5 قوانين حكمت علاقة الأطفال بالبقال من أبرزها "الرهن" وورقة الحساب

الأحد، 17 أبريل 2016 07:00 ص
5 قوانين حكمت علاقة الأطفال بالبقال من أبرزها "الرهن" وورقة الحساب محل بقاله
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"ماما عاوز أجيب حاجة حلوة" الجملة التى قالها كل طفل مصرى أصيل لأمه، ويحتاج بعدها الذهاب إلى البقال بالتبعية، وتبدأ معها رحلة الاطفال مع البقال والحكايات التى تحكم علاقاتهم، و يعتبر البقال أحد أهم الأشخاص الموجودين فى الشارع، خاصة عن كان من أصحاب الوجه "الكِشرى" الذين يسببون أحد عناصر الإزعاج فى حياة الأطفال، ويظلوا محفورين فى ذاكرتهم، حتى أن بعض الأطفال تتولد لديهم مشاعر انتقامية لما فعله معهم هؤلاء البقالين.

وتوجد عدة قوانين تحكم علاقة البقال بالأطفال من أبرزها:



1-الرهن:


ويعتبر الرهن أحد أهم القوانين التى تحكم علاقة الأطفال بالبقال، خاصة فى شراء المياه الغازية، فيشترط دائماً البقال ان يستبدل زجاجة بزجاجة آخرى، وفى حالة عدم إحضار الطفل الزجاجة فارغة ليستبدلها بآخرى، يترك باقى الفلوس حتى يعيدها له.

2-لو الأيس كريم كسب مرة خد ببلاش لكن بعد كدة بفلوس:


ولا يوجد طفل مصرى لا يعرف هذه القاعدة فى شراء الأيس كريم، حيث توجد بعض أنواع الأيس كريم التى تحتوى على كارت "مبروك كسبت واحدة تانية مجاناً"، وفى هذه الحالة يأخذ الطفل "التانية" مجاناً، لكن إن تكررت يدفع على كل مرة فلوس، وبعض البقالين كان يطلب ربع جنيه والبعض الآخر يطلب نصف جنيه.

3-لو كسبت فى أيس كريم ممكن تبدله بأى حاجة تانية:


أما هذه القاعدة فتدل على روح المرونة التى ينعم بها البقال، خاصة أن الأيس كريم كان من أكثر الأشياء التى يكسب فيها الأطفال، ويمكن أن تستبدل المكسب بأى حاجة بـ"نص جنيه".

4-متفعصش فى الحاجة:


وتعتبر هذه الجملة هى الأهم و الأكثر تكراراً على لسان البقال، الذى يرفض أن يمسك الأطفال بأكياس الشيبسى والكيكة ليعرف أى كيس الكسبان، وإن وجد البقال الطفل يقلب بين البضاعة ، يطلق هذه الجملة على الفور شريطة أن يكون صوته جهورى "لزوم الرعب للأطفال".

5- خلى حد يكتبلك فى ورقة:


أما هذه الجملة فتعتبر من أقصر الجمل التى يقولها البقال لطفل، يشعر إنه يريد شراء أشياء كثير، لكنه مرتبك، واختصاراً للوقت يطلب منه العودة إلى المنزل و "يخلى حد كبير يكتبلك اللى أنت عايزه"، وفى هذه الحلة يؤكد البقال على الطفل أن الحساب مكتوب فى "ظهر الورقة" ويؤكد عليه "امسك الباقى كويس عشان ميقعش".


موضوعات متعلقة:



"بيكيا.. أناااابيب.. بوسطة".. 5 أصوات اختفت من شوارع القاهرة


بينها "دينزى بالمصرى".. 3 هاشتاجات تعيد ذكريات الطفولة لرواد تويتر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة