نقيب الزبالين لـ"اليوم السابع":القاهرة ليست نظيفة والحكومات باعت مصر للشركات الأجنبية.. و"اللحمة بقت بـ 80 جنيه لمنع تربية الخنازير.. الوزارات بتشغل على "قفانا".. الشعب "أكيل" والملوخية أفسدت القمامة

السبت، 16 أبريل 2016 08:32 ص
نقيب الزبالين لـ"اليوم السابع":القاهرة ليست نظيفة والحكومات باعت مصر للشركات الأجنبية.. و"اللحمة بقت بـ 80 جنيه لمنع تربية الخنازير.. الوزارات بتشغل على "قفانا".. الشعب "أكيل" والملوخية أفسدت القمامة نقيب الزبالين فى حواره لـ "اليوم السابع"
حاوره محمد محسوب تصوير دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- من يخطئ فى حق الزبالين سأتصدى له والدليل أحمد الزند


-مش هسيب الحكومة فى حالها


- إنشاء 27 مصنعا لإعادة المخلفات بالتعاون مع مستثمرين عرب


- الشعب المصرى "تنك " لو قولت له افرزلى قمامتك هيرد "هو أنا هشتغلك زبال "


- أقول للحكومة " اسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون"


- نجمع 16 ألف طن قمامة فى اليوم الواحد من الوحدات السكنية بالقاهرة فقط


-شركات النظافة الأجنبية كالسيدة التى تضع مكياجا وهى ليست جميلة


-أطالب بمعاملة الزبالين بروح القانون



أكد شحاتة المقدس نقيب الزبالين ، أن تربية الخنازير ضرورية جدا لإنجاح منظومة المخلفات نظرا لأنها تخلص مصر من آلاف الأطنان من المخلفات العضوية التى تضر بالبيئة المصرية .

شحاتة المقدس نقيب الزبالين (5)

وأضاف المقدس فى حواره لـ"اليوم السابع"، أن أسعار اللحمة ارتفعت إلى 80 جنيها بدلا من 35 فى عام 2009 بسبب قيام الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك بذبح الخنازير وعدم استخدامها فى التخلص من القمامة، بالإضافة إلى اتجاه الأجانب الى تناول اللحوم البلدية لعدم توافر لحوم الخنازير فى مصر.

والى نص الحوار..




من وجهة نظرك .. لماذا لم تنجح أى منظومة للقمامة فى مصر خلال الأعوام السابقة ؟


تغيير الوزراء العامل الأول وألوم الحكومة ومبخافش غير من ربنا فالوزير يضع الخطة وأثناء تنفيذها يحدث تعديل حكومى ويتم تغيير وتكليف وزير جديد ويقوم هذا الوزير بتغيير الخطة بالكامل، فالدكتور ليلى إسكندر وضعت منظومة الفصل من المنبع وحينما رحلت دفنت المنظومة فى التراب ولو حدث تغيير وزارى بكرة المنظومة التى وضعتها الحكومة الحالية هتختفى .

- وماذا عن مضمون سياسات الحكومة ؟


"القاهرة مش نضيفة" لأن الحكومات باعت مصر بتوقيعها عقود طويلة الأجل مع شركات أجنبية للنظافة بسياراتها "الفارهة واليونيفورم" ولا تمتلك أهم عنصر وهو الأيدى العاملة وأصبحت مثل السيدة التى تضع مكياجا وهى ليست جميلة، وتجاهلت الحكومة الزبالين والاستشاريين وخربت بين المواطن لأنه يدفع مقابل للتخلص من قمامته على فاتورة الكهرباء وللزبال أيضا.


-هل تربية الخنازير ضرورية لإنجاح منظومة المخلفات ؟


الخنازير ضرورية علشان الكيلو اللحمة يرخص ويبقى بـ 40 جنيه بدلا من 80 جنيه وعلشان القاهرة تنضف وربنا خلقه كحيوان ليعيش على الأرض وأنا إنسان هفنيه من الوجود والحيوان ده مش ديناصور يأكل البشر وليس مضر وهو صديق للبيئة والمواطن مثل أبو قردان صديق الفلاح.

حينما قضى حسنى مبارك على الخنازير فى 2009 أصبحت المواد العضوية التى يأكلها الخنزير من المخلفات عبء على الزبالين والعاملين بالمنظومة والخنزير يخلصنا سنويا من 5 آلاف طن قمامة عضوية قابلة للتعفن وإذا دفنت تلوث المياه الجوفية الموجودة بباطن الأرض وتضر بالأجيال القادمة .

15 مليون مسيحى فى مصر و20 مليون سائح أجنبى يعتمدون اعتماد كلى على لحوم الخنازير وحينما قمنا بذبحها انقضوا على اللحوم البلدية وزاحموا المصريين فيها فأصبح كيلو اللحمة بـ 80 جنيه بدلا من 35 جنيه كما كان فى 2009 قبل ذبح الخنازير.

شحاتة المقدس نقيب الزبالين (7)


-ما رأيك فى منظومة المخلفات الجديدة التى وضعتها الحكومة مؤخرا ؟


نحن من وضعنا هذه المنظومة والوزارة لم تضف جديدا وكل ما قامت به هو شراء معدات من الصين تمتلكها النقابة منذ 10 سنوات كاملة، وأقول لوزير البيئة والوزراء المغنيين بملف المخلفات فى الحكومة "زورونا فى منشية ناصر بالقاهرة وستجدوا الزبالين أصحاب الأفكار العلمية التى اكتسبوها ليس من خلال الكتب بل من خلال خبرات الحياة".

-هل ترى أن المنظومة الجديدة تراعى الزبالين وتجعلهم عنصر أساسى بها ؟


من هذه الناحية فهى جيدة واتفقت مع قيادات فى الدولة رفيعة المستوى بأننا سيكون لنا دور فيها أنا بأضغط على الحكومة بكل الطرق كى تكون مصر نظيفة.

-هل شاركت فى وضع التشريعات الخاصة بمنظومة المخلفات؟


ولا حاجة بس أنا بحارب على الفضائيات ومش هسيب الحكومة فى حالها إلا لما أجيب حق الزبالين، أنا مستعد للمشاركة وإذا شاركت سأضيف للقانون عدم تعاقد الحكومة مع من ليس له فى المهنة وغريب عنها كي لا نتورط كما حدث فى عام 2002.

-ما حجم القمامة التى تجمعونها من القاهرة يوميا ؟


نجمع 16 ألف طن قمامة فى اليوم الواحد من الوحدات السكنية فقط منها 7 آلاف طن كرتون ومواد صلبة وبلاستيك وملابس قديمة، ونحن نجلب للدولة ملايين الجنيهات ونوفر فرص عمل للشباب لأن طن القمامة يوفر 7 فرص عمل .

شحاتة المقدس نقيب الزبالين (2)

-وماذا عن إنشاء مصانع تدوير المخلفات والتى تشاركون فيها ؟


الحكومة وافقت على إنشاء 27 مصنعًا لتدوير المخلفات بأنواعها فى جميع المحافظات، سيتولى تمويلها مستثمرون عرب بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية.

هل ترى أن هناك مبادرات جادة من المستثمرين لإنشاء وتشغيل تلك المصانع؟


المستثمرون التقوا رئيس الجمهورية شخصيا وبالتأكيد هم جادون فى ذلك.

-وما هى تفاصيل إنشاء تلك المصانع؟


نصيب المستثمرين بها سيبلغ بـ60% والقوات المسلحة بـ25% ونقابة الزبالين سيكون لها نصيب أيضًا 15 % وستبنى على أرض القوات المسلحة واشتراكها أفضل شئ لأنها تمام يا فندم يعنى "ميرى" لكن المحليات مش عايز أقول "فساد".

-وكيف ستشارك النقابة فى الـ27 مصنع ؟


وعدت المستثمرين بمد المصانع الموجودة فى القاهرة بـ 6 آلاف طن قمامة للمصنع الواحد بالإضافة الى أننى سأوجه أقاربي وزملائى بالمحافظات بمد المصانع التى ستبنى بالمحافظات بالقمامة اللازمة ، وستكون مصر أنظف من أمريكا.

-وما رأيك فى تعامل الزبالين مع القمامة ؟


"الزبال يأخذ ما يريده الزبالة ويترك الباقى لأن الشركة الأجنبية لا تعطيه حقه ويقول "كلوها بقى"، لكنى كنقيب الزبالين همشيهم على الخط المستقيم وهأحاول أخليهم ينضفوا بلدنا .

-هل الوزراء يدعمونكم فى عملكم معنويا ؟


كل الوزراء السابقين تعاونوا معنا ومن لم يتعاون أو ينقدنا سأتصدى له والدليل أحمد الزند وزير العدل السابق، لما غلط فى الزبالين وقال إن إبن الزبال لا يصلح أن يكون وكيل نيابة ، وأنا بقولها أنا مبخفش غير من ربنا .

-هل إلغاء وزارة التطوير الحضرى أثر على عملكم وعلى منظومة المخلفات ؟


بالعكس مفيش وزارة فى الدولة بتفيدنا فى حاجة وكل الوزارات بتعمل شغل على "قفانا " والزبالين مجتمع قافل على نفسه وعنده اكتفاء ذاتى ومش عايزين حاجة من حد غير من ربنا .
شحاتة المقدس نقيب الزبالين (1)

-ما هى مطالبكم من الدولة ؟


أطالب أن يعامل الزبالين وسياراتهم مثل الجهات الأخرى التى تقدم خدمة عامة كحاملات البنزين والسولار والسلع الغذائية وان ينبه على مساعد وزير الداخلية لإدارة المرور بمعاملة الزبالين بروح القانون وليس القانون لأن شرطى المرور يستوقف سياراتنا ويأخذ رخص القيادة بحجة أن هناك عمالة زائدة فى السيارة ولا يسأل نفسه هو بيعمل إيه ومعاه كل هذه العمالة ليه .

شحاتة المقدس نقيب الزبالين (6)

-هل تطالب بأن يتم مدكم بمعدات وسيارات جديدة فى الفترة المقبلة للمساعدة فى حل مشكلة القمامة ؟
إحنا مش محتاجين حاجة من الدولة فنحن نمتلك 2500 سيارة أحدث موديل ملك للزبالين وأطالب بإدخال تلك السيارات فى هيئة النظافة لخدمة الشعب .

شحاتة المقدس نقيب الزبالين (4)

-هل تؤيد تطبيق منظومة الفصل من المنبع؟


كلا لأنها لن تنجح فى مصر، لأن الشعب المصرى " أكيل" وليس كالأوروبيين فهو يأكل أى حاجة وأكل دسم "ملوخية وبامية وأرز " وهو ما أفسد القمامة، أما الشعب الأوروبى فيأكل تيك أواى وعيش كيزر وشيبسى بالإضافة الى أن مصر ليس بها تحديد نسل وكل أسرة تنجب 10 أطفال وكل هذا قلته للوزيرة ليلى اسكندر لكنها لم تستمع إلى كلامى بالإضافة الى أن الشعب المصرى "تنك " لو قولت له افرزلى قمامتك هيقول "هو أنا هشتغلك زبال" بالإضافة إلى أن 60 % من الشعب طبقة كادحة فقيرة وإذا طبق نظام الفصل من المنبع سيبيع المواد الصلبة للزبال فسيقول له الزبال "كل الباقى" وبالتالى سيهدم كل شئ .

- بماذا تنصح الحكومة لإنجاح منظومة المخلفات فى مصر ؟


أقول للحكومة "اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" فنحن أهل الذكر ونمتلك الخبرة والمناعة فى أجسادنا ضد الأمراض كى نتعامل مع القمامة فالتكنولوجيا لن تنجح بدوننا، فهناك العديد من الوزراء درسوا المنظومة ووضعوا خطط وطبقوها وفشلوا لعدم الاستعانة بالزبالين .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة