بدء موسم توريد القمح فى أسوان بعد حصاد 57 ألف فدان

الأحد، 17 أبريل 2016 01:43 م
بدء موسم توريد القمح فى أسوان بعد حصاد 57 ألف فدان جانب من موسم الحصاد
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت صوامع الغلال بمحافظة أسوان، فى استقبال محصول القمح من المزارعين، تزامناً مع بدء موسم توريد القمح، عقب الانتهاء من حصاد 57 ألف فدان خلال هذا الموسم.

وأوضح بيان من مديرية الشئون الزراعية بأسوان اليوم، أن موسم حصاد القمح بدأ فى أراضى الاستصلاح الجديدة المتواجدة فى المناطق ذات الطبيعة الصحراوية، ويؤدى ارتفاع درجة الحرارة فى هذه المناطق إلى بدء موسم الحصاد مبكراً، خاصة فى مشروع توشكى التى تتميز بالإنتاج المبكر عن الوادى والدلتا بنحو شهر تقريباً.

وأفاد البيان، أن مديرية الزراعة بأسوان تتابع موسم الحصاد لحل أى مشكلات تواجه المزارعين، مشيراً إلى أن إجمالى المستهدف زراعته من القمح هذا الموسم بالمحافظة كان يبلغ 64 ألف فداناً، ولكن ما تم زراعته 57 ألف و750 فداناً فقط، منها 13 ألف فدان أراضى قديمة و44 ألف و750 فداناً أراضى استصلاح جديدة.

وأشار بيان الزراعة إلى أن سبب نقص المستهدف من الأرضى المزروعة من القمح يرجع لأن شركة جنوب الوادى بتوشكى زرعت ألفى فدان فقط، بينما كان المستهدف لها زراعة 11 ألف فدان.

وأكد البيان، أن الدولة حددت 420 جنيهاً لأردب القمح بشرط أن تكون درجة نقاوته 23 قيراط، أما الأصناف المزروعة من القمح فى توشكى فهى مصر 1، ومصر 2، وجيزة 164، وتعطى إنتاجية تتراوح مابين 16 إلى 18 أردب للفدان، وتم تشكيل لجنة متخصصة من الزراعة والتموين وبنك التنمية والائتمان الزراعى والحجر الزراعى لتحديد درجة نقاوة القمح.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة