءه، لتبقى ميركل أمام الاختيار الصعب.

وتقول الجارديان إنها إذا وافقت على المحاكمة، سينظر لها بأنها "دمية" للرئيس التركى، ومدافع ضعيف عن حرية التعبير، وإذا أوقفت الإجراءات، ستعطى تركيا سببا لإلغاء اتفاق تبادل اللاجئين مع الاتحاد الأوروبى، والذى خفف من حدة الضغط السياسى عليها فى الآونة الأخيرة.



طفل فى السادسة من عمره وصل أوروبا بمفرده طالبا اللجوء السياسي


1-(2)


وصل طفل فى السادسة من عمره بمفرده إلى بريطانيا طالبا اللجوء السياسى، وهو ما أثار انتقاد العديد من المؤسسات والهيئات، التى حذرت من عواقب قبول لاجئين من الأطفال فى أوروبا، وما يمكن أن يتعرضوا له من انتهاكات جنسية واستغلال البعض لهم من خلال تشغيلهم فى سن مبكر.

وقال موقع صحيفة التايمز البريطانية، إن 870 طفل وصلوا إلى أوروبا بمفردهم أيضا لا يتجاوز أعمار العديد منهم 10 و12 سنة، ومنهم 305 طفل إريترى و200 طفل أفغانى والباقى من أصول عربية وجنسيات أخرى.

وأضاف الموقع موضحا، أن السلطات البريطانية قبلت خلال الأعوام الماضية 433 طفل لاجئ، ومنهم 213 طفل ألبانى، وتفكر السلطات الأوربية حاليا فى وضع قيود ومحددات لقبول الأطفال طالبى اللجوء بدون أسر، بسبب المشاكل الكبيرة التى تواجه هؤلاء الأطفال بعد دخولهم للبلاد.

وحذرت السلطات أيضا، من بعض الانتهاكات التى تتعرض لها النساء اللاجئات إضافة إلى العواقب الثقافية التى تقف فى مواجهتهم بعد قبولهم كلاجئات ودخولهم للبلاد، مشيرة إلى ضرورة توفير جهات رقابية للحد من انتشار هذه الظواهر.


السعودية لأعضاء هيئة الأمر بالمعروف: كونوا لطفاء مع الناس


1-(3)

بدأت المملكة العربية السعودية في سياسة جديدة تقضى بتخفيف حدة تعامل أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر المثيرة للجدل، مطالبة إياهم بأن يكونوا "أكثر لطفا ورحمة مع الناس".

وقال موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إن هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر تتسم بسياساتها المتشددة خاصة فيما يتعلق بالقبض على المارة، وإجبار المحلات على الإغلاق فى موعد الصلاة، موضحة أن هناك 5000 عضو يعملون بهذه الهيئة.

وأضافت الصحيفة موضحة، أن السعودية أصدرت مبادئ توجيهية جديدة لتحديد وتقليص صلاحيات، وأصبح من غير مسموح لأعضاء الهيئة، المعروفين باسم المطوعين، بمطاردة الناس فى الشوارع أو طلب الإطلاع على بطاقات الهوية.

وقالت صحف محلية سعودية، هذه القرارات على خلفية عدد من الحوادث المثيرة للجدل التى تورطت فيها الهيئة، وأبرزها قبض أعضاء منها على سيدة وإهانتها خارج مركز تسوق الرياض شهر فبراير الماضى.

وفى 2013، تم القبض على أعضاء من الهيئة أيضا بعد دهسهم لسيارة أخرى وتسببهم فى وفاة رجلين أثناء مطاردتهم.

وتجبر القواعد السعودية الجديدة أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بالتزام المعاملة والسمعة الجيدة، إضافة إلى إبراز هويتهم قبل التحدث مع أى شخص، كما سيتم تشكيل لجنة جديدة تحت إشراف الملك سالمان شخصيا، لمنع أعضاء الهيئة من القيام بأى مخالفة أو أعمال عنف.



موضوعات متعلقة:


- الصحف المصرية: السيسى: لا نفرط فى حقوقنا.. مفيد شهاب لممثلى فئات الشعب قبل لقاء السيسى: تيران وصنافير سعوديتان.. وزير التموين لـ "الأهرام": إضافة جميع المواليد على البطاقات التموينية تلقائيا


- الصحف الأمريكية: مسئول أمريكى سابق: تدمير داعش يحتاج 50 ألف من القوات.. قراء "تايم" الأمريكية يختارون ساندرز من أهم 100 شخصية مؤثرة فى العالم.. جمود فى الحرب بين داعش وتويتر على الإنترنت

- الصحافة الإيرانية: إيران تحتل المرتبة 24 عالميا فى البطالة.. الخلاف الإيرانى السعودى يلقى بظلاله على اجتماع وزراء خارجية التعاون الإسلامى.. موجرينى توقع مذكرات تفاهم خلال زيارتها لإيران السبت المقبل


- الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تبلغ الأردن وفلسطين التزامها بالحفاظ على الوضع فى الأقصى.. تل أبيب تحتل المكانة الأسوأ عالميا فى مساواة الأطفال.. منظمة إسرائيلية تزود معلومات لحركة BDS المناهضة لإسرائيل










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة