الأمم المتحدة: عدد اللاجئين الأفغان أكبر من عدد العائدين

الأحد، 17 أبريل 2016 04:09 م
الأمم المتحدة: عدد اللاجئين الأفغان أكبر من عدد العائدين جانب من العنف فى افغانستان
كابول (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار أفغانستان


قال مسئولون بالأمم المتحدة، إن عدد اللاجئين الأفغان العائدين إلى ديارهم سجل مستويات منخفضة تاريخية مقارنة، مع مئات آلاف النازحين جراء استمرار القتال والمشاكل الاقتصادية.

وحتى الآن هذا العام عاد نحو 2200 أفغانى إلى ديارهم، وهو نفس عدد من عادوا فى عام 2014 الذى سجل أقل مستوى للعائدين، منذ بدء عملية العودة طواعية فى عام 2001.

وقال جورج أوكوث أوبو، مساعد المفوض السامى لشؤون العمليات التابع للأمم المتحدة الذى زار كابول، اليوم الأحد، ضمن جولة إقليمية "إنه (العدد) أقل بكثير مما توقعناه".

وأضاف "أزمة اللاجئين الأفغان لا تؤثر فقط على أوروبا" مشيرا إلى أنه فى عام 2016 أُرغم بالفعل 80 ألف أفغانى على النزوح عن ديارهم وانضموا لأكثر من مليون آخرين نزحوا فى الآونة الأخيرة.

وحث مسؤولو الأمم المتحدة المجتمع الدولى على العمل مع الحكومة الأفغانية فى محاولة دعم اللاجئين والنازحين الآخرين وإعادتهم حتى يمكنهم الانتفاع من برامج الحكومة بدلا من الاعتماد فقط على المساعدات الأجنبية.

وقالت مايا أميراتونجا ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة فى أفغانستان فى بيان "فى الوقت الذى تتسلط فيه الأضواء العالمية على الأفغان المهاجرين إلى أوروبا من المهم أن نتذكر أن العدد الأكبر والأكثر احتياجا هم النازحون هنا فى بلادهم والمناطق المجاورة."








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة