إيران: تجميد الإنتاج النفطى يوازى الإبقاء على العقوبات

الثلاثاء، 19 أبريل 2016 03:48 م
إيران: تجميد الإنتاج النفطى يوازى الإبقاء على العقوبات وزير النفط الإيرانى
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير النفط الإيرانى، اليوم الثلاثاء، أن بلاده لا تنوى تجميد انتاجها النفطى لان ذلك سيوازى الابقاء على العقوبات الدولية التى رفعت جزئيا منذ منتصف يناير.

ونقل التلفزيون الإيرانى عن بيجان زنكنة قوله "بالنسبة لإيران القبول بتجميد الانتاج النفطي يعني قبول طوعا "الابقاء" على العقوبات التى رفعت بعد جهود ومقاومة من الامة دامت لسنوات".

وأضاف "تجميد الانتاج إلى مستوى يناير 2016 يعنى أن العقوبات لم ترفع وان الصادرات النفطية الايرانية ستكون مستقرة بالمستوى الذي كانت عليه (في فترة) العقوبات".

ورفع قسم كبير من العقوبات الدولية التي كانت تخنق الاقتصاد الايراني في 16 يناير بعد ستة اشهر على ابرام اتفاق تاريخى مع الدول الكبرى حول برنامج طهران النووي.

وهذا سمح لإيران العضو في منظمة اوبك بالعودة بقوة الى السوق بزيادة صادراتها النفطية من مليون برميل يوميا فى 2015 إلى مليونين مطلع ابريل.

واتهم زنكنة "بعض الدول" المنتجة للنفط بأنها مسئولة عن الوضع الحالي نتيجة اغراق السوق النفطية ما أدى إلى هبوط الأسعار.

وأكد أن "إيران لم تلعب أى دور فى زعزعة استقرار السوق النفطية او اغراقها والجهات المسئولة عن ذلك تحاول الان التنصل من مسؤولياتها".

وتأتي هذه التصريحات بعد فشل اجتماع الاحد في الدوحة للدول الكبرى المنتجة للحد من الانتاج النفطي.

وكانت خلافات بين ايران والسعودية ظهرت قبل بدء الاجتماع ما حمل ايران على مقاطعته.

وفي حديث نشر عشية الاجتماع اكد ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ان المملكة لن تجمد انتاجها النفطي اذا لم تقدم ايران على هذه الخطوة.


موضوعات متعلقة..



مسؤول: إنتاج النفط الإيرانى سيصل لمستويات ما قبل العقوبات بحلول يونيو








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة