المستشار الاقتصادى للرئيس الأثيوبى: سنحل مشكلة الطاقة بإنشاء سد النهضة

السبت، 16 أبريل 2016 03:32 م
المستشار الاقتصادى للرئيس الأثيوبى: سنحل مشكلة الطاقة بإنشاء سد النهضة المستشار الاقتصادى لرئيس أثيوبيا
الصين هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت أمس الجمعة، الحلقة الخامسة من منتدى الصين وأفريقيا لتبادل الأفكار، فى مدينة أيوو بمقاطعة تشجيانج بشرق الصين، للتركيز على التعاون الصناعى بين الصين وأفريقيا، والذى سيستمر على مدار يومين، بالتعاون مع جامعة تشجيانج للمعلمين وحكومة مدينة ييوو التى نظمت الحدث، بحضور أكثر من 350 شخصا من المسئولين الحكوميين والأكاديميين ورجال الأعمال من الصين وأكثر من 40 دولة أفريقية.

وقال Arkebe Oqubay Metiku، المستشار الاقتصادى لرئيس الوزراء الأثيوبى، إن التجارة مع الصين تمثل 20% من إجمالى حجم التجارة فى إثيوبيا، مضيفا بفضل استثمارات الصين وإثيوبيا فإننا لدينا الآن أول نظام للسكك الحديدية المكهربة فى أفريقيا، وفى أواخر عام 2015، أودعت الصين 60 مليار دولار أمريكى فى تمويل لتعزيز التعاون بين الصين وأفريقيا وتعزيز التنمية فى البلدان الأفريقية.

وقال المستشار الاقتصادى لرئيس الوزراء الأثيوبى، إنه سيتم توجيه المزيد من الجهود فى أفريقيا من حيث الصحة العامة، وتحديث الزراعة والسلام والأمن، وإن أثيوبيا تواجه مشكلة فى مجال الطاقة وسيتم حل هذه المشكلة ببناء سد النهضة.

ومن جانبه، قال لىسونقتيان، مدير الإدارة الأفريقية فى وزارة الخارجية الصينية، إن مدينة أيوو هى أكبر سوق فى العالم للسلع الاستهلاكية الصغيرة، حيث إنها تجذب ما يقرب من 500 ألف من المشترين الأجانب كل عام، بما فى ذلك 80 ألف من أفريقيا.

وأضاف مدير الإدارة الأفريقية، أن هذا يعتبر الملتقى الأول بعد قمة جوهانسبرج، مطالبا بتبادل الخبرات بين الخبراء والعلماء والأكاديميين بين الجانبين، بما يسهم فى تطبيق أو تنفيذ مخرجات قمة جوهانسبرج، مشيرا إلى أهمية تنفيذ إستراتجية الربح للجميع والتعاون الاقتصادى والتبادل الحضارى بين الطرفين، والمساعدات فى المجالات الأمنية والشئون الدولية.

وأكد لى سونقتيان، أن التعاون بين الجانب الأفريقى سيكون فى مجالات الصناعة والزراعة بالطرق الحديثة، والخدمات والمرافق العامة، مشيرا إلى أن الرئيس الصينى شى جينبنج جعل تطوير وتعزيز التعاون مع أفريقيا ضمن أهم أولياته.


المستشار الاقتصادى لرئيس أثيوبيا (1)

المستشار الاقتصادى لرئيس أثيوبيا (2)

المستشار الاقتصادى لرئيس أثيوبيا (3)

المستشار الاقتصادى لرئيس أثيوبيا (4)

المستشار الاقتصادى لرئيس أثيوبيا (5)

المستشار الاقتصادى لرئيس أثيوبيا (6)

المستشار الاقتصادى لرئيس أثيوبيا (7)

المستشار الاقتصادى لرئيس أثيوبيا (8)

المستشار الاقتصادى لرئيس أثيوبيا (9)



موضوعات متعلقة..


- الخارجية الصينية: مصر مفتاح قارة أفريقيا ولدينا تعاون ضخم مع القاهرة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة