الجارديان: موارد داعش تقل للثلث بعد فقدانه السيطرة على مناطق الجباية

الإثنين، 18 أبريل 2016 04:25 م
الجارديان: موارد داعش تقل للثلث بعد فقدانه السيطرة على مناطق الجباية تنظيم داعش - صورة أرشيفية
كتبت-نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة الجارديان البريطانية، عن العجز المالى الكبير الذى تعرض له تنظيم داعش بعد فقدانه السيطرة على عدة مناطق كان يحصل ضرائب وجباية كبيرة من سكانها، الأمر الذى أدى لتدهور مواردهم ونقصانها نحو الثلث تقريبا.

وقالت الصحيفة إن دراسة أمريكية حديثة أكدت بأن عائدات داعش تراجعت نحو 30% فى 9 أشهر مما أرغمهم على فرض ضرائب جديدة فى المناطق الخاضعة لسيطرته.

وأوضح لودوفيكو كارلينو كبير المحللين فى معهد "اى اتش اس جينز" المتخصص الذى ينشر دراسات دورية عن المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم أنه "فى مارس 2016 تراجعت العائدات الشهرية لتنظيم داعش إلى 56 مليون دولار فقط.

وأضاف أنه "فى منتصف العام 2015 كانت العائدات الشهرية لتنظيم داعش تقارب 80 مليون دولار". ويستند تقرير المعهد إلى معلومات أخذت من مواقع التواصل الاجتماعى ومصادر موجودة فى سوريا والعراق. مؤكدا أن انتاج النفط فى المناطق التى يسيطر عليها التنظيم تراجع من 33 ألف برميل يوميا إلى 21 ألفا. وأوضح التقرير أن نحو نصف عائدات داعش يأتى من الضرائب ومصادرة السلع التجارية والممتلكات.

أما الباقى فيأتى من تهريب المخدرات وبيع الكهرباء والتبرعات. وأكد المعهد أن تنظيم داعش خسر نحو 22 بالمئة من أراضيه فى الأشهر الـ15 الأخيرة ولم يعد يفرض شريعته سوى على ستة ملايين شخص مقابل تسعة ملايين. وتراجعت قاعدته الضريبية بذلك.



موضوعات متعلقة:


ديلي ميل: 6000 جندى لضرب داعش فى ليبيا بقيادة إيطاليا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة