الصحافة الإيرانية:7 آلاف مخبر سرى فى شوارع إيران لمراقبة الالتزام بالحجاب.. بعد 8سنوات أول طائرة لـ"ايرفرانس" تهبط فى طهران برفقة وزير النقل الفرنسى.. تعثر المفاوضات بين طهران والرياض لإيفاد بعثة الحج

الثلاثاء، 19 أبريل 2016 02:12 م
الصحافة الإيرانية:7 آلاف مخبر سرى فى شوارع إيران لمراقبة الالتزام بالحجاب.. بعد 8سنوات أول طائرة لـ"ايرفرانس" تهبط فى طهران برفقة وزير النقل الفرنسى.. تعثر المفاوضات بين طهران والرياض لإيفاد بعثة الحج دوريات الشرطة الإيرانية - صورة أرشيفية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آرمان


7 آلاف مخبر سرى فى شوارع إيران لمراقبة الالتزام بالحجاب


42016191371526823731



جندت إيران حوالى 7 آلاف مخبر باللباس المدنى، للقيام بدوريات فى شوارع طهران بهدف محاربة "المنكر" خصوصا عدم ارتداء الحجاب حسب الأصول أو مضايقة النساء. وأعلن الجنرال محسن ساجيدينيا، الاثنين بدء من اليوم تعمل الدوريات بالزى المدنى فى كل المدينة.

وأضاف ساجيدينيا أن مهمة هذه الدوريات هى مراقبة "سوء ارتداء الحجاب والأصوات الصاخبة ومضايقة النساء، وعدم الالتزام بالحجاب فى السيارات". وذكر ساجيدينيا أنه لا يحق لهؤلاء المخبرين التحرك من تلقاء أنفسهم بل عليهم رفع تقرير بهذه الحالات إلى الشرطة.

وفى نوفمبر، أعلنت الشرطة الإيرانية أن السيارات التى تقودها نساء أو يوجد داخلها غير محجبات أو لا يرتدين الحجاب حسب الأصول ستحجز لمدة أسبوع. ومنذ الثورة الإسلامية عام 1979، أصبح ارتداء الحجاب إلزاميا فى إيران للإيرانيات أو للأجنبيات بغض النظر عن الديانة.لكن خلال السنوات الماضية، حدث بعض التراخى فى التزام النساء بالزى الرسمى، وتزايدت فى شوارع العاصمة والمدن الكبرى فى المحافظات رؤية نساء يقدن السيارات وقد سقط الحجاب على أكتافهن، كما تخرج أيضا النساء ولا يغطيون شعرهم بشكل كامل ويرتدوا ثياب ضيقة.

كما شددت الشرطة الإيرانية أيضا الإجراءات على السائقين المتهورين أو الذين يشربون الخمر أو يتعاطون المخدرات.

وأعلنت الشرطة عن نظام جديد يسمح "للأشخاص الموثوق بهم" إبلاغ الشرطة عن هذه الجنح، وقد يكون هؤلاء الأشخاص من "المسئولين فى الإدارة أو فى القوات المسلحة أو أيضا رجال شرطة بلباس مدنى". ويدعو الرئيس حسن روحانى، وهو رجل دين معتدل انتخب فى يونيو 2013 إلى مزيد من الانفتاح السياسى والاجتماعى، خصوصا فيما يتعلق باحترام ارتداء الملابس.

ايران


بعد 8 سنوات أول طائرة لـ"ايرفرانس" تهبط فى طهران برفقة وزير النقل الفرنسى


42016191371526823732



قالت صحيفة إيران أنه بعد 8 سنوات من قطع خطوط الطيران الفرنسية عام 2008 رحلاتها إلى إيران، لأول مرة تحط طائرة تابعة لشركة إيرفرانس فى مطار الإمام الخمينى فى طهران، بصحبة وزير النقل الفرنسى آلان فيدالى مع وفد مكون من 15 شركة.

ووفقا للصحيفة أعلن فريدريك جاجى الرئيس التنفيذى لشركة الخطوط الجوية الفرنسية، استئناف الرحلات الجوية للشركة إلى إيران، مضيفا سوف تتم 3 رحلات أسبوعيا، مشيرا إلى أن عدد السياح الفرنسيين سوف يزداد إلى إيران.

كما أشار وزير الطرق الإيرانى عباس أخوندى إلى شراء بلاده 118 طائرة من اير فرانس.

وكانت الشرطة الفرنسية أعلنت إعادة فتح خطها مع طهران بمعدل ثلاث رحلات إسبوعيا، إثر الاتفاق الدولى الذى تم التوصل إليه فى يوليو حول الملف النووى الإيرانى، والذى فتح الطريق أمام رفع العقوبات الدولية عن طهران.

ايران


تعثر المفاوضات بين طهران والرياض لإيفاد بعثة الحج


42016191371526823733

تعثرت المفاوضات بين الوفد الإيرانى والمملكة العربية السعودية لإيفاد بعثة الحج الإيرانية هذا العام، وقال رئيس هيئة الحج والزيارة سعيد أوحدى أن المفاوضات لم تتوصل إلى نتيجة نهائية ولم يتم التوقيع حتى الآن على مذكرة تفاهم.

وأضاف فى حوار لصحيفة إيران، أجرينا 6 اجتماعات مع المسئولين السعوديين، ومن المفترض أن تدون اتفاقاتنا فى مذكرة تفاهم للتوقيع عليها لكن لم يتم ذلك حتى الآن.

وتابع ، أكدنا على أمن الحجاج ورحب الجانب السعودى، وطرحنا طرق للأمن منها أسورة الكترونية يرتديها الحجاج الإيرانيين، كما بحثنا هبوط طائراتنا فى السعودية.كذلك مكان إصدار التأشيرات، ووعد المسئولين فى المملكة بالتنسيق مع وزارة الخارجية وأكدوا أن الموضوع يحتاج إلى وقت.

فيما قال وزير الثقافة الإيرانى على جنتى إن هناك بعض العراقيل، حيث يصر الجانب السعودى على إصدار تأشيرات الحج للإيرانين فى بلدا ثالث وهو أمر غير مقبول.


موضوعات متعلقة..


- الصحافة الإسرائيلية: الخارجية الأمريكية لإسرائيل: الجولان عربية وليست جزءا من تل أبيب.. العثور على تميمة فرعونية بالقدس.. رجال أعمال إسرائيليون وأتراك اتفقوا على إنشاء منطقة حرة بتركيا

- الصحف الأمريكية: بريطانيا تقترب من اختيار أول عمدة مسلم للعاصمة لندن .."نيويورك" ستعزز فرص ترامب وكلينتون فى الانتخابات الأمريكية.. تراجع عائدات داعش السنوية بنسبة 30%

- الصحافة الإسبانية: ميركل: الغالبية العظمى من المسلمين بألمانيا تحترم الدستور.. ومسلمو ألمانيا: للمرة الأولى منذ نظام "هتلر" حزب ألمانى يسىء إلى المسلمين.. والاتحاد الأوروبى يعتزم دعم ليبيا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة